ايجابيات وسلبيات الفيضانات على البلاد

يعد الفيضان واحد من بين الكوارث الطبيعية التي تحدث في الكثير من المدن والبلاد العالمية التي تطل على البحار والأنهار حيث أن معنى الفيضان هو زيادة في منسوب المياه، الأمر الذي يؤدي إلى غمر نسبة كبيرة من اليابسة التي تحيط بتلك المياه من ماء البحار والمحيطات والأنهار أيضا ويرجع السبب الرئيسي لحدوث الفيضان هو زياد هطول الأمطار على منطقة بعينها.

اسباب حدوث الفيضانات على البلاد :
ينتج الفيضانات الكثير نتيجة عدة اسباب ويكون من ورائه  موت الكثير من البشر كما حدث في الكثير من الفيضانات التي شهدتها الكثير من الدول حول العالم حتى يومنا هذا وعن الأسباب الخاصة بالفيضانات فقد جاءت على النحو التالي :

1- أكدت العديد من الدراسات على أن الإنسان هو المسبب الرئيسي لحدوث الفيضان نتيجة لحدوث الانحباس الحراري.
2- كما أن التعرض للهزات الأرضية خاصة في قاع البحار من الممكن أن يؤدي لحدوث الفيضان.
3- انصهار وذوبان الجليد في الأنهار والبحار من الممكن أن يؤدي إلى حدوث الفيضان.
4-  كما أنه يوجد الكثير من المسببات الطبيعية مثل الرياح القوية أو الأعاصير التي من الممكن أن تزيد من ارتفاع منصوب المياه وحدوث الفيضانات.

5-  هطول الكثير من الأمطار على البحار والأنهار.
6-  إزالة الغابات أو قطع الأشجار التي تقع على مقربة من الأنهار حيث أن تلك الغابات تستهلك الكثير من الماء وبالتالي فإن اقتلاعها سوف يؤدي لحدوث الفيضانات.

ايجابيات الفيضانات في حياة الانسان :
وعن الإيجابيات التي يخلفها الفيضانات فقد جاءت على النحو التالي :

1-  تعمل الفيضانات التي تنتج عن الفيضانات النهرية على تغذية الخزانات الخاصة بالمياه الجوفية لذا فهي مفيدة جدا في تلك الحالة.

2-  كما أن الفيضان من شأنه أن يروي الأرض بالمزيد من الماء لذا فهي تجعل الأرض خصبة جدا وصالحة لزراعة الكثير من الأشياء.

3-  والجدير بالذكر فإن فوائد الفيضان تعد قلية إلى حد كبير عن السلبيات التي تحدث نتيجة لحدوث الفيضان وقد شهد العالم الكثير من الفيضانات منذ زمن بعيد وحتى يومنا هذا.

سلبيات الفيضانات :
وعن السلبيات التي تنتج عن حدوث الفيضانات داخل البلاد فقد جاءت على النحو التالي :

1- أثبتت الكثير من الدراسات التي قد حدثت بعد الفيضانات على أن تلك الظاهرة الطبيعة تتسبب في حدوث الكثير من الأضرار سواء على المستوى البشري أو المادي.

2-  الفيضانات تهدم الكثير من المنازل وتؤدي إلى تشريد الآلاف من المواطنين داخل المدن.

3-  الفيضانات تفسد الكثير من المحاصيل الزراعية نظرا لكثرة الماء بها فتعرض المحاصيل الزراعية للكثير من الماء يؤدي لحدوث الكثير من التلفيات بها.

4- لا يقتصر الضرر الناتج عنها على شدة المياه فقط بل على ارتفاع المنسوب والذي من الممكن أن يؤدي إلى غرق الكثير من المواطنين في أماكن متفرقة.

5-  يؤدي إلى انتشار الكثير من الأمراض والأوبئة بين المواطنين خاصة بعد التجمع في أماكن للإيواء بعد الفيضانات.

6-  ونظرا لحدوث الكثير من الفيضانات على الكثير من الجزر التي توجد في المحيطات فإن الكثير من الدراسات قد أكدت على أن تلك الجزر سوف تختفي في يوم من الأيام نتيجة لغمرها بالماء وسيتشرد الملايين من المواطنين الذين يسكنوا تلك الجزر.

7- وعن القارات الأكثر عرضة للفيضانات فتعد قارة آسيا واحدة من بين القارات الأكثر عرضة للفيضانات حيث أن العديد من الدول التي توجد في أسيا تطل على الساحل مما يعرضها للكثير من الكوارث الطبيعية التي من الممكن أن تؤدي إلى اختفاء الكثير من المدن الساحلية على مدار السنوات القليلة القادمة.

8-  تعمل الكثير من المنظمات اليوم على تحذير كبار الدول الصناعية بضرورة توخي الحذر من أجل الحد من الغازات التي تعمل على زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري وبالتالي تؤدي لزيادة الفيضانات.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ouldkada aziz
    2019-01-28 at 21:58

    شكرا إستفدت كثيرا نحبك

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *