تفاصيل عن جائزة دبي للنقل المستدام

- -

من بين ما بات العالم يشكو من خطره باستمرار ، ما يحدث على الطرق من حوادث سير ، في مختلف بلاد العالم ، الأمر الذي يقضي على حياة الكثيرين ، و من هنا انطلقت دبي بهذه الجائزة الهامة .

جائزة دبي للنقل المستدام
تمر الإمارات في هذه الأيام بحالة من النمو السكاني ، مما جعل الطلب على شبكات الطرق أمر غاية في الأهمية ، و لذلك بات الطلب اليومي على هذه الطرق في ارتفاع متزياد ، و اعتمادا على هذا كان إيجاد حلول سريعة أمر غاية في الأهمية ، و ذلك بغرض الحد من الحوادث المرورية للتقليل من أعداد الضحايا ، حفاظا على المكانة المرتفعة التي تحتلها امارة دبي .

الفئات المستهدفة من المبادرة
– جائزة دبي للنقل المستدام ، تم إتاحتها لكافة الفئات بمختلف طوائفها ، و ذلك لعد التقدم لطلب الترشح للفوز بالجائزة ، بعد التأكد من الملائمة لتلك الشروط التي وضعتها لجنة المسابقة .

– يمكن لكافة المؤسسات الحكومية التي تتبع إمارة دبي أو خارجه بمختلف الفروع و كذلك بمختلف المقرات في أي إمارة التقدم للمسابقة و الاشتراك فيها .

– هذا إلى جانب أن مؤسسات القطاع الخاص أيضا يمكنها المشاركة ، مع إتاحة الفرصة لكافة الشركات التي تعمل في النشاط التجاري و كذلك النشاط الصناعي و الشركات الخاصة و شبه الخاصة .

– هذا إلى جانب المؤسسات المعروفة باسم مؤسسات النفع العام ، و هذه المؤسسة تشمل مختلف النوادي و الأماكن الخيرية و الرياضية كذلك المؤسسات الاجتماعية و غيرها .

لجنة التحكيم
لجنة التحكيم المستقلة عن كافة الهيئات الخاصة بالمواصلات و التخصصات ، هذا فضلا عن أن هذه اللجنة تعمل على تولي مهمة التقييم لكافة المبادرات و النتائج ، و كذلك لضمان موضوعية المسابقة ، يتم وضع كافة الطلبات المقدمة للترشيح في المسابقة تحت اختبار دقيق للغاية ، يعتمد على معايير فنية صارمة و دقيقة للغاية .

فئات جائزة النقل المستدام
فئة التطبيقات الذكية
و هذه الفئة تعني بالبرامج و كافة التطبيقات الإلكترونية ، و ذلك من خلال الهواتف و الأجهزة ، و يتم ذلك من خلال بعض المحاور الأساسية ، و يمكن لمختلف الفئات التي اسلفنا في الحديث عنها الاشتراك في هذه المسابقة ، تلك التي تعني بالريادة و الابتكار .

إدارة التنقل
من خلال المبادرة يتم التركيز على استخدام وسائل النقل ، و هذه المبادرة من خلالها يتم تخفيض عدد رحلات الأفراد و تسهيل عملية التنقل ، كذلك يتم من خلال هذه الفئة التخلي عن استخدام مختلف السيارات ، هذا فضلا عن زيادة الاعتماد على المشي و كذلك الدراجات البخارية ، فضلا عن توفير طرق لتنقل كبار السن بسهولةو غيرها من الأمور .

معايير السلامة في التنقل
من خلال هذه الفئة يتم رفع كافة المستويات الخاصة بالأمن و السلامة ، فضلا عن التعامل مع وسائل النقل على أعلى مستوى ، كذلك الاهتمام بمختلف وسائل النقل ، و التي تشمل الشاحنات و العبارات و غيرها ، كذلك الاعتماد على مرافق الطرق و النقل و المواقف المخصصة للسيارات و غيرها .

الحفاظ على البيئة
و هذا الأمر يعتم بتقليل التأثير السلبي الخاص بكافة أنواع وسائل النقل ، هذا فضلا عن أن هذه المبادرة تهتم بتقليل المستويات الخاصة بتلوث الهواء ، هذا فضلا عن محاولات لتقليل الضجيج الناتج عن كافة وسائل النقل ، و التقليل من الأثار الخاصة بالإطارات و البطاريات و الزيوت و غيرها من الأمور .

ذوي الاحتياجات الخاصة
من خلال هذه المبادرة يتم التعامل بشكل مباشر و غير مباشر بغرض تسهيل عملية التنقل التي تخص ذوي الاحتياجات الخاصة ، هذا فضلا عن توفير مختلف المرافق للنقل المريح ، هذا إلى جانب الاهتمام بأن تكون هذه المواصلات بأحدث معايير الجودة العالمية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *