نصائح للأبوين للتعامل مع مريض فرط الحركة و ضعف الانتباه

- -

مرض فرط الحركة و ضعف الانتباه من أهم الأمراض التي يصاب بها العديد من الأطفال ، هذا المرض ينتج عنه عدد كبير من الأعراض الهامة و التي من الواجب التعامل معها بحكمة من الأبوين تحديدا .

ما يجب على الأبوين فعله
قم بإنشاء بنية
لابد من عمل روتين لطفلك و التمسك به كل يوم ، فضلا عن إقامة الطقوس حول وجبات الطعام و الواجبات المنزلية و اللعب و النوم ، المهام اليومية البسيطة مثل وجود طفلك يرتدي ملابسه .

تقسيم المهام إلى أجزاء يمكن التحكم فيها
حاول استخدام تقويم حائط كبير للمساعدة في تذكير طفلك للقيام بواجباته ، و من الممكن تلوين الترميز للأعمال المنزلية و الواجبات المنزلية ، و يمكن أن تساعد طفلك على تقسيم المهام اليومية و الواجبات المدرسية ، و تنفيذ هذه التقسيمات إلى مهام منفصلة .

تبسيط وتنظيم حياة طفلك
إنشاء مساحة خاصة و هادئة لطفلك للقراءة و القيام بالواجبات المنزلية ، و كذلك أخذ استراحة من فوضى الحياة اليومية ، الحفاظ على منزلك أنيق و منظم يساعد على تعليم طفلك أين يذهب و كيف يفعل كل شيء ، هذا يساعد في تقليل الانحرافات الغير ضرورية .

الحد من الانحرافات
الاهتمام بالتلفزيون وألعاب الفيديو والكمبيوتر التعامل مع السلوك المتهور وينبغي تنظيمه ، و سوف يكون طفلك قادر على الانخراط في أنشطة خارج المنزل .

النشاط البدني
النشاط البدني يساعد على حرق الطاقة الزائدة بطرق سليمة ، كما أنه يساعد الطفل على التركيز على الاهتمام بحركات معينة ، و هذا قد يقلل الاندفاع ، كما أنها قد تساعد أيضا على تحسين تركيز وتقليل المخاطر للإصابة بالاكتئاب والقلق ، و كذلك تحفيز الدماغ بطرق سليمة .

تنظيم أنماط النوم
قد يكون وقت النوم يمثل صعوبة خاصة للأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب ، قلة النوم تؤدي إلى تفاقم عدم الانتباه و فرط النشاط و التهور ، و من المهم مساعدة الطفل للحصول على أفضل مستوى من النوم ، و ذلك من خلال القضاء على المنشطات مثل السكر و الكافيين ، و التقليل من وقت التلفزيون ، و إقامة طقوس النوم الصحي .

تشجيع التفكير بصوت عال
الأطفال المصابين بالاضطراب يمكن أن يفتقروا إلى ضبط النفس ، و هذا يسبب لهم التحدث والتصرف قبل التفكير ، أطلب من طفلك أن يعبر عن أفكاره و منطقه و رغبته في التصرف .

ما لا تفعله
اهمال الأشياء الصغيرة
لابد من أن تكون على استعداد لتقديم بعض التنازلات مع طفلك ، إذا كان طفلك أنجز اثنين من الأعمال المنزلية بدلا من ثلاثة ، ولابد من النظر في المرونة مع المهمة الثالثة الغير مكتملة .

تجنب الانتقاد
تذكر أن سلوك الطفل ينجم عن اضطراب ADHD ، قد لا يكون هذا مرئي من الخارج ، و لكن هذ الأمر يزيد من الشعور بالغضب أو الإحباط ، تذكر أن طفلك لا يمكنه أن يكون طبيعي .

لا تكون سلبي
ضرورة التبسيط لكافة الأمور ، و كل هذه الأمور لابد من التدقيق فيها ، و تفهم أن الطفل يمكن التعامل معه ببساطة ، و لكن عليك اتباع بعض النصائح ، و لذلك تجنب أن تكون سلبي في التعامل مع الطفل .

لا تدع طفلك
تذكر أنك الأصل في التعامل مع الطفل ، و في نهاية المطاف لابد من وضع قواعد للسلوك المقبول في منزلك ، و لكن لا تسمح لنفسك للتخويف أو الترهيب من سلوك طفلك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *