انواع الشخصيات وصفات كل شخصية ومميزاتها

الشخصية: هي عبارة عن مجموعة من الصفات الخاصة لكل فرد، وهناك صفات مورثة تلعب الجينات دورا في وجودها، وهناك صفات مكتسبة حيث يكتسبها الانسان خلال مراحل حياته، وتتأثر شخصية الانسان بعدة أشياء منها البيئة المحيطة به، وأسلوب التربية، والعادات والتقاليد، ويستطيع الأخرون التعرف على شخصية الأخرين من خلال التعامل معهم.

انواع الشخصيات وصفات كل شخصية ومميزاتها:
– الشخصية الانطوائية :
من أهم صفات الشخص الانطوائي أنه شخص يفضل الوحدة والعزلة وعدم الاختلاط بالأخرين، وكثيرا ما يشعر بالتوتر والخوف من التجمعات والوجود في أماكن مليئة بالغرباء، ولا يستطيع أن يعبر عن مشاعره، فيبدوا للأخرين أنه بارد وقاسي ومغرور، ولا يميل إلى توجيه انتقادات أو مدح للآخرين، وليس له تأثير واضح على الآخرين، ولا يتأثر بالنصائح وانتقادات الآخرين له، كما أنه لا يستطيع التواصل مع الاخرين بسهوله، ويفضل اختيار مجالات يغلب عليها عدم الاختلاط بالأخرين والتي تتطلب الهدوء والتركيز.

يتميز الشخص الانطوائي بأنه شخصية واسعة الخيال، وله القدرة الكبيرة على التخيل والابداع والابتكار، يستطيع أن يقدم حلول وأفكار جديدة ومميزة، كما يتميز الاشخاص الانطوائيين بتفوقهم في مجال الرياضيات والعلوم، والمجالات التي تحتاج إلى تفكير منظم، وغالبا ما يعمل أصحاب الشخصية الانطوائية كباحثون أو فلاسفة أو فنانين.

طريقة التعامل مع الشخصيات الانطوائية:
يجب على الأخرين تفهم طبيعة أصحاب الشخصية الانطوائية، وعدم انتقادهم والالحاح عليهم بالاختلاط بالأخرين، ولكن تقديم اقتراحات ونصائح غير مباشرة لمساعدتهم في الاختلاط والتعامل مع العالم الخارجي، واقناعهم بطريقة تدريجية من الخرج من هذه العزلة وتكوين صداقات.

– الشخصية النرجسية:
هي شخصية شديدة الاهتمام بنفسها وذاتها، ومن أهم صفات الشخص النرجسي أنه دائم الحديث عن نفسه، وكثيرا ما يذكر مميزاته ومحاسنه وانجازاته ومواهبه، ويشعر أصحاب الشخصية النرجسية أنهم ذو أهمية كبيرة في الحياة، وكثيرا ما يكون شخص سطحي التفكير، وهو شخص مغرور ومتكبر، وكثيرا ما يحاول استغلال الآخرين لمصلحته.

يتميز اصحاب الشخصية النرجسية بأنهم واثقين جدا ففي أنفسهم وفي قدراتهم، وهم شخصيات طموحة وتعمل على تحقيق ما تريد بأي ثمن، وتجيد تصنع الهدوء وتجيد استغلال الآخرين، كما تجيد اظهار مشاعر وصفات مختلفة عن طبيعتها، وهم من الشخصيات التي يصعب ارضائها.

طريقة التعامل مع الشخصية النرجسية:
تعتبر الشخصية النرجسية من أكثر الشخصيات التي يصعب التعامل معها ، لعدم شعورها بالرضا بعد أي عطاء، لهذا يفضل تجاهل الطلبات الملحة والزائدة للشخصيات النرجسية، ومحاولة تعليمهم مفهوم العطاء وأنه أجمل كثيرا من الأخذ.

– الشخصية العصبية:

من أهم صفات الشخص العصبي أنه شخص سريع الانفعال، ويغضب سريعا ولا يستطيع أن يكتم ما في داخله، وكثيرا ما يكون رد فعله مبالغ فيه، ويتميز أصحاب الشخصية العصبية بأنهم أشخاص عنيدون، ولا يستطيع السيطرة على مشاعره ولا كلماته، خاصة عندما يخالفه أحد في الرأي

طريقة التعامل مع الشخصيات العصبية:
يفضل عدم خوض النقاشات الحادة مع الشخصيات العصبية، وعندما تبدأ سمات العصبية في الظهور بفضل تأجيل النقاش لوقت لاحق، وعدم استخدام أي الفاظ مستفزة، تجعله يثار وينفعل.

– الشخصية الجذابة:
أصحاب هذه الشخصية شخصيات شديدة الجاذبية، لديهم شخصية مرحة ولديهم الكثير من الصفات الجميلة، وهم شخصيات اجتماعية، يحبون الاختلاط بالآخرين وتكوين صداقات، كما أنهم شخصيات ايجابية ومحبوبة ومتفائلة ويتعامل مع الآخرين بلطف.

طريقة التعامل مع الشخصية الجذابة:
هي من الشخصيات التي يحب الجميع التعامل معها، لأنها شخصية تجذب الآخرين بالشخصية المرحة والإيجابية، لذلك يجب ألتعامل معها بمرح مماثل وصدق واظهار الاعجاب .

– الشخصية الحساسة:
هي شخصية لديها مشاعر بطريقة مبالغ فيها، وتشعر سريعا بالحزن والاكتئاب بسبب أي حدث بسيط يحدث لها، وتتميز هذه الشخصية بأنها شخصية حساسة ورقيقة، لكنها دائما ما تبالغ في مشاعرها سواء كانت مشاعر حزن أو شفقة، وتفهم الأشياء بطريقة خاطئة، وتسيء الظن بأفعال وأقوال الآخرين، ولا تستطيع التحمل ، وهي شخصية تحرص على مشاعر الآخرين وتشعر بالذنب من أي خطأ تفعله، كما أنها كثيرة البكاء والتأثر.

طريقة التعامل مع الشخصية الحساسة:
يجب التعامل مع الشخص الحساس بحذر، والحفاظ على مشاعره لسرعه تأثره وانفعاله الشديد، ومحاوله جعله يفهم الأشياء بالطريقة الصريحة، حتى لا بفسرها تفسير خاطئ .

الشخصية الاعتمادية:
هو شخصية تعتمد على الأخرين، لا يستطيع أن يتخذ أي قرار بمفرده، ويرمي بالمسئولية على المقربين منه، ويتميز الشخص الاعتمادي بعدم شعوره بالثقة في قدراته، ودائما يخاف من الفشل ومن محاولة أي شيء جديد، وكثيرا ما يشعر بالقلق والتوتر والاكتئاب.

طريقة التعامل مع الشخصيات الاعتمادية:
يجب مساعدة أصحاب هذه الشخصية في الاعتماد على أنفسهم، وفي جعلهم يشعرون بالثقة ففي أنفسهم وفي قدراتهم.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *