خدمات جمعية تمكين لرعاية الأيتام بالشرقية

جمعية تمكين جمعية لرعاية أيتام الشرقية تم إنشاؤها بغرض دعم ومساندة الأيتام ذوي الظروف الخاص وكذلك توفير الرعاية الشاملة للأيتام من الناحية الصحية والاجتماعية والتربوية والنفسية والعمل على دمجهم بالعمل، حتى تستطيع تمكينهم من الاستقرار الاجتماعي وتوفير أسباب العيش الكريم والمشاركة بالتنمية بالاعتماد على أنفسهم.

كما تسعى جمعية تمكين لتحقيق رسالة مستقبلية نموذجية وريادية في تطوير بيئة رعاية الأيتام بكافة مراحلها ودمجهم بالمجتمع والمساهمة كسواعد بناء مميزة فاعلة في التنمية.

الخدمات التي تقدمها جمعية تمكين:
– الخدمات التنموية: بناء قدرات اليتيم، العمل التطوعي، الابتعاث، التأهيل المهني، التدريب المنتهي بالتوظيف، تمكين أفراد ومشاريع، الاستقلالية، التوظيف.

– الخدمات الإغاثية: الإيجار، المؤونة، الزواج، العلاج، التأثيث، صيانة السيارة، شراء السيارة، العمرة، الحج، كوبونات الدواء ، مستلزمات مدرسية، تسديد فواتير ، مساعدات نقدية طارئة ، هدية مولود، كسوة العيد.

الأهداف العامة لجمعية تمكين:
– تحقيق الرعاية المثلى للأيتام ذوي الظروف الخاصة.
– تأهيل شامل للأبناء (نفسيًا وأكاديميًا ومهنيًا)
– إقامة تحالفات وشراكات مع الجهات ذات العلاقة.
– التنمية المستدامة لموارد الجمعية المالية والبشرية.
– تطوير البيئة الحاضنة لتحقيق أعلى كفاءة إنتاجية للأبناء.

محاور العمل:
– أولًا الأيتام: التأهيل العلمي – التأهيل المهني – التأهيل الاجتماعي – التأهيل النفسي – منظومة التأهيل التربوي – الاستقلالية – المساهمة بالعطاء.
– ثانيًا بيئة الأيتام: الموظفين بمراكز الرعاية الاجتماعية – أفراد الأسر الحاضنة – الداعمين والرعاة – المتطوعين بالشأن الاجتماعي.

برامج تمكين:
تقدم تمكين مجموعة من البرامج هي:
– برنامج سواعد: برنامج يستهدف رفع جدارات الأيتام الفنية والأخلاقية وتعزيز سماتهم الشخصية.
– برنامج الأسر الحاضنة: برنامج يستهدف تأهيل الأسر الحاضنة أو التي ترغب باحتضان الأيتام ذوي الظروف الخاصة لتكون بيئة مثلى لتنشئة الأيتام تنشئة أخلاقية وعلمية على أعلى مستوى.
– برنامج التآخي: برنامج يستهدف تأهيل أخوة متطوعين ذوي إيمان بالتطوع.
– برنامج رحماء: برنامج يستهدف تأهيل نخبة من المشرفين الاجتماعيين من الموظفين والمتطوعين ذوي السمات الاجتماعية المناسبة لرعاية الأيتام وفق أعلى معايير التأهيل ويشمل التدريب داخل وخارج البلاد.
– برنامج صناع الأمل: برنامج يستهدف معالجة منظومة القيم الإنسانية لدى الأيتام وتحويلهم من فكرة الأخذ إلى العطاء.

كيفية التسجيل كمتطوع للعمل في تمكين:
عن طريق استمارة التطوع توفرها الجمعية من خلال الرابط التالي: http://tamkiin.org.sa/word/volunteers/ ولكن أولًا يجب أن تتوفر بك بعض الشروط التي وضعتها الجمعية للتطوع وهذه الشروط هي:
1. أن يتحلى المتطوع بالخلق الحسن من خلال التعامل مع مستفيدين ومستفيدات الجمعية والعاملين بها والجهات ذات العلاقة كما ينبغي عليه الاهتمام بالمظهر الخارجي, وما يتطلبه طبيعة عمله المناط به.

2. أن يُظهر المتطوع الاستعداد التام لتحمل المسؤولية, وتنفيذ المهام الموكلة إليه على أكمل وجه, والمثابرة على الاستمرارية في الأداء بروح عالية خلال فترة التطوع المتفق عليها.
3. أن يتحلى المتطوع بالثقة بالنفس و يتمتع بروح التعاون مع الزملاء داخل الجمعية وخارجها .
4. أن يكون الهدف من التطوع خالص لوجه الله لا يرجي المتطوع من خلاله تحقيق أهداف شخصية تضر بمصالح الجمعية والعاملين بها من موظفين أو متطوعين أو جهات أخرى.
5. أن يلتزم المتطوع بالحفاظ على ممتلكات الجمعية كما يحرص على الاستخدام الأمثل للموارد الممنوحة إليه من قبل الجمعية بما يحقق الأهداف بأقل التكاليف الممكنة.
6. يلتزم المتطوع بعدم إعطاء الوعود للمستفيدين أو الجهات الخارجية باسم الجمعية إلا بعد الرجوع للمسولين في الجمعية وأخذ الأذن منهم وذلك حرصاً على سلامة المتطوع من الوقوع في أي مشكلات قانونيه خلال تعامله.

7. يلتزم المتطوع بعدم جمع التبرعات سواء كانت مادية أو عينية إلا بعد أخذ الموافقة كتابياً من قبل الجمعية وذلك بأتباع الإجراءات النظامية الخاصة بتنظيم عمليه جمع التبرعات.
8. يلتزم المتطوع بالحفاظ على أسرار العمل والمعلومات الخاصة بالجمعية وعدم إفشاءها خارج الجمعية أو الحديث بها مع الآخرين.

9. لا يحق للمتطوع المطالبة بأي مبالغ مالية جراء قيامة ببعض الأعمال الموكلة إليه, كما لا يحق له بمطالبة الجمعية بالحصول على وظيفة خلال فترة التطوع أو بعدها. ويعتبر ما يقوم به عمل تطوعي خالص لوجه الله عز وجل بدون مقابل مادي أو أي التزامات أخرى يطالب بها الجمعية

10. حق الجمعية إنهاء خدمات المتطوع في أي وقت تراه مناسباً, وذلك بحسب ما يلي :
– انتهاء مدة التطوع المتفق عليها.
– عدم التزام المتطوع بأوقات الحضور والانصراف وتسجيل التقارير اليومية خلال فترة تطوعه.
– عدم التزام المتطوع بانجاز المهام الموكلة إليه.
– إضرار المتطوع بمصالح الجمعية
– انتفاء حاجة الجمعية للمتطوعين خلال فترة من الفترات, حيث يتم إيقاف المتطوعين ويعاد الاتصال بهم مرة أخرى في حال فتح مجال التطوع مستقبلاً.
11. تلتزم الجمعية بحفظ حقوق المتطوع وكرامته من احترام وتقدير من قبل جميع العاملين بها.
12. تلتزم الجمعية بتحمل كافة المصاريف المادية المترتبة على تكليف المتطوع بالقيام بمهام يترتب عليها صرف مبالغ ماليه لإنجازها.

13. تلتزم الجمعية بتوفير شهادات الشكر والتقدير والخبرة للمتطوع في حال أجاد تنفيذ المهام الموكلة إليه على أتم وجه, على أن يتم كامل المدة الزمنية المتفق عليها, وفي حال انقطاع المتطوع أو اعتذاره لا تلتزم الجمعية بتقديم شهادة عن المدة التي قضاها سابقاً.

14. تلتزم الجمعية بتحديد المسؤوليات الموكلة للمتطوع بما يتناسب مع إمكانياته وقدراته وأخذ موافقة المتطوع بذلك.
15. تلتزم الجمعية بتوفير المعلومات اللازمة للمتطوع لإنهاء الإعمال الموكلة إليه, مع اطلاعه على كل ما يستجد من أحداث داخل الجمعية تتعلق بالأعمال الموكلة إليه.

16. يحق الجمعية منح المتطوع مكافأة رمزية بما تراه مناسباً وذلك إزاء ما يقدمه لها من خدمات خلال فترة التطوع المحددة والمتفق عليها.
17. الالتزام بالمدة الزمنية المحددة للتطوع بالجمعية ويتم تحديدها من قبل المسئولين بالجمعية بالاتفاق مع المتطوع مسبقاً حيث لا تقل مدة التطوع عن شهر ولا تزيد عن عام.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *