سبب تسمية شهر العسل بهذا الاسم

كتابة: ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 15 مايو 2022 , 06:18

شهر العسل يعد من بين العادات والتقاليد الهامة جدا التي يتم تطبيقها على مستوى العالم، فالجميع من المتزوجين حديثا قد ارتبطت لديهم ثقافه عطلة شهر العسل من أجل قضاء وقت ممتع مع بداية فترة الزواج، ولكن من الطبيعي أن نحاول معرفة سبب تسميته بهذا الاسم.

سبب تميز فترة شهر العسل :
شهر العسل هي تلك الفترة الزمنية التي يقضيها العروسين بعد الزواج مباشرة، والتي تمتد نحو شهر حيث أن تلك الفترة يتمتع الزوجان مع بعضهم البعض من خلال البقاء في المنزل مع الخروج ليلا والسهر في الملاهي الليلية أو السفر إلى واحدة من بين دول العالم التي تشتهر بالأماكن السياحية الجذابة من أجل قضاء وقت ممتع في هدوء، والتي من بينها المالديف أو واحدة من الدول الأوروبية.

الكثير من الأثرياء يلجأون لذلك الأمر عن غيرهم كما أنه من الممكن أن يظل العروسين في المنزل يقضون الأوقات الممتعة بدون أي مضايقات أو تدخل من الأهل.

سبب تسمية شهر العسل بهذا الاسم :
لكل شعب من شعوب العالم التقاليد الخاصة بهم التي تختلف من شعب إلى أخر ولكن يعد الأصل في تسمية شهر العسل بهذا الاسم أمر مختلف حيث قد نجد الكثير من الروايات عن تلك التسمية منذ زمن بعيد فيعود سبب التسمية إلى فترة ما قبل 4000 عام.

1- لقد قيل أن تلك العادة كانت لدى البابليون حيث قد اعتادوا على تقديم نوع معين من الجعة إلى العروسين طيلة الشهر القمري بعد الزواج على أن تكون تلك الجعة ممزوجة بالعسل الأبيض لذا فقد سمي شهر العسل بهذا الاسم منذ ذلك اليوم وحتى يومنا هذا ولكن مع أختلاف الطرق والعادات التي تتبعها الشعوب مع العروسان من بعد ليلة الزفاف.

2- وتوجد الكثير من الروايات الأخرى التي يؤخذ بها عن سبب تسمية شهر العسل بهذا الاسم وهي أن العروسين خلال الشهر الأول من الزواج يحتسوا أكواب من النبيذ التي تحتوى على العسل الأبيض.

3- وقد ترجح تلك المقولة إلى الرواية الأولى الخاصة بالبابليون قبل آلاف من السنوات كما أن الروايتين عن تسمية شهر العسل ترجع إلى تاريخ الرومان، فقد تم التأكيد على أن الرومان كان لهم عادة في القدم وهي تناول يوميا ولمدة شهر كامل كوب واحد من الماء الممزوج بالعسل الأبيض حيث قد اكد الكثير منذ القدم على أن الطريقة تزيد من الإخصاب لدى الرجال مما يمنحهم المزيد من القوى الجنسية خلال الفترة الأولى من الزواج.

واليوم وبعد العديد من السنوات لا زال الكثير من البشر يطلقون شهر العسل على الفترة التي تلي الزواج مباشرة بدون معرفة سبب التسمية أو بدون أتباع الخطوات التي كانت تتبع في القدم لذا فإن تلك الأمور قد أصبحت عادة لدى الغرب حتى تناقلت إلى العرب.

فالعرب اليوم يعتمدون على تلك الطريقة من أجل الاحتفال بالزواج ولكن بدون احتساء أكواب النبيذ أو حتى الجعة ويكتفون فقط بقضاء عطلة مع العروس في أماكن رائعة على مستوى العالم أوفي المنزل.

والجدير بالذكر فإنه يوجد اليوم الملايين من المنتجعات حول العالم والتي تطل على الساحل قد أعدت خصيصا لاستقبال العروسان خلال فترة شهر العسل حيث تعمل عل توفير المزيد من الراحة والهدوء للمتزوجين.

وتوفر الكثير من دول العالم طقوس خاصة لشهر العسل مما يجعل البعض يذهبون إليها للتمتع بتلك الطقوس وهذا يعد نوع من أنواع السياحة العالمية التي تجذب الكثير من الأزواج الجدد من كل دولة بالعالم لقضاء شهر العسل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى