علامات اضطراب الهرمونات وطرق التعامل معها

- -

من أكثر المشكلات التي تصيب السيدات والفتيات ، والتي تنعكس على المرأة بالإيجاب والسلب ، فشعور المرأة بالتعب والإجهاد الغير مبررين غالبًا ما يرجع إلى اضطراب هرموني ، فحالات الغضب التي تجتاح المرأة وقد تدخلها في حالة من الإكتئاب ،وعدم الرغبة في الحديث مع الأخرين ، وحالات عدم الثقة بالنفس التي تعاني منها المراهقات ، فإنما تعود لاضطراب هرموني .

تعريف الهرمونات :
هي مواد تنتج من خلال الغدد، والمسئولة عن جميع وظائف الجسم ،أبسطها كالجوع والنوم ، وأعقدها كالتبويض والقدرة على الإنجاب . فبمعرفة أسباب الاضطرابات التي تطرأ على الهرمونات ، نستطيع معالجة جميع المشاكل التي تنتج عنها ، فمثلًا : ينتج الكورتيزول من الغدة الكظرية فعند اضطرابات معدلات الكورتيزول تتأثر الصحة النفسية  .

كما يؤثر على إنتظام الدورة الشهرية ، والرغبة الجنسية .فالهرمونات هي المسئول الأول والأخير على الصحة العامة للمرأة ، فتفرز المبايض الهرمونات الجنسية والمسئولة عن خصوبة المرأة ، ووعن أجهزتها التناسلية مثل هرمونات البروجيسترون ، والتيستوستيرون ، والإستروجين ،ومن أهم الهرمونات التي تؤثر على مستوى الدهون وهو الليبتين وتعاني الكثير من النساء من قلة الليبتين ، وكذلك يعد نقص  أو زيادة هرمون الثيروكسين المسئول الرئيسي عن اضطراب ضربات القلب وعدم التحكم في عمليات التمثيل الغذائي .

أسباب اضطراب الهرمونات :
تعاني الكثيرات من اضطراب الهرمونات ،وغالبًا ما يحدث للفتيات في مرحلة ما قبل البلوغ ، وللسيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث ، وتعد زيادة الوزن من أكثر المشكلات الشائعة ، والتي تعاني منها السيدات وخاصة في مراحل الحمل والرضاعة ،وعدم قدرة المرأة على ممارسة الرياضة ، قد يكون سبب من أسباب الخلل الهرموني.

وقد يؤدي لاضطراب الهرمونات ، وهناك بعض الأمراض التي تؤدي لخلل بالهرمونات ، مثل أمراض قصور الغدة الدرقية ، الذي يؤدي لفقد القدرة على القيام بالأنشطة اليومية ، ويؤدي إلى اضطراب الدورة الشهرية ، ويسبب زيادة الوزن كل هذا نتيجة نقص هرمون الثيروكسين ، كذلك عدم قدرة الجسم على إفراز الكمية المناسبة التي يحتاجها الجسم لحرق الجلوكوز ، تتسبب في الإصابة بمرض السكر.

علامات وجودها يدل على وجود خلل بالهرمونات :
إضطراب الهرمونات يمكننا تحديده بوجود العديد من العلامات ، والتي من الممكن علاجها بتغير بسيط ندخله على أسلوب حياتنا ، وقد يحتاج الأمر للتدخل الطبي لتحسين هذا الخلل ، الذي يؤثر على كافة الأنشطة الحياتية .ومن هذه العلامات :

– الإعياء والإجهاد المستمرين: وغالبًا ما يحدث نتيجة قلة إفراز هرمون الثيروكسين المسئولة عنه الغدة الدرقية ، ويعمل نقصه على زيادة الوزن وضعف العضلات .

اضطرابات النوم يرجع لزيادة هرمون البروجيسترون ، والذي يعمل على زيادة معدلات الإصابة بالاكتئاب ، عند انخفاضه وعند زيادته يعمل على الإحساس بالأمان ، كما أوضحت بعض الدراسات أن الهرمونات التي تنتجها الغدة النخامية ، يمكن أن يتسبب في الاكتئاب ، يجب في هذه الحالات التوجه للطبيب ، لمعالجة أسباب تلك الاضطرابات .

– ظهور حب الشباب: على الرغم من إرجاع أسباب ظهور حب الشباب إلى انسداد الغدد الدهنية ، إلا أن إضطراب هرمون الإندروجين قد يتسبب في زيادة المشكلة .ويمكن التغلب على هذه المشكلة باستخدام زيت شجرة الشاي .

– زيادة الوزن المستمرة : يؤدي الخلل في هرمونات الإستروجين ، والإنسولين ، والكورتيزول وذلك في حال زيادتها مع نقص معدل إفرازات التستوستيرون يتسبب في دهون البطن والتي بدورها تزيد من فرص اضطراب العديد من الهرمونات الأخرى مؤثرة سلبًا على باقي الهرمونات  .

– التعرق : قد يرجع التعرق الغزير والغير مبرر بوجود أسبابًا له ، نتيجة اضطراب الهرمونات ، وغالبًا ما يكون في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث ، ويمكن استخدام  بذور الكتان ، أو البرسيم الأحمر

للمساعدة في التخلص من التعرق وحالات الهبات الساخنة التي تصاحب سن اليأس .

– ضعف الذاكرة :  تتعرض المرأة في سن اليأس لضعف  الذاكرة وذلك نتيجة انخفاض هرمون الإستروجين ، وارتفاع مستويات الكورتيزول ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتناول أطعمة تساعد على تقوية الذاكرة ، والغنية بالأوميجا3 .

– الصداع والصداع النصفي : يتسبب خلل هرمون الإستروجين في إصابة المرأة بالصداع أو الصداع النصفي ويحدث ذلك غالبًا في فترة الدورة الشهرية ، ويختفي عند رجوع الإستروجين لمعدلاته الطبيعية ، ويمكن استخدام الزيوت العطرية كدهان للتخلص من آلام الصداع كزيت اللافندر ، وزيت الكاموميل والنعناع .

– تغيرات الثدي : عادة ما تحدث تغيرات بالثدي  نتيجة التغيرات التي تطرأ على الهرمونات ، وقد يحدث تكتلات ولكن يجب الفحص لاستبعاد أي أورام سرطانية وفي الغالب تكون أورام ليفية حميدة ،ويسبب انخفاض هرمون الإستروجين ترهلًا بالثدي ، وقد يتسبب في جعله أكبر حجمًا .

– جفاف المهبل و انخفاض الرغبة الجنسية : من أعراض خلل هرمون الأستروجين جفاف المهبل والذي يتسبب في آلامًا عند ممارسة الجنس ويجعله غير مريح ، وقد يتسبب خلل البروجيسترون في قلة الرغبة الجنسية ، ويمكن التغلب على جفاف المهبل باستخدام المرطبات والزيوت كزيت الزيتون وزيت جوز الهند .كما يمكن استخدام عشب الماعز  المثار لتحسين الرغبة الجنسية ، وفي حال زادت المشكلة ،فيجب التوجه لطبيب النساء والتوليد ، أو طبيب الغدد الصماء للمساعدة في حل تلك المشكلة .

– الجوع المفاجئ ومشاكل الهضم : المسئول الأول عن زيادة الوزن هرمون الغريلين فبزيادته يشعرك بالجوع المستمر والرغبة في الطعام بشراهة مما يؤدي لزيادة الوزن ، بالتناقض مع اللبتين الذي يفقد الإنسان شهيته ورغبته في الطعام ، كذلك اضطرابات النوم تتسبب في خلل هذه الهرمونات .فيجب أخذ قسط وافي من النوم للتحكم في هرموناتك ، ووجد الباحثون أن حالات التوتر الناتجة عن التغير الهرموني تؤثر سلبًا على حركة الأمعاء ، فيجب إتباع الأنظمة الغذائية الصحية لتفادي مشكلات اضطراب الأمعاء .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *