عبارات وكلمات مؤثرة عن السفر

- -

السفر هو من الاختيارات الصعبة للجميع، فالسفر غربة، والغربة لوعة وفراق، فقراق عن الأهل والأحباب، ولكن الظروف الصعبة هي من تجبرنا للسفر، فكم من أسرة ذاقت مرارة السفر، وتحملت هذه المرارة من أجل الظروف المادية والتعليمية والاجتماعية الخاصة بهم .

لذلك هناك الكثير من الأقوال والكلمات المؤثرة عن السفر، والتي تعبر عن مدى تأثير السفر على المسافر وأهله، وهنا مجموعة من هذه الأقوال .

عبارات مؤثرة عن السفر

أكره الشعور بأنني في البيت عندما أكون خارجاً.

إنما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل إلى مقصده؟! لا يسافر المرء لكي يصل، بل لكي يسافر.

قصر النظر من عدم السفر.

من يشاهد كثيراً يحفظ كثيراً.

من يود السفر عليه أن يفتح محفظته ويقفل فمه.

من لم يرى إلّا بلده يكون قد قرأ الصفحة الأولى فقط من كتاب الكون.

في الأسفار علم للشبان واختبار للشيوخ. تغرّبْ عن الأوطانِ في طلبِ العُلا… وسافرْ ففي الأسفارِ خمسُ فوائدِ تفرجُ همٍ واكتسابُ معيشةٍ… وعلمٌ وأدابٌ وصحبةُ ماجدِ. فإِن قيلَ في الأسفارِ ذلٌ ومحنةٌ… وقطعُ الفيافي وارتكابُ الشدائدِ فموتُ الفتى خيرٌ له من قيامِه… بدارِ هوانٍ بين واشٍ وحاسدِ.

لا تصحب في السفر غنيا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.

معادلتي الصعبة: أحب السفر .. وأكره الرحيل.

لا تصحب في السفر غنيا فإنك إن ساويته في الإنفاق أضر بك، وإن تفضل عليك استذلك.

لا تتم فائدة الانتقال من بلدٍ إلى بلدٍ إلا إذا انتقلت النفس من شعورٍ إلى شعور، فإذا سافر معك الهم فأنت مقيمٌ لم تبرح.

اضرب في أرجاء الدنيا سافر حيث شئت.. سترى أشياء كثيرةٌ في العالم تغنيك.. تفتح أمامك آفاقًا لم تكن تخطر لك على بال كل هذا يجددك.

التعليم جواز السفر إلى المستقبل. من يبغ السفر بسرعة عليه اجتياز الدروب القديمة.

روحي تشتاق السفر… الوحدة… وإتحاد مع الذات لا يشوبه مقاطعه أو تدخل من أحد.

حتى لا تنسى من تكون لا تكف عن النظر في عينيه، عن السفر في داخله، عن الصمت في حضرته.

وطرق السفر يقف عليها أناس كثيرون لا يبكون لا يضحكون إنهم مسافرون. الانتصار لا يعانق من ينتحب، بل من يتكبد وعثاء السفر في سبيله.

عندما أسافر فإنني لا أبتعد جغرافياً فحسب بل أبتعد كذلك عن كل ما يربطني بمحل إقامتي ذلك هو السفر.

صعبه عليّ فرقاك ياحبي ! ليتني أبقى معك !!… وليتك تكون بجنبي طول الليالي !! بعض الناس فرفاه بشرى… وبعض الناس لا غاب صار ذكرى… لكن غيابك أنت جرح ما يبرى. (اسم المدينة) بدونك موت والموت مكروه… (وعمري) بلاك استغفر الله مابيه.

نجد لا غبت عنها ما عليها حلا.. الله إنه يردك لي يا نور (اسم المدينة).. يا راحل عني غصب يعز علي أودعك أعفيني من حرق الدمع ما أقول غير (الله معك).

سافري وروحي وغيبي عن عيوني.. مهما ابتعدتي ما تعدين الأهداب.

قبل لا تروح وتتركني قبل لا ينوح بي حزني بغيت ابوح بشعوري أحبك موت صدقني. أتحمل عذابك ما أتحمل غيابك أتحمل عتابك بس ما أتحمل فرقاك.

ليست المأساة.. رحيل من تحب.. ولكن المأساة.. رحيل قلبك.. مع من تحب.

ليش تتركني وأنا.. من سهر الليل لعيونك.. وعطاك روحه فدوه.. يا عمري لعيونك.

قالوا تودع قلت.. يا صعب الوداع.. وشلون أودع من.. معه قلبي وديع.

عزيز وغالي مهما المسافة أبعدتنا.. ان كنت ناسي لا تنسى لحظة اجمعتنا.

تغيب لكن ماتفارق خيالي !! أنت الوحيد اللى إذا غبت !! ياوليف الروح لو طال الغياب لا تظن إنك عن الخاطر.. تغيب. لو طالت الغيبه ترا لك بالحشا منزل غلاك بذمتي ما تخلفه غيبه ولاغربه.

لا تظن البعد ينسيني هواك لاتظن البعد ياخذ من غلاك.. ما أتغير مدام لي قلب معاك.

انا عايش على حبك ودربي في الهوى دربك ومهما يطول غيابك يزيد الشوق واحبك.

فصارت شهوات الدنيا تجاذبني سلاسلها إلى المقام ومنادي الإيمان ينادي: الرحيل ! الرحيل ! فبم يبق من العمر إلا قليل، وبين يديك السفر الطويل، وجميع ما أنت فيه من العمل والعلم رياء وتخييل ! فإن لم تستعد الآن للآخرة فمتى تستعد؟ وغن لم تقطع الآن فمتى تقطع. قسم بالله بس تغيب.. أحس الروح ’’ أودعها.. ! تطيح الدم ع هٍ من عيني وتجري غصب مدامعها كرهت الأرض بغيآبك من أولها …لسابعها. !

بعد هالعمر بغيابك حبيبي لو بتسألني ( أنا أحبك..! ) ايه أحبك ’’ وخل الناس تسمعهآ..! و أن كان مالي في حبك حظاً بعطيك كل الأعمار بهديك وفوقها قلادة عساك تعود وتذكر عاطرة ماضيك وتكون من الذكرى عندك شهادة.. بودعك يا حياتي أنا وبخليك عسى عيونك ما تشوف النكادة أنا لي الله وانت الله يخليك تسرح وتمرح وتشوف السعادة.. سافر وترجع ياحبيبي على خير… وأشوفكم بعد السفر بالسلامة.

سافرت أكثر مما سافر السندباد وشاهدت أعظم المدن والبحار وقابلت حمقى يتصورون أنهم يوجهون العالم ودخلت أغنى القصور وأفقر الأكواخ واستمعت إلى منطق الفلاسفة وهذيان العشاق وجربت النجاح والفشل والحب والكراهية والغنى والفقر وعشت حياة مليئة بالتجربة والسفر والقراءة والتأمل لكنني اعترف بأنني لم اكتشف معنى السعادة إلا خلال هذه اللحظات التي كنا نسجدها في بيت الله الحرام في مكة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *