Friday, Jun. 22, 2018

  • تابعنا

الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالامارات

الدكتور محمد مطر سالم الكعبي: هو رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات، ولقد تقلد الدكتور محمد مطر الكثير من المناصب القيادية، فقد كان مدير عام للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بدرجة وكيل وزارة سابقا، وكان رئيس مجلس إدارة دار زايد للثقافة الإسلامية سابقا، وكان نائب رئيس مجلس اللجنة الوطنية للمؤتمرات سابقا، وقد نال الكثير من الجوائز، وهو من الشخصيات التي يتشرف بها العالم العربي.

نبذة عن الدكتور محمد مطر الكعبي رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالامارات:
– ولد الدكتور محمد مطر في 16 يوليو عام 1966، في مدينة العين في مستشفى الواحة في الإمارات، وتميز في الدراسة في جميع المراحل التعليمية وعرف بذكائه وتفوقه، ودرس في المدرسة العسكرية، وتخرج من كلية الدراسات الاسلامية العربية بدبي، وحصل على درجة البكالوريوس​ في الدراسات الإسلامية والعربية في عام 1994م .

– استمر الدكتور محمد مطر الكعبي في دراسته وحصل على شهادة الماجستير في الفقه و أصوله، من جامعة محمد الخامس في المملكة المغربية في عام 1998م، واستمر في دراسة الدكتوراه حتى حصل على درجة الدكتوراه في الدراسات الإسلامية بدرجة امتياز في عام 2002م .

– شغل الدكتور محمد مطر الكعبي الكثير من المناصب القيادية المرموقة، كما أنه حصل على الكثير من الجوائز منها جائزة الشيخ راشد للتفوق العلمي نتيجة تفوقه في رسالة الماجستير ورسالة الدكتوراه، وقد تقلد الدكتور محمد مطر الكثير من المناصب المختلفة في القوات المسلحة، فقد عمل كضابط في القوات المسلحة الاماراتية حتى وصل إلى رتبة مقدم، وتفوق في العديد من الدورات العسكرية مثل القفر بالمظلات وغيرها.

– وقد شغل الدكتور محمد مطر الكعبي الكثير من المناصب، فقد عمل كرئيس للهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وكرئيس لمجلس أمناء جامعة محمد الخامس، كما رئيس بعثة الحج الرسمية، وعمل كنائب لرئيس اللجنة العليا للحج، وعمل كرئيس سابق لمجلس إدارة دار زايد للثقافة الإسلامية، وعمل كنائب سابق لرئيس مجلس اللجنة الوطنية للمؤتمرات، وهو عضو سابق في مجمع الفقه الإسلامي، ورئيس لجنة خطبة الجمعة بالهيئة، وعمل كعضو في المجلس الأعلى للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم.

– منح الدكتور محمد مطر الكعبي الكثير من الأوسمة والجوائز، فقد تم منحه وسام تحرير الكويت، وحصل على ميدالية الخدمة الحسنة، وحصل على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى سنة 2015 في مصر، وحصل على وسام النيلين من الطبقة الأولى فـي السودان من رئيس جمهورية السودان عمر حسن أحمد البشير سنة 2016 .

– وقد اهتم الدكتور محمد مطر الكعبي بالمساهمة في القاء العديد من المحاضرات في مركز الامارات لبحوث والدراسات الاستراتيجية، وقام برئاسة بعض لجان مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه، وقد حصل على شهادة القيادة الحكيمة في عام 2012 على مستوى الوطن العربي.

–  للدكتور محمد مطر الكعبي الكثير من الهوايات والاهتمامات التي مازال مهتما بها، فلقد اهتم بدراسة الخط العربي، وخاصة الخط الفارسي وخط الرقعة وخط النسخ، كما برع في الخط الديواني وخط الثلث، وكان ذلك بجانب حبه وولعه لدراسة قواعد اللغة العربية وقواعد النحو، وقد حصل على إجازة قراءة القرآن الكريم بقراءة عاصم، كما أنه يحب قراءة الشعر الجاهلي، ومن هواياته لعب ركوب الخيل والسباحة والغطس، كما يحب ممارسة الكرة الطائرة.

– وقد استمر الدكتور محمد مطر الكعبي في كتابة مقالة يوميا في شهر رمضان في جريدة الاتحاد الإماراتية، حتى عام 2012م، وقد قام بتأليف الكثير من الكتب منها: كتاب منهج الاستدلال الفقهي عند ابن حزم وابن عبد البر، كتاب أثر العنف فـي التراث الإسلامي، وكتاب عبرة وذكرى، وكتاب دور المرأة في بناء المجتمع، وكتاب نظرات في الدين والفكر والمجتمع، وكتاب مداواة النفوس وتهذيب الأخلاق، لابن حزم الأندلسي، وكتاب مآثر الأعلام، وكتاب لقوم يتفكرون، وكتاب سيرة الإمام مالك.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *