السعرات الحرارية في الأرز بأنواعه

الأرز من أكثر المحاصيل الغذائية  التي نعتمد عليها بشكل أساسي في منازلنا، والدول المنتجة للأرز كثيرة جدًا ومن ضمنها مصر، لأن الأرز من المواد الغذائية الأساسية في البيت المصري.

ولأن الأرز له الكثير من الفوائد المتعددة لصحة الجسم.

عدد السعرات الحرارية في الأرز
حسب الدراسات التي أجريت على السعرات الحرارية للأرز وجد أن  كل مائة وثمانية وخمسون جرام من الأرز يحتوي على مائة وأربعة وتسعون سعر حراري.

و 1،4 من الألياف، ويحتوي على 4،6 غرام من البروتينات كما أن الأرز يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد والفسفور والمنغنيز وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى الهامة.

السعرات الحرارية في أنواع الأرز المختلفة

1- رز أربوريو: هذا النوع من الأرز أصوله من إيطاليا والسعرات الحرارية الموجودة في هذا النوع من الأرز 130 سعر لكل 100 جرام من أرز أربوريو.

2- أرز البسمتي: الأرز البسمتي من أكثر الأنواع المشهورة في العالم العربي حيث يعد منه وجبة الكبسة المعروف في كل الدول العربية وهو أرز حباته طويلة ورائحته ذكية ومميزة، ويستورد أرز البسمتي من الهند وباكستان ويحتوي على 120 سعر حراري لكل 100 جرام.

3- الأرز البني: هذا النوع من الأرز لا يتم معالجته ولذلك فهو يحتفظ بلونه لأنه يحافظ على القشرة الخارجية المحيطة به، وهذا الأرز يستغرق وقت أطول في الطبخ مقارنة بالأرز الأبيض العادي، السعرات الحرارية الموجود في هذا النوع من الأرز 111سعر في كل 100 جرام.

4- الأرز العادي: يعتبر الأرز طبق جانبي يقدم بجانب الأطباق الخضروات الأخرى ويعتبر الأرز من أحد الأطباق التي تتواجد بشكل مستمر على المائدة.

ويحتوي الأرز على العديد من السعرات الحرارية حيث يحتوي كوب من الأرز الأبيض على 204 سعر حراري، وأثبتت الدراسات التي أجريت في أحدى الدول المتقدمة أن المرأة تحتاج إلى 1000 إلى 1200 سعر حراري في اليوم.

بينما يحتاج الرجل من 1200 إلى 1600 سعر حراري في اليوم ولذلك يجب عدم الإفراط فيتناول الأرز حتى لا يتسبب في زيادة الوزن المفرطة، أما إذا تم إعداد الأرز مع الدجاج فإن الصحن الواحد يحتوي على 448 سعر حراري.

فوائد الأرز المتعددة للجسم
يمثل الأرز طبق أساسي من مكونات مائدة الطعام لدى كل البيوت وذلك لأن الأرز يوجد به العديد من العناصر الغذائية الهامة جدَا لجسم الإنسان إضافة إلى أن ثمنه في متناول الجميع.

 فلذلك يعتبر الأرز في متناول أيدي الجميع ومن فوائد الأرز ما يلي:
1-يعمل الأرز على تقوية جهاز المناعة وذلك بالطبع يؤدي إلى مقاومة الجسم لأي خطر أو مرض أو فيرس يهدده.
2- يساعد الأرز في الوقاية من مرض الزهايمر الذي يصيب معظم الناس في المراحل المتأخرة من العمر.
3-يعمل الأرز على إدرار البول وبذلك تخلص الجسم م السموم بصفة مستمرة.
4- يساعد الأرز في عملية التمثيل الغذائي وهو ما يعرف بعملية الأيض التي تعمل على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي كما أنه يعمل على تنظيم حركة الأمعاء.
5- يعمل نبات الأرز على تخفيض مستوى الكولسترول في الدم.
6- تناول الأرز يعمل على ضبط معدل ضغط الدم وبالتالي فهو مفيد للقلب والشرايين.
7- تناول الأرز يحفز الخلايا العصبية.
8-يعالج نبات الأرز مرض الدوسنتاريا.
9- تناول الأرز يقي الجسم من التعرض لمرض السرطان بأنواعه المختلفة سواء كان سرطان المعدة أو سرطان القولون أو سرطان الأمعاء.
10- إذا تناول الأرز بالكمية المناسبة مع عدم الإفراط فيه فإنه يساعد على تقليل الدهون في الجسم وبالتالي يكافح السمنة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

نجلاء

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    ابن العراق
    2018-09-05 at 23:57

    السلام عليكم لدي سؤال حول السعرات الحراريه للاطعمه حيث يشار الى الغذاء كذا يحتوي ال١٠٠ غرام على ١٢٠ سعره مثال ذلك الرز فهل المقصود ١٠٠ قبل الطبخ ام بعد؟؟؟

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *