أمراض وراء ضيق التنفس وطرق العلاج

يتعرض الإنسان في كثير من الأوقات لضيق بالنفس وهو صعوبة التنفس بطريقة طبيعية ،وقد يحدث هذا عند بذل درجات قصوى من المجهود ، وعند القيام بالتمرينات الرياضية الشاقة ، أو عند التعرض لدرجات حرارة مختلفة مما يسبب صدمة للجسم ،وعدم القدرة على التنفس بطريقة طبيعية ، وعادة ما تعود كرشة النفس لوجود مشكلات مختلفة أغلبها يكون له علاقة بالقلب .

أسباب ضيق التنفس :
يجب التدخل الطبي في حالات ضيق النفس الشديدة والتي تستمر لفترة طويلة ، وهناك حالات يحدث فيها ضيق النفس فترة قصيرة ولكن تظهر علامات الشدة على المصاب ، فيجب عدم التغاضي عنها والرجوع للطبيب لتحديد المشكلة المتسببة فيها وعلاجها .

والجدير بالذكر أن حالات ضيق النفس والتي تحدث دون داعي بل وفي أوقات الراحة تؤكد على وجود مشكلة ، كما أن ضيق التنفس عند النوم يدل كذلك على وجود مشكلة ، وقد يكون ضيق التنفس نتيجة الإصابة بالحساسية ،أ و بذل مجهود  شاق .

أعراض ضيق التنفس :
يتزامن مع ضيق التنفس شعور بعدم الراحة وآلام بالصدر ، وقد يصل الألم لإحدى الذراعين أو الكتفين ، وكثيرًا ما يتصاحب مع ضيق التنفس آلام بالفك والرقبة ، كما أن حالات ضيق التنفس المتكررة قد يصاحبها زيادة أو فقدان في الوزن ويصاب المريض بالتعرق أو ارتفاع في درجات الحرارة ، وهناك أعراض زرقة شديدة بالشفتين والأطراف ، مع أعراض دوار وقد تصل للإغماء .

أمراض تسبب ضيق التنفس :
1- مشاكل بالقلب :
يحدث ضيق التنفس متزامنًا عندما يعجز القلب عن القيام بدوره في توصيل الدم للرئة ، مما يعمل على زيادة ضغط الدم في الأوعية الدموية ويحدث هذا في حالات فشل القلب ، والتي يصاحبها صعوبة النوم بالليل ، وعدم القدرة على القيام بمجهود ولو بسيط ، كما أن عدم القدرة على الاستلقاء بطريقة طبيعية ، وتورم الأطراف نتيجة احتباس السوائل يؤدي كذلك لضيق التنفس .

كما أن خلل الغدة الدرقية يعمل على زيادة ضربات القلب محدثًا صعوبة في التنفس ، كما أن أمراض فقر الدم والتي بدورها تعمل على تقليل كريات الدم الحمراء المحملة بالأكسجين من المسببات الرئيسية لضيق التنفس ،كما أن حالات الجلطات بالقلب من أكثر المسببات لضيق النفس .

2- أمراض الكلى والكبد : يؤدي الخلل في وظائف الكلى أو الكبد لاحتباس السوائل في الجسم مما يعيق حركة تبادل الأكسجين ،مسببًا ضيقًا في التنفس .

3- الأمراض النفسية والعصبية : قد يرجع ضيق التنفس نتيجة الإصابة بنوبات من القلق أو الاكتئاب ، كما أن زيادة الضغط في الرأس قد يسبب ضيقًا في التنفس نتيجة لوجود نزيف أو أورام .

4- أمراض الرئة : جميع أمراض الرئة مثل التهاب الشعب الهوائية ، او الالتهاب الرئوي ، وحالات الربو والكثير من أمراض الرئة قد يصاحبه ضيقًا بالتنفس يصاحبه صفير ، ويصيب ضيق التنفس المدخنين  أكثر من الأشخاص غير المدخنين .

5- تشوهات العمود الفقري : ينتج عنها صعوبة التنفس نتيجة ضغط العمود الفقري على الرئة ، مما يعيق حركة التنفس بطريقة طبيعية .

كيفية تشخيص ضيق التنفس :
لتحديد السبب المباشر وراء ضيق التنفس يجب إجراء عدد من الفحوصات والتحاليل لكلًا من وظائف الكبد والكلى  وعمل الأشعات على الرئة والقلب  ، والطبيب هو من يقوم بتحديد نوع الفحوصات اللازمة .

علاجات ضيق التنفس :
يستخدم الأطباء العلاجات المناسبة كلًا تبعًا لحالته  فأمراض القلب غالبًا ما يوصف مدرات للبول ومثبطات لبعض الإنزيمات ، أما في حالات الربو غالبًا ما يستخدم موسعات الشعب ومضادات الالتهاب ، وفي حالات الإصابة بالفيروسات يوصف مضادات الفيروسات وحالات البكتيريا يوصف المضادات الحيوية ، وينصح الأطباء بعلاج السمنة ، وعدم التعرض للأدخنة والأتربة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *