الماليخوليا السوداء وعلاجها

كتابة: ريهام عبد الناصر آخر تحديث: 14 مارس 2018 , 02:04

الماليخوليا السوداء هو داء عقلي ونفسي وهو نوع من أنواع الجنون، ومن أسمائه مالنخوليا ومن أعراضه ان يشعر المريض بالخوف بدون اي أسباب تستدعي لذلك أو يكون عنده سوء ظن بالجميع، وعنده وسواس سوداوي ويحدث المريض نفسه بأفكار رديئة و يغلبه الحزن و الخوف دون مبرر .

أعراض مرض الماليخوليا
الإحساس بالخوف والحزن والغم والشعور بالكآبة والتشاؤم ويكون المريض ساخطا على كل شئ، انطوائيا والميل الى العزلة و يقوم بحركات لا إرادية وغير طبيعية ويتحدث دائما مع نفسه، ويتحدث مع الآخرين بكلام غير مترابط وغير معقول او مفهوم، وهذا يدل على عدم السيطرة على تفكيره وسريع الغضب على أبسط الأشياء لا يستطيع السيطرة على نفسه، يعتقد انه الصواب دائما لا يعترف بأنه مريض بل يتهم كل من حوله بالمرض، وانهم مجانين ويحب السهر وحيدا منعزلا عن الناس غالبا ما يصاب بالصرع.

ويوجد نوعان من الماليخوليا منها الصفراوي والسوداوي والفرق بينهم بسيط، وما يميز الصفراوي انه كثير الكلام و بالطبع كلام غير مفهوم مع نفسه يميل للعدوانية والشر ربما يضرب اي شخص يسير بجواره او يرجمه بأي شئ، اما السوداوي يشعر دائما بالخوف و ومن كل من حوله ومن كل شئ يشعر دائما بأن من حوله يريد قتله او عضه، لذلك ربما يجري عندما يرى شخص يمشي بجواره أو ينظر اليه، يحب الانطوائية والعزلة ولا يحب الكلام ولا يتحدث كثيرا ، يحب الجلوس في الأماكن المهجورة وخاصة المقابر دائما ترى جروح متقيحة في قدميه معرض دائما للصدمات أو عض الكلاب لأنه يهرب من كل شيء، و الرجال أكثر من النساء اصابة بهذا المرض، ولكن النساء المصابين بهذا المرض تكون إصابتهم وأعراض مرضهم اصعب وابشع من الرجال المصابة بهذا المرض.

طرق طبيعية وشعبية لعلاج  مرض الماليخوليا أو مالنخوليا
يوجد الكثير من الأطعمة والطرق الطبيعية التي تهدئ من اعراض هذا المرض أو علاجه منها :-
1- الخس: ننصح المعالج لمريض  مصاب بهذا المرض ان يكثر من تناول الخس لأنه مفيد كثيرا لعلاج هذه الحالات .

2- البندق الهندي :ويقوم المعالج لهذا المرض بطحن حبه او نصف حبة، ويجعل المريض يشم هذا المسحوق او يقوم المعالج بنفخ هذا المسحوق في أنف المريض.

3- الحجامة : من الطرق الطبيعية الهامة في علاج بعض الحالات او تخفف من أعراض هذا المرض، فننصح المعالجين أن يداوموا بتباع والإكثار من جلسات الحجامة لأنها مفيدة جدا لهذه الحالات.

4- الرقية الشرعية والعلاج بالقرآن الكريم : إن المداومة والإكثار من جلسات الرقية الشرعية مفيد جدا بإذن الله للمرضى وغير المرضى، فهو يحفظ الإنسان من كل الشرور والأضرار فينصح المعالجين لمرضى الماليخوليا أو مالنخوليا ان يداوموا يكثروا من جلسات الرقية الشرعية للمريض لأنها مفيده جدا لمثل هذه الحالات بإذن الله .

5- ماء الورد :- يقوم المعالج بوضع معلقتين من ماء الورد في كوب من الماء به ملعقة كبيرة من السكر ثم يتناوله المريض فهذا يساعد كثيرا في العلاج و يخفف من أعراض المرض .

6- المسك:- يعتبر المسك من أقدم طرق العلاج لكثير من الأمراض النفسية، ويعتبر من الطب النبوي كثيرا ما كان يستخدم المسك في حياته اليومية، فالمسك مفيد جدا فمن يستخدم المسك لا يمسه جن ولا يتعرض لأي مس او مكروه فأنصح المعالج لهذا المرض أن يقوم بدهن جسم المصاب او المريض بالمسك في جميع أعضاء جسمه مرارا و تكرارا، و يقوم المريض بشمه باستمرار يساعد ان شاء الله في سرعة العلاج والتخفيف من أعراض المرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق