اقتصاد تايوان و تطورات العملة التايوانية

- -

تايوان إحدى الدول الأسيوية و لهذه الدولة تاريخ طويل امتد لسنوات طويلة ، و هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الجزر ، أما عن نظام الحكم المتببع هناك فهو النظام النصف رئاسي .

اقتصاد تايوان
– عرف التطور السريع الذي حدث في تايوان في الفترة الأخيرة باسم المعجزة التايوانية ، و قد تزامن هذا الأمر مع الذي حدث في كوريا الجنوبية و سنغافورة و هونج كونج و غيرها ، و قد مر النظام الاقتصادي هناك بعدة عثرات حتى وصل إلى هذا الشكل الحالي المعروف في تايوان .

– يقوم النظام الاقتصادي في تايوان على عدة أسس من أهم هذه الأسس الاعتماد على الصناعات التكنولوجية و الرأس مالية كبديل عن الصناعات الخفيفة و الزراعة ، هذا إلى جانب العديد من الشراكات و الاستثمارات مع الدول الأجنبية الأخرى ، و قد تأثر النظام الاقتصادي بالمشاكل التي تشهدها الدول الأسيوية مؤخرا .

عملة تايوان
– الدولار الجديد هو العملة الرسمية في تايوان ، و ينقسم إلى 100 سنت ، على الرغم من أن نادرا ما يستخدم السنت في الممارسة المصرفية ، كانت العملة التايوانية الجديدة هي عملة تايوان منذ عام 1949 ، عندما حلت محل دولار تايوان القديم ، بمعدل 40 ألف دولار من دولارات الولايات المتحدة القديمة.

– منذ عام 2000 ، البنك المركزي لجمهورية الصين (تايوان) هو البنك المركزي لتايوان ، الذي يصدر حاليا دولارات تايوان الجديدة ، في حين أصدر بنك تايوان الأوراق النقدية قبل عام 2000 .

– في اللغة الإنجليزية ، يتم اختصار الدولار التايواني الجديد في الغالب باسم NT ، أو NT $ ، أو NT $ ، أو NTD ، بينما يستخدم TWD اختصارًا عادة في سياق أسعار صرف العملات الأجنبية ، و نادراً ما تُستخدم التقسيمات الفرعية لدولارات تايوان الجديدة ، حيث تباع جميع المنتجات تقريباً في السوق الاستهلاكية بدولارات كاملة .

– تم إصدار الدولار التايواني الجديد لأول مرة من قبل بنك تايوان في 15 يونيو 1949 ، ليحل محل دولار تايوان القديم بمعدل 40،000 إلى واحد ، و كان الهدف الأول للدولار التايواني الجديد هو إنهاء التضخم المفرط الذي أصاب الصين الوطنية بسبب الحرب الأهلية الصينية .

– بعد أن استولى الشيوعيون على بكين في يناير 1949 ، بدأ القوميون في التراجع إلى تايوان ، و تم نقل احتياطي الذهب الصيني إلى تايوان في فبراير ، و على الرغم من أن الدولار التايواني الجديد هو العملة الفعلية لتايوان ، ظلت اليوان الفضية مستخدمة كعملة قانونية لسنوات ، و تم فصل قيمة اليوان الفضي عن قيمة الفضة خلال الحرب العالمية الثانية .

العملات المعدنية
يتم صك العملات المعدنية من قبل دار سك النقود الوسطى الصينية ، في حين تتم طباعة الملاحظات من قبل الصين لأعمال الحفر و الطباعة ، كلاهما يديرهما البنك المركزي ، و قد تم إلغاء العديد من الفئات من هذه العملات نظرا لقلة قيمة عدد من فئاتها ، و هذه العملات تصك من النحاس و الزنك و القصدير و الألومنيوم و غيرها .

العملات الورقية
و تشمل عدد من الفئات و منها 100 دولار و تمتاز بلونها الأحمر و عليها صورة مبنى تشانج شان ، و فئة 200 دولار و تمتاز باللون الأخضر و عليها صورة تشيانغ كاي تشيك ، موضوع الإصلاح الزراعي والتعليم العام ، كذلك فئة 500 دولار و تمتاز باللون البني و عليها صورة لعبة البيسبول ، و فئة 1000 دولار و تمتاز باللون الأزرق و عليها صورة الدراج ميكادو ويوشان .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *