عادات وتقاليد الزواج في اسبانيا

- -

اسبانيا دولة أوروبية تقع في اقصى غرب القارة العجوز، لها عادتها وتقاليدها الشهيرة المعروفة بين المجتمعات الأخرى، التي تميزها عن أي مجتمع أوربي آخر ،كأي مجتمع آخر يوجد فيه العديد من العادات و التقاليد المختلفة، ولكن سيظل المجتمع الاسباني له عاداته وتقاليده المميزة ففيها العادات الأوروبية الخالصة، ويوجد التأثير العربي واضح في بعض عاداتهم.

عادات وتقاليد الزواج في اسبانيا
هناك الكثير من العادات في طقوس حفلات الزواج التي تتمتع بشهرة عالمية، وتميز الإسبان عن غيرهم من المجتمعات الأخرى ، حتى أصبحت معروفة بين كثير من الناس معرفة جيدة منها .

1- الرقصة الأسبانية الشهيرة مثل رقصة الفلامنكو التي تمثل أهم طقوس الزواج في اسبانيا .

2- وايضا و المثير للاستغراب ما يميز المجتمع الأسباني عن غيرة، وربما يكون هو المجتمع الوحيد الذي يفعلها الا وهي مصارعة الثيران الشهيرة،التي يشتهر بها الأسبان ويوجد بالطبع عادات لا زالت غامضة وغير معروفة، حتى الأن عند كثير من الناس ومن أشهر العادات عند الزواج في أسبانيا .

3- عندما يتقدم الرجل لطلب الزواج من فتاة لابد من الذهاب لأبيها، ويطلب منه الزواج من إبنته ويقدم له ساعة هدية وإذا قبل وأخذ الساعة ،تعتبر موافقة مبدئية على طلب الزواج من العريس والزوج المستقبل، ولكن عند رفض الهدية فيكون بالطبع رفض طلب الزواج .

4- الفستان و الطرحة الخاصة بالعروس لابد ان تكون مصنوعة من قماش الدانتيل، أو علي الأقل جزء من الفستان مصنوع من قماش الدانتيل.

5- الزهور تعتبر ما يميز الحفلات اسبانيه فلا تتخيل حفلة زواج اسبانية، بدون زهور فلكل نوع زهرة لها معنى وكل منطقة في أسبانيا لها زهورها الخاصة بها، في منطقة اشبيلية دائما ما يستخدمون زهرة البرتقال في حفلات زواجهم، وتعتبر زهرة البرتقال هي الوعود الطيبة التي بين الزوجين، و التي يتعهد بها الزوجين عند بداية حياتهم الزوجية الجديدة ،ومنطقة اندلوسيا و قشتالة فهم يفضلون في حفلات زواجهم استخدام الزهور البيضاء و الزهور الوردية التي تمثل النقاء وصفاء القلب.

6- يوجد بعض المناطق الريفية في اسبانيا تبدأ حفلة الزواج، بتقديم الزوج للزوجة ثلاث عشر عملة ذهبية وتمثل هذه العملات الذهبية، هي وعود الزوج للزوجة بتوفير الرعاية والدعم للزوجة .

7- يوجد عادة في اسبانيا عند بلوغ الفتاة خمس عشر عاما وفي حفل عيد ميلادها، وهي عمل حفلة خاصة بها وتسمى هذه الحفلة كوينسنيراس أو فيستا روزا ،ومن طقوس هذا الحفل هي ان ترتدي الفتاة فستان وردي أنيق او فستان انيق بألوان الباستيل، ويقوم ولي أمر الفتاه بتقديم ابنته رسميا إلى أفراد المجتمع، وهو يعلن وصول الفتاة إلى مرحلة النضج وانتهاء مرحلة الطفولة، وتعتبر هذه العادة منتشرة في إسبانيا وتتميز بها و نقلت هذه العادة الى دول امريكا الجنوبية.

8- ويوجد بعض المناطق التي تأثرت كثيرا بالعادات العربية و اسلاميه، عندما كانت الأندلس تحت أمارة الخلافة الاسلامية فهناك عدد من المسلمين الذين يطبقون تعاليم الشريعة الإسلامية، وشروط الزواج بها وهي وجوب حضور ولي الزوجة والزوج، بالإضافة إلى شاهدين كما يجب على الزوج تقديم مهر للزوجة، تتوقف قيمته على إمكانيات الزوج المادية وعادات المجتمع، ويتم تسجيل عقد الزواج بصيغة دينية .

9- ينص القانون الإسباني في حالة وقوع الطلاق، بأن للطرفين الحق الكامل في الحصول على 50 بالمائة من الممتلكات ، ونظرا لوجود هذا القانون يمكن تحديد الممتلكات والحقوق وتغيير بنود عقد الزواج، وتسجيلها في مكتب معتمد، ثم يتم التسجيل بعد ذلك في مكتب الحالة المدني .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *