أهداف الملتقى الثقافي قرآني لا تهجروني

ملتقى قرآني لا تهجروني لقاءاً ثقافياً ومعرضاً علمياً نظمته جامعة الطائف ممثلة بنادي كلية الشريعة والأنظمة بالتعاون مع قسم القراءات، يهدف إلى تعريف طالبات الجامعة ومنسوباتها بأهمية الاشتغال بالقرآن العظيم، وتحبيبه إلى النفوس، وتشويق الأفئدة إليه، والتبصير به، ولفت الأنظار إليه، والتحذير من هجره.

كما يهدف إلى تقديم نمط من أنماط التعلم الذاتي الذي يعتمد على نشاط الطلاب ومشاركتهم الإيجابية الفاعلة من خلال الممارسة الفعلية للأنشطة الثقافية.

أهداف البرنامج:
1. الإسهام في تكوين شخصية الطالبات عن طريق الكشف عن مواهبهن وتنمية مهاراتهن.
2. وتوظيف مهارات الطالبات في النواحي الإبداعية في مجال تخصصهن قبل وبعد التخرج.
3. إكساب الطالبات خبرات مختلفة تفيدهن في حياتهن العملية.

أهداف الفعاليات التي تضمنها الملتقى:
1. توثيق الروابط بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بما يحقق للطالبات الاستفادة من خبراتهن وسلوكهن.
2. استيعاب طاقة الطالبات من خلال الأنشطة المختلفة والاستفادة منها بشكل إيجابي.
3. وتوثيق الروابط الأخوية بين الطالبات وتقوية روح التآلف والتعاون والمحبة بينهم.
4. تأكيد مبدأ التعلم عن طريق الخبرة والممارسة.

أركان المعرض:
الركن الأول: هجر تلاوة القرآن الكريم:
الذي اشتمل على ورشتي عمل:
الورشة الأولى كيفية قراءة مخطوطات المصحف: التعريف بالمخطوطات وأهميتها، ومراحل ضبط المصحف، وتقديم نماذج تدريبية للمخطوطات، والتعريف بأقدم ثلاث مخطوطات للقرآن الكريم.

 الورشة الثانية لطائف الضبط في التجويد: واشتملت على لوحات توضح مراحل تدوين المصحف وضبطه، وعرض لمصاحف بقراءات مختلفة، وعرض لبعض غرف خطاط المصحف عبر (vr)، ومطويات عن تيسير القرآن الكريم، وفضل تلاوته، وآدابها.

الركن الثاني: هجر التدبر:
التعريف بمفهوم هجر التدبر، وتحفيز الطالبات على تدبر كتاب الله عز وجل، واحتوى على مصاحف تفسير المختصر، ومطويات عن مفهوم التدبر وآيات وأحاديث عن التدبر ومواقف السلف مع التدبر، وفاصل بخمسة نماذج فيها أدعية توضع في شريطة المصحف، ولافتات (A4) فيها عبارات عن القرآن، ولوحات فيها رسمات تعبيرية.

الركن الثالث: هجر العمل بالقرآن الكريم:
يهدف إلى توضيح معنى هجر العمل بالقرآن، وتضمن تقديم مصحف “القرآن تدبر وعمل” من إصدارات مركز المنهاج للإشراف والتدريب التربوي، ومطويات توعوية بعنوان: “مصير هاجر العمل بالقرآن”، وكتيبات تحتوي على بعض سور القرآن مع فضل كل سورة، إضافة إلى المعوذات وأسماء الله الحسنى، وفواصل قرآنية.

الركن الرابع: هجر التداوي بالقرآن:
يهدف إلى إبراز أهم الأشفية النبوية واكتشافات العلماء فيما بعد، واستعرض كيف كان النبي صل الله وسلم يرقي نفسه بآيات من القرآن، واشتمل على تقديم فواصل عرض الأوراد والأذكار الصحيحة المتضمنة على آيات من القرآن، وإبراز ما اشتمل عليه الوحي من طرق التداوي بالعسل وزمزم وزيت الزيتون..

الركن الخامس: ترجمة القرآن الكريم:
أبرز جهود المملكة في مجال ترجمة القرآن الكريم وإبراز الدور الرائد لها في خدمة كتاب الله تعالى، وتضمنت محاوره التعريف بجهود المملكة في الترجمة وإبرازها، وكذلك إبراز الدور الرائد لمجمع الملك فهد في طباعة وترجمة المصاحف، ودور مكاتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في نشر ترجمة القرآن الكريم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *