كيفية كتابة قصة رعب

قصص الرعب لها أسلوب معين في الكتابة والسرد حتى يتمكن الكاتب للاستحواذ على خيال القارئ وجعله يتخيل ما يقرأه ويعيش معه وكأنه يراه في الواقع وحتى يستطيع الكاتب فعل ذلك يوجد بعض الخطوات التي يتوجب عليه اتباعها حتى نكون قصته ناجحة وشيقة.  

تهيئة نفسه للكتابة :
من خلال تهيئة البيئة المحيطة به لإعطائه الإلهام ومساعدته على التخيل :
١- الاستماع إلى الموسيقى المرعبة والمقاطع الدرامية حتى تخلق له بيئة مناسبة لكتابة القصة .

٢- الكتابة في مكان مظلم .

٣- القراءة عن الأساطير مثل أساطير الأشباح والأرواح والوحوش وخصوصا القصص اليابانية حتى يستطيع اقتباس بعض الافكار منها .

٤- قراءة الكثير من قصص الرعب ودراستها ومتابعة مدونات قصص الرعب والكتاب والتعرف على العقبات التي واجهتهم وكيف بدأوا وكيف تمكنوا من التغلب عليها.

٥- مشاهدة الأفلام المرعبة لتعلم كيفية تخيل الشخصيات والحبكة والبيئة

٦- متابعة أخبار ع علم النفس وعالم ما وراء الطبيعة . خطوات كتابة القصة :

أولا أسلوب السرد:
١- طريقة الراوي وهي طريقة تقليدية وهو أن تكون أحد الشخصيات هي راوي القصة منذ البداية حتى النهاية ، مثال: قصة فيلم The Haunting  الشهير ، وقصص د.نبيل فاروق سلسلة رجل المستحيل .

٢- طريقة المخاطب أو الأنا أو الحكاية ،وهذا الأسلوب يستخدمه المبتدئين في كتابة القصة، حيث يقوم الكاتب اقتباس شخصية بطل القصة . ومن أشهر الكتاب الذين يستخدمون هذه الطريقة أديب الرعب أحمد خالد توفيق والكاتب رفعت اسماعيل.

٣- كتابة القصة على شكل مذكرة شخصية أو رسالة وهذا الأسلوب لايستخدمه الكثير من الكتاب ولكن الكاتب نبيل فاروق استخدمه في قصة رسالة حب واستخدمه الدكتور أحمد خالد توفيق في أسطورة آكل البشر .

٤- طريقة البدء في الرواية من حيث تنتهي وهي طريقة تشويقية تجذب القارئ للتعرف على أحداث القصة حيث يقوم الكاتب بوضع بطل القصة في مأزق ثم يبدأ القصة للتعرف على سبب هذا المأزق، وقد قام أحمد خالد توفيق باستخدام  هذا الأسلوب في أسطورة حارس الكهف .

٥- طريقة سرد صديق البطل ويقوم بسرد القصة من وجهة نظره مثال دكتور واطسون في قصص شارلوك هولمز ، واستخدمته أجاثا كريستي في شخصية هاستينغز .

٦- طريقة الأنت وهي طريقة حديثة انتشرت مؤخرا حيث يوجه الكاتب كلامه إلى البطل .

٧- طريقة التجريب حيث يستخدم الكاتب فن التجريب في كتابة قصته مثل أن يقوم ببدء الحديث من شخصية أخرى تصف أو أن يتحدث عن شخصية ثم يتحدث عن منتص
ً
ثانيا طريقة الحبكة
وهي الطريقة التي يقوم باستخدامها الكاتب حتى يقنع القارئ فيجب عليه أن يمسك جميع خيوط القصة ولا يجعل فيها أي خلل فلا  أن ينتقل الكاتب من نقطة إلى نقطة بعيدة تماما عن أحداث قصته التي يكتبها، ولا يجب أن يلغي أحد الأحداث فجأة أو أن يقوم بدمج اللغة العربية مع  اللغة العامية ويفضل الحوار باللغة العامية، لأن الحبكة نعني مصداقية القصة عند القارئ وهي التي تقنعه بالقصة كما يجب أن يحرص الكاتب على أن ينهي قصته بطريقة تتوافق مع أحداث القصة وأن لا يجعل النهاية بعيدة عن جو القصة
.

ثالثا شخصية البطل:
يجب على الكاتب أن يرسم شخصية بطل قصته بحرص حتى يتفاعل معها القارئ وينجذب إليها، كما يجب أن يجعل القارئ يستنتج البطل من خلال تصرفاته

رابعا الشخصية الفرعية:
وهي الشخصيات المحيطة بالبطل مثل أصدقاؤه وجيرانه
خامسا الشخصية المعادية للبطل :
وهذه الشخصية يكون لها مساحة كبيرة من القصة وتختلف باختلاف فكرة القصة ولها تأثير كبير في الأحداث

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *