خطوات بسيطة للحصول على منزل دائما نظيف

إن الحصول على منزل منظم ونظيف دائماً هو حلم كل سيدة، وقد يبدو الأمر في غاية الصعوبة، وخاصة مع وجود أطفال صغار أو حيوانات أليفة، ولكننا في هذه السطور نقدم 12 عادة وطريقة يمكن إتباعها دائماً للحصول على منزل منظم ونظيف وهادئ على الدوام.

12عادة للحصول على منزل منظم ونظيف
1-وضع الثياب في أماكنها الصحيحة
يجب على جميع أفراد الأسرة أن يقوموا بوضع ثيابهم في المكان المخصص لها -سواءً كانت الملابس متسخة وسيتم وضعها في سلة الغسيل أو إن كان سيتم وضعها على شماعة الثياب- فكل قطعة من الثياب لديها مكان مخصص لها ويجب أن توضع فيه للحفاظ على منزل نظيف، وألا يتم وضعها على أحد الكراسي كما هو المعتاد، وسيتطلب الأمر القليل من الوقت لفعل ذلك، بينما البحث عن قطعة الثياب التي اختفت بالأمس سيتطلب وقتا أطول بكثير.

2-التخلص من الأغراض الزائدة
إن الحصول على منزل منظم ونظيف يحتاج إلى التخلص من الأغراض الزائدة أو ما يسمى بـ “الكراكيب”، فهذه الأغراض تحدث حالة من الضوضاء في المنزل، لذلك يجب تحديد أي الأغراض التي تريد السيدة الاحتفاظ بها وأي منها تريد التخلص منها لتنعم بمنزل هادئ.

3-ترتيب الأوراق باستمرار
إذا كان لديك الكثير من الأوراق المتناثرة في أنحاء المنزل، فعليك التفكير في الإقلاع عن هذه العادة للحصول على منزل منظم، كما أن ترتيب الأوراق باستمرار لن يحتاج إلى وقت أو مجهود، بينما ترك الأوراق متناثرة في أنحاء المنزل سيفقده نظامه وترتيبه، ويمكن تخصيص مكان معين للاحتفاظ بالفواتير والكوبونات والقوائم الورقية الضرورية.

4- تنظيف الأسطح عقب كل استخدام
يجب على الشخص أن يقوم بتنظيف الأسطح عقب الانتهاء من استخدامها مباشرة، فعقب تنظيف الأسنان يجب غسل مكان التنظيف، وإذا قامت السيدة بإعداد ساندويتش في المطبخ فيجب تنظيف السطح مباشرة، وذلك حتى لا تتراكم المهام الواحدة تلو الأخرى.

5-الفراش مكان للنوم وليس للتخزين
السرير هو مكان للنوم وليس وحدة لتخزين الثياب أو غيرها من الأغراض، لذلك يجب الاحتفاظ بالثياب في المكان المخصص لذلك والحفاظ على السرير منظم وخالي من أي أغراض إضافية.

6-الاحتفاظ بعدد مناسب من الوسائد
يجب أن يحتوي الفراش على عدد مناسب من الوسائد يكفي لفرد أو فردين على الأكثر، إذ أن اقتناء الكثير من الوسائد الغير ضرورية يتسبب في إحداث المزيد من الفوضى داخل المنزل، وكلما قل عدد الوسائد والأغطية الموجودة على السرير كلما ازدادت رغبة الشخص في تنظيم الفراش كل صباح.

7-تنظيم الفراش كل صباح
لا يوجد شيء بإمكانه أن يجعل الغرفة أكثر تنظيماً ونظافة أكثر من الفراش الذي يتم تنظيمه كل صباح، لذلك يجب عدم إغفال هذه الجزئية والاهتمام بتنظيف الفراش وتغيير غطاء السرير يوميا.

8-تخصيص مكان محدد للأحذية 
واحد من الأخطاء الشائعة والتي تتسبب في أن يبدو المنزل غير منظم هى القاء الأحذية في أنحاء المنزل، لذلك يجب تخصيص مكان محدد لوضع الأحذية فيه عند دخول المنزل، كما أن فكرة وجود خزانة معينة تمنع دخول الميكروبات والجراثيم الملتصقة بالأحذية إلى أنحاء المنزل.

9-غسل الأطباق أو وضعها في جلاية الصحون عقب استخدامها
من الأسهل أن يتم غسل الأطباق أو ضعها في غسالة الأطباق عقب الانتهاء من استخدامها، بدلاً من تراكم أعداد هائلة من الأطباق والأواني على طاولة المطبخ، وسيساعد ذلك في الحصول على مطبخ منظم ومرتب على الدوام.

10-وضع الأشياء في أماكنها الصحيحة
إن وضع الأشياء في أماكنها الصحيحة عقب الانتهاء من استخدامها هو أفضل الأمور التي يمكن القيام بها للحصول على منزل منظم ومثالي، حيث سيوفر ذلك الكثير من الوقت الذي كان سيتم إهداره لإعادة كل شيء إلى مكانه الصحيح، فمثلاً ألعاب الأطفال يجب أن يتم جمعها ووضعها في مكانها المخصص لها، وكذلك الصحف يجب أن يتم جمعها في مكانها المخصص لها عقب الانتهاء من قراءتها.

11-تنظيف الغبار والأتربة بانتظام
يجب ان يتم تنظيف جدران المنزل من الأتربة والغبار على الدوام، وسيساعد ذلك في الحصول على منزل مثالي ونظيف وخالي من الأتربة، وستكون مهمة تنظيم المنزل سهلة ويسيرة إذا تم تنظيف المنزل بصورة مستمرة، كما سيحتفظ المنزل بمظهر نظيف على الدوام.

12-احترام أفراد المنزل
يجب أن يحترم الشخص أفراد المنزل الذين يعيش معهم على الدوام، ويتمثل هذا الاحترام في الحفاظ على المنزل منظم على الدوام، وأن يقوم الشخص بتنظيم أغراضه الشخصية باستمرار للحفاظ على المنزل منظم ونظيف.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *