الأثار الجانبية لأدوية فرط الحركة و ضعف الانتباه

- -

إذا كنت شخصًا بالغًا مصابًا باضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه ، يمكن للأدوية المساعدة كثيرًا ، حيث يمكنها إعطاؤك التركيز و الشعور بالتحكم.

الآثار الجانبية الشائعة و ماذا تفعل لتقللها ؟
معظم الناس يعالجون اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه بأدوية منشّطة ، لكن البعض يتناولون غير منشطة ، و كلا النوعين لها آثار جانبية مماثلة ، و يمكن علاج الأثار الخاصة بكلا النوعين .

الغثيان
تناول الدواء مع الطعام لخفض احتمالات الشعور بالقشعريرة ، إذا كنت من المفترض أن تأخذه في الصباح و أنت لست متناول وجبة إفطار ، قد تحتاج لعلاج هذا إلى شيء لتتناوله قبل تناول الطعام .

فقدان الشهية
بعض الأدوية يمكن أن تجعلك لا تشعر ببالرغبة في تناول  الطعام ، لكن تخطي الوجبات يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم ، و هذا قد يجعلك أقل قدرة على التركيز ، حاول تناول عدة وجبات صغيرة في اليوم ، بدلاً من تناول ثلاث وجبات أكبر ، تعتبر وجبات البروتين طريقة سهلة للحصول على هذه المغذيات ، و يمكن أيضا تتناول العشاء في وقت لاحق في المساء ، و ذلك لتخفيف الآثار الجانبية الخاصة بالدواء ، و في بعض الأحيان يؤدي انخفاض الشهية إلى فقدان الوزن ، و لكنها عادة ما تكون مجرد كمية صغيرة من الوزن ، و لكن إذا كنت تعتقد أنك تخسر الكثير من الوزن فيجب عليك إخبار الطبيب .

الصداع
قد تصاب بالصداع بعد تناول الدواء على معدة فارغة ، و كذلك إذا كنت تعاني من الجفاف ، و في بعض الأحيان قد تعاني من الصداع دون سبب ، و قد يكون الطبيب قادر على المساعدة عن طريق تغيير جرعة الدواء أو تغيير توقيته .

جفاف الفم
عليك بتناول الكثير من السوائل ، و كذلك استخدام المرطبات للحفاظ على رطوبة الفم .

الدوخة
في بعض الأحيان يمكن أن تكون نوبات الدوار إشارة إلى أنك تتناول الكثير من الأدوية ، و التحقق مع الطبيب قد يساعدك أيضًا في فحص ضغط دمك و التأكد من سلامته .

اختلال الحالة المزاجية
بعض الناس يجدون أن أدويتهم تجعلهم متوترين و غريبين في تصرفاتهم ، حيث أن معظم الآثار الجانبية للدواء ADHD ، قد يتلاشى هذا في الوقت المناسب ، و إذا كانت حالتك المزاجية تزعجك فعليك بسؤال الطبيب عن تعديل الجرعة أو تغيير الدواء .

مشكلة في النوم
بعض أدوية ADHD يمكن أن توقظك و تجعل من الصعب الخلود للنوم ، لذا فيجب عليك تناول الدواء في وقت مبكر من اليوم ، و ذلك حتى يمكن أن تخلد للنوم بطريقة جيدة ، و بشكل خاص إذا كنت تستخدم منشطًا طويل المفعول ، فيمكنك أن تطلب من الطبيب تجربة أدوية قصيرة المفعول ، و التي يمكن أن تتلاشى التأثيرات الخاصة بها بسرعة أكبر ، و من المرجح أن يجعل الكافيين صعوبة في الخلود للنوم ، و لذلك لابد من الحد من القهوة و الشاي و المشروبات الغازية أو الانقطاع عنها ، كذلك يجب القيام بإيقاف تشغيل التلفزيون و أجهزة الكمبيوتر و الهواتف لمدة ساعة تقريبًا قبل الذهاب إلى السرير .

التشنجات اللاإرادية
هي الحركات أو الأصوات المتكررة التي تقوم بها دون معنى ، و هذه الأمور تسببها أدوية ADHD ، و هذه الأعراض تتلاشى مع مرور الوقت . و يجب عليك التحدث مع الطبيب إذا لم تختفي هذه الأعراض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *