الفرق بين الم العضلات والم الاعصاب

الفرق بين الم العضلات والم الاعصاب:
تعتبر الشعور بالألم في كل من العضلات والأعصاب من الآلام الأكثر شيوعا، وهي من الآلام المنتشرة بين الناس على مختلف أعمارهم، ولكن هناك بعض الفروق بين الم العضلات والم الاعصاب، وفي السطور التالية سيتم عرض الفرق بين الم العضلات والم الاعصاب.

الم العضلات : يشتكي الكثير من الشعور بآلام في العضلات في الكثير من الاماكن في الجسم، وتعد من الشكاوي الشائعة بين الناس في مختلف أعمارهم، ولا يعتبر الم العضلات مرض ولكنه يعتبر أحد أعراض وجود مرض معين أو الاصابة بمشاكل صحية، ويتسبب الم العضلات في الكثير من المشاكل والألم أثناء ممارسة الكثير من شؤون الحياة الطبيعية، وغالبا ما يتم الشعور بألم في العضلات إلا بعض القيام ببعض الأعمال المجهدة .

أسباب ألم العضلات:
– هناك الكثير من الأسباب حول الم العضلات وألم العظام، كالإصابة بمرض التهاب المفصل الاستحالي، أو الاصابة بخشونة في المفاصل، أو الاصابة بأحد الأمراض الروماتيزمية، والاصابة بمرض الذئبة.

– يتسبب نقص بعض الفيتامينات في الجسم في الشعور بآلام في العضلات والعظام، مثل نقص فيتامين د في الجسم حيث أه من الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على العظام والعضلات في الجسم، وتزيد من نسبة الكالسيوم في الجسم، وينتج فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس، أو تناول المكملات الغذائية التي يحتوي عليها.

– كما يتسبب الاصابة بالتهاب العضلات المزمن بالشعور بالكثير من آلام العضلات، كما أنه ينتقل الشعور بالألم بين عضلة إلى أخرى، ويزداد حدة هذا المرض إذا زادت الضغوطات النفسية والجسدية على المريض، كما يتسبب الاصابة بالتهابات الجهاز التنفسي بالشعور بآلام مبرحة في العظام.

– كما يتسبب الإصابة بمرض النقرس بالشعور بآلام في العضلات، وهو من الأمراض التي تنتح بسبب تناول كميات كبيرة من البروتين، كما يتسبب الإصابة ببعض الالتهابات الجرثومية بالشعور بألم العضلات، والاصابة بخلل في هرمونات الغدة الدرقية.

– من أسباب الاصابة بألم في العضلات هو القيام ببعض السلوكيات الخاطئة، مثل الجلوس لفترات طويلة على كرسي غير مريح، أو الوقوف لفترات طويلة مع ارتداء حذاء متعب، كما ينتج الم العضلات بسبب التغيرات المفاجأة في الطقس.

الم الاعصاب: هو عبارة عن آلام يصاب بها الانسان بسبب تعرض أحد مكونات الجهاز العصبي للأذى، ويظهر الالم بعد فترة طويلة من تضرر العضو، ويكون الالم إما متواصل أو آلام متقطعة، أو فقدان الاحساس أو الشعور بالوخز، أو الحرقة أو الطعن، وتتسبب بالشعور بعدم التوازن ويجعل المصاب أكثر حساسية ويزداد شعوره بالألم، وتأخذ وقت طويل في العلاج إذا لم يتم علاجها بسرعة.

أسباب الم الاعصاب:
– تتسبب بعض الامراض في الاصابة بالشعور بألم في الاعصاب، ومن هذه الامراض الاصابة بمرض السكري، ويصاب بآلام الاعصاب الذين يهملون توازن السكر في الدم، ويزداد الاصابة في اليدين والقدمين.

– يتسبب الاصابة بمرض الهربس في الشعور بآلام في الاعصاب، كما يصاحبه، كما يتسبب ألم العصب الثلاثي بالإصابة بآلام عصبية في الوجه، حيث تظهر آلام مفاجئة في الوجه، وتكون آلام شديدة وتستمر لعدة ثواني.

– يتسبب الاصابة بمجموعة من البكتيريا و الفيروسات التي تسبب الكثير من المشاكل في الجهاز العصبي، إلى الم الاعصاب، كما يتسبب بهذا أيضا الافراط في تناول المسكنات وبعض الأدوية دون استشارة الطبيب.

– كما يتسبب الاصابة ببعض الأزمات النفسية في الاصابة بآلام في الاعصاب، فالتوتر والقلق يهددان كفاءة الجهاز العصبي، كما يتسبب نقص بعض الفيتامينات من الجسم، والقيام بأعمال الغير معتادة في الشعور بألم في الاعصاب.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

ايمان محمود

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *