عملة دولة منغوليا و تطوراتها الاقتصادية

- -

جمهورية منغوليا إحدى الدول الغير ساحلية التي تقع في أسيا الوسطى ، و هذه الدولة تحدها عدد من الدول و منها روسيا و الصين ، و تعرف عاصمتها باسم باتور .

اقتصاد منغوليا
يعتمد الاقتصاد المنغولي على بعض الحرف اليدوية ، و من بينها الزراعة و و الرعي و غيرها ، هذا فضلا عن تطوير بعض الرواسب المعدنية ، و من بين المعادن النحاس و القصدير و الذهب و غيرها العديد من المعادن ، هذا فضلا عن عدد من الصناعات الأساسية هناك النقل و التخزين و الصناعات الذهب و غيرها ، و قد لوحظ أن الاقتصاد المنغولي بدأ يتطور و ينمو بشكل واضح في الآونة الأخيرة ، و ذلك للاعتماد على الصناعات المعدنية ، تلك التي تحتل نسبة كبيرة من الصادرات المنغولية .

عملة منغوليا
– تعرف عملة  دولة منغوليا باسم توجروج  و هي العملة الرسمية لمنغوليا ، و يتم تقسيمها تاريخيا إلى 100 مونجو ، و حاليا أدنى فئة في الاستخدام المنتظم هي فئة 10 توجروج ، و أعلى فئة هي 20000 توجروج ، و في عام 2010  ارتفع سعر العملة بنسبة 15٪ مقابل الدولار، و نظرًا لنمو صناعة التعدين في منغوليا ، قل سعر صرفه بنسبة 24٪ من أوائل 2013 إلى يونيو 2014 بسبب انخفاض الاستثمار الأجنبي وعائدات التعدين.

– تعني كلمة توجروج إلى كلمة “circle” ، أو “كائن دائري”  و تعني العملة المعدنية ، و لكن الآن نادرًا ما يُستخدم خارج الإشارة إلى العملة ، تم تقديم عملة توجروج في 9 ديسمبر 1925 و كانت بقيمة تساوي الروبل السوفييتي الواحد ، حيث كان الروبل الواحد أو التوجروج تساوي 18 جرام من الفضة (0.58 أونصة ) .

العملات المعدنية
– خلال الاشتراكية كانت الطوائف النقدية  1و 2 و 5 و 10 و 15 و 20 و 50 مونجو ، و 1 توجروج ، بعد أن انتهت جمهورية منغوليا الشعبية في عام 1992 و ارتفع التضخم ، وقتها تم التخلي عن عملات مونجو و تم تقديم قيم توجروج بشكل أكبر .

– أما عن أخر الإصدارات الخاصة بالعملات المعدنية ، فتمتاز هذه العملات بفئات مختلفة و منها فئة 20 و 0 و 100 و 500 توجروج ، و هذه العملات يتم تصنيعها من الألومنيوم و الكربونيكل .

العملات الورقية
– مثل النقود المعدنية كان هناك عدد من العملات التوجروج البنكية ، و كانت مشابهة جدا للروبل السوفيتي في عهد جمهورية منغوليا الشعبية ، و قد شملت أوجه التشابه اللون و التصميم العام و مجموعة الفئات التي كانت مطروحة منها هي 1 ، 3 ، 5 ، 10 ، 25 ، 50 ، 100 توجروج و قد امتازت 1 توجروج باللون البني ، و 3 توجروج باللون أخضر  و 5 توجروج باللون أزرق  و 10 توجروج باللون الأخضر ، و 20 توجروج باللون الأحمر و 25 توجروج باللون الأرجواني ، و 50 توجروج باللون الأخضر و 100باللون البني و قد كانت كلها مطبوعة في الاتحاد السوفييتي .

– أما عن أحدث سلسلة لأوراق التوجروج المالية ، فقد امتاز بفئة 10 مونجو باللون الوردي و 20 مونجو باللون البرتقالي ، و 50 مونجو باللون الأخضر السماوي ، و 1 توجروج باللون الاصفر و البني ، و 5 توجروج باللون البرتقالي ، و 10 توجروج باللون الأخضر ، و 20 توجروج باللون الأحمر ، و 50 توجروج باللون البني ، و 100 توجروج باللون البنفسجي ، هذا فضلا عن عدد من الفئات الأخرى ، و تمتاز الأوراق النقدية بالنقوش و الرسوم المميزة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *