كيفية تحضير شاي الخس وفوائده الصحية

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 18 مارس 2018 , 17:23

الخس أحد النباتات المعروفة بفوائدها الغذائية المتعددة للجسم لأنها تحتوي على العديد من العناصر والفيتامينات الهامة التي يستفاد منها الكبار والصغار على السواء.

وكذلك شاي الخس هو أحد أنواع المشروبات التي تفيد جسم الإنسان بشكل كبير فهو يستفاد من فوائد الخس ولكن على هيئة مشروب.

تعريف شاي الخس
الخس البري هو نوع من النباتات اسمه لاكتوكا فيروسا، وهو نبات أوربي ويشبه في شكله شكل نبات شوك الجبل والهندباء،وكانت هناك الكثير من القبائل في العصر القديم تقوم بتدخين هذا الشاي للحصول على الراحة وإزالة التوتر والشعور بالسعادة والبهجة.

وشربه يجعل الجسم يحصل على الشعور بالسعادة لأنه مهدئ للأعصاب ومزيل للتوتر.

ومنذ قديم الزمان عرف شاي أوراق الخس بأنه يساعد على الهدوء وإزالة التوتر من الإنسان قبل أن يعرف الإنسان الأفيون والمخدرات وغيرها فكان الخس هو أحد المهدئات التي تعمل نفس عمل تلك المواد ولكن دون التسبب في ضرر.

كان يطلق على المادة المستخرجة من نبات الخس اسم (أفيون الخس) وهذه المادة كانت تستخدم كمنوم ومهدئ في نفس الوقت، تستخرج هذه المادة من نبات الخس في وقت التزهير عندما يكون الجذع والساق ملئ بعصير الخس،

طريقة عمل شاي الخس
يمكنك صنع شاي الخس في المنزل بكل سهولة عن طريق بعض الخطوات السهلة وهي:

– نقوم بإضافة ملعقة صغير من الخس المجفف إلى براد الشاي.
– نغلي كوبان الماء ونتركها تغلي جيدًا.
– نقوم بوضع الماء المغلي على ورق الخس المجفف ونتركه لمدة ربع ساعة حتى يذوب ورق الخس في الماء المغلي.
– نقوم بتصفية الشاي من الخس المجفف ويقدم ساخنًا.

فوائد شاي الخس الصحية
– الخس كان من أحد النباتات التي وجدت على نقش الآثار الفرعونية القديمة، مما يؤكد أهمية الخس عند أجدادنا القدماء ولذلك ما في الخس من فوائد عظيمة، ويعتبر شاي الخس أحد المشروبات المفيدة جدًا لجسم الإنسان حيث أن له العديد من الفوائد ومنها:

1- مهدئ طبيعي: يعمل شاي الخس على تهدئة الجسم قبل النوم بشكل كبير حيث أنه يتخلص من القلق والأرق الذي يصيب كثير من الناس ويوجد عندهم مشاكل في النوم.

2- يؤدي إلى إبطاء الشيخوخة: الخس عمومًا كنبات يحتوي على عناصر غذائية تعمل على مكافحة الشيخوخة بشكل كبير وتعمل على تبطئ ظهور مظاهر الشيخوخة.

3- مدر للبول: الخس من الخضروات التي تعمل على  إدرار البول بشكل كبير وبذلك فهو يعمل على تخليص الجسم من السموم عن طريق البول، كما أنه يتخلص من ألم المثانة.

شاي الخس من المشروبات التي تعالج السمنة وتقلل وجود السيلوليت بشكل كبير.

4- وجبة غذائية في النظام الغذائي: يعتبر شاي الخس أحد المشروبات التي تحتوي على عناصر غذائية عالية تعمل على الشبع وفي نفس الوقت تعمل على محاربة السمنة لأنه لا يحتوي على السعرات الحرارية.

كما أن شاي الخس يعمل على تقليل الشهية بدرجة كبيرة ويساعد في تقليل الرغبة في الطعام.

5- يخفف من الألم: العناصر الغذائية التي تحتوي عليها نبات الخس أو مشروب شاي الخس تعمل على تقليل الألم في الجسم مثل التخفيف من ألم الصداع وغيرها آلام الجسم.

يساعد شاي الخس على التخفيف من السعال ومن آلام الحلق عن طريق شرب شاي الخس ساخن مرتين  في اليوم.

يوجد في نبات الخس الذي يستخرج منه ذلك المشروب الكثير من العناصر الغذائية مثل الحديد والفسفور والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت والكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الجسم بشكل كبير.

من المعروف منذ قديم الزمان أن الخس أحد النباتات التي تفيد في الخصوبة وتحسن منها، كما يعمل نبات الخس على تهدئة المعدة ويعمل على تسهيل عملية الهضم، كما أنه استخدامات جمالية مفيدة للبشرة والتخفيف من ألم العيون وغيرها من الفوائد المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق