تاريخ نشأة الأرقام العربية

كتابة نجلاء آخر تحديث: 21 مارس 2018 , 18:32

نبغ العرب في العديد من العلوم القديمة وكان من ضمن هذه العلوم اختراع الأرقام العربية، وكان العرب قديمًا لهم طرق خاصة للعد بالمقاييس البدائية لديهم في ذلك الوقت.

وكان العالم الخوارزمي هو أول من اكتشف الأرقام العربية منذ قديم الزمان وقد نسب إليه اكتشاف تلك الأرقام العربية.

قصة الأرقام العربية
أول ما بدأت الأرقام العربية كانت في العصر العباسي وفي عهد الخلفاء العباسيين وامتزجت في هذه الوقت الحضارة العربية بالحضارة الهندية القدمية،وكانت الهنود في ذلك الوقت لهم طرقهم الخاصة في العد والحساب.

وبدأ الأرقام عند المسلمين قديمًا عندما أتى الخليفة العباسي بكتاب مشهور من الهند عن الفلك والرياضيات وكان مؤلفه يسمى “براهما جوباتا” واستخدم في هذا الأرقام التسع أرقام، وأمر الخليفة المنصور في ذلك الوقت أن يترجم الكتاب إلى اللغة العربية وألف كتاب سماه “السند الكبير”

وبدأ العرب في استخدام ذلك الكتاب حتى عصر الخليفة المأمون، واستخدم العالم الخوارزمي بعد ذلك الأرقام الهندية في البداية قبل اختراعه للأرقام العربية.

وعرفت في ذلك الوقت الأرقام بالأرقام الخوارزمية نسبة إلى العالم الخوارزمي، وكان للهنود في ذلك الوقت عدد كبير من أشكال الأرقام المختلفة، فأخذ العرب مجموعة منهم وعدلوها ونظموها وكونوا منها الأرقام العربية المعروفة الآن.

كيف انتشرت الأرقام العربية
الأرقام الشرقية ذات الأصل الهندي كانت (1 و2 و3 و4 و5 و6 و7 و8 و9)

وكانت هناك أرقام تسمى الأرقام الغبارية وكانت تعد على الأصبع وبدأ العد عن طريق زوايا الأشكال الهندسية.

وكانت الأرقام الشرقية والأرقام الهندية من أصل هندي وأخذ منها العرب هاذين الشكلين وتم أضافة الصفر إلى الأرقام .

واستعلمت الأرقام الغبارية في بلاد المغرب العربي أولًا ثم بعد ذلك انتقلت إلى الأندلس وبعدها انتقلت إلى الدول الأوربية وعدلت حتى تتوافق مع اللغة اللاتينية إلى أن وصلت إلى الأرقام العربية التي نتعامل بها الآن.

والغريب بالرغم من أنها وصلت الدول الأوربية قبل وصولها للعرب إلا أنهم لم يستطيعوا التعامل بها لفترة طويلة حتى القرن السادس عشر.

قام طالبان أوربيان خلال القرن الحادي عشر والثاني عشر الانتقال إلى الأندلس لدراسة علوم العرب وقاموا بترجمة كتب الخوارزمي وبذلك بدأت أوربا تعرف ما هي الأرقام العربية.

وإلى وقت قريب كانت المغرب والجزائر تستخدم الأرقام الغبارية إلى أن أعتمد العرب الأرقام الشرقية في التعامل وكتب بها معظم التراث الإسلامي.

في مدينة تسمى بجاية تعرف رياضي اسمه “ليوناردو فيبو ناتشي” على الأرقام وعمل على نقل هذه الأرقام إلى أوربا ومن ثم انتشرت في باقي أنحاء العالم.

وقد ألف هذا العالم كتاب في الرياضيات حول الأرقام العربية في العصور الوسطى،ولكنها في سنة 1299 سنة فرنسا قانون يمنع استخدام الأرقام العربية وذلك لأنهم اعتقدوا أن الأرقام العربية سهلة للتزوير والتحريف.

ويكفينا نحن العب أن نفخر أن الأرقام العربية هي أساس كل العلوم والحضارات،وإلى الآن يطلق على الأرقام لفظ الأرقام العربية بالرغم من أن الذي قدم لنا هذا الأرقام في بداية الأمر لم يكن عربي الأصل وكان هندي.

الفرق بين العدد والرقم
الأرقام تعتبر أشكال تكتب بها رموز الأعداد، والأعداد ليس لها أخر بينما الأرقام عددها عشرة فقط هما (0، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9)

فمثلًا العدد 25 مكون من رقمين لكننا نطلق عليه العدد 25.

أنواع الأرقام
الآن يوجد نوعين من الأرقام هما الأرقام العربية المشرقية التي تستخدم في البلاد العربية الشرقية، والأرقام المغربية التي تستخدم في البلاد الأوربية، وهناك أنواع من الأرقام الأخرى وهي الأرقام الهندية والأرقام التأميلية والأرقام الرومانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق