ردود فعل المجتمع الدولي على هجمات الحوثيين على المملكة

أدان المجتمع الدولي كاملا إطلاق صواريخ الحوثيين على عدد من المناطق في المملكة من بينها العاصمة الرياض، وأكد المجتمع الدولي أن هذه الأعمال هي أعمال إجرامية يجب وقفها فورا والتصدر لكل من يخترق القانون الدولي .

سفير المملكة في واشنطن يستنكر إطلاق الصواريخ على المملكة
قال السفير خالد بن سلمان سفير المملكة لدى واشنطن، أن إيران هي من زودت ميليشيات الحوثيين بالصواريخ، وهي تستمر في خرق القانون الدولي، وتستمر في دعمها للإرهاب، ليس في اليمن فقط، بل في سوريا ولبنان والعراق والبحرين كذلك، وهذا عبر تغريدة له على تويتر قال فيها : ” يستمر النظام الإيراني بخرق جميع القوانين الدولية في اختبار لإرادة المجتمع الدولي، لا زال هذا النظام يدعم الإرهاب في سوريا والعراق ولبنان والبحرين واليمن بتوفيره الأموال والصواريخ للمليشيات التابعة له، في خرق صارخ لقرارات الأمم المتحدة ” .

كما اتهم إيران بأن تاريخها في دعم الإرهاب طويل حيث قال في تغريدة أخرى : ” تاريخ إيران هو تاريخ من القتل و الدمار، قام هذا النظام بتدبير و تنفيذ عمليات إرهابية في بوينس ايرس عام 1994، تفجيرات الخبر عام 1996، و تفجيرات الرياض عام 2003، وتابع : ” حاول النظام الإيراني اغتيال وزير الخارجية هنا في واشنطن، وقام باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري، واغتال معارضيه في العواصم الأوروبية، وقام بتوفير المال والسلاح للتنظيمات الإرهابية، وقد قامت ميليشيا الحوثي التابعة لإيران بمحاولة إطلاق اكثر من 100 صاروخ باليستي على المملكة، والتي تصدى لها الأبطال في قوات الدفاع الجوي، حيث أطلقت سبعة صواريخ عشوائية على أربعة مدن، فيما يستمرون بقتل الشعب اليمني ورفض جميع المبادرات السياسية والاستمرار في التصعيد ” .

سفير المملكة يدعو لمحاسبة من يخترق القانون الدولي
اختتم سفير المملكة لدى الولايات المتحدة سلسلة تغريداته التي أطلقها على تويتر، بتغريدة دعا فيها إلى محاسبة من يخالف القانون الدولي ومن يقوم بمساعدته، حيث قال فيها : ” يجب على المجتمع الدولي أن يتحمل مسؤوليته بمحاسبة النظام الإيراني على انتهاكاته المتكررة للقوانين الدولية، إن الأصدقاء والأعداء يراقبون اليوم رد الفعل الدولي بالنسبة لأحداث البارحة، وسيكون لرد الفعل هذا تأثيره على تصرفات الدول في المنطقة على المدى الطويل ” .

لندن تطالب بتحقيق دولي عاجل
طالبت لندن بتحقيق دولي عاجل حول هذا الأمر، مطالبة فيه معرفة الكيفية التي وصلت بها الصواريخ الباليستية إلى الحوثيين، مؤكدة أنها متضامنة مع المملكة وتقف بجوارها كتفا إلى كتف في التصدي لهذا الإرهاب .

الولايات المتحدة تدين إطلاق الصواريخ على المملكة
أدانت الولايات المتحدة إطلاق الصواريخ من قبل الميليشيات الحوثية على المملكة، وأيدت بصورة كاملة حق المملكة التام في الدفاع عن حقوقها بكل الطرق والوسائل الممكنة، وقد عبرت واشنطن عبر وزارة خارجيتها تضامنها مع الرياض، ودعت الخارجية ضمن حديثها ضرورة عقد المفاوضات من قبل جميع الأطراف .

الجامعة العربية : هجمات الحوثيين خرقا لقرارات مجلس الأمن
صرحت الجامعة العربية بأن الهجمات الإرهابية التي يقوم بها الحوثيين تعد خرقا لقرارات مجلس الأمن والجامعة العربية، وهو شيء يجب التصدي له بكل الطرق ووقفه، حيث يفيد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 الخاص بتطوير البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية والقرار رقم 2216 الخاص بوقف تزويد الميليشيات الحوثية بالسلاح .

رأي مجلس علماء باكستان حول هذه الهجمات
أعلن مجلس علماء باكستان أن الوقت قد حان للقضاء على الميليشيات الحوثية، وأكد المجلس أن إيران هي من تدعم الحوثيين للقيام بهذه الهجمات الإرهابية عن طريق تزويدهم بالصواريخ .

الدول العربية تدين هجمات الحوثيين على بلاد الحرمين الشريفين
أكدت الإمارات العربية المتحدة دعمها الكامل للمملكة ووقوفها إلى جانبها في التصدي لهذا الأمر، أما صاحب السمو أمير الكويت وعاهل البحرين فقد قاما بإرسال برقيتين إلى صاحب السمو الملكي الملك سلمان بن عبد العزيز، أعربا فيهما عن استنكارهما التام لهذه الهجمات الإرهابية التي أطلقت على الرياض وعدة مناطق أخرى، كما رفضت جمهورية مصر العربية ما حدث وأعلنت تضامنها مع المملكة، فيما استنكرت المملكة الأردنية بشدة اعتداءات الحوثيين السافرة، بينما عبرت الرئاسة الفلسطينية على ما حدث واصفة الأمر بـ ” المحاولة الآثمة في حق الرياض ” .

أما منظمة المؤتمر الإسلامي فأعلنت أنها تؤيد بالكامل أي قرارات تتخذها المملكة ضد صواريخ الحوثيين وهجماتهم، وقد وصفت هذا الهجوم بأنه : ” تنفيذ لمخططات تآمرية ضد المملكة والمواطنين والمقيمين على أراضيها ” .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *