خرافات ومفاهيم خاطئة عن الغضب

الغضب هو واحد من أقوى العواطف التي يساء فهمها، وسوء فهمنا للغضب يؤدي إلى الكثير من السلوكيات المختلة ، وفي ما يلي 7خرافات حول الغضب.

خرافات ومفاهيم خاطئة عن الغضب :
الغضب هو عاطفة سلبية :
الغضب هو عاطفة طبيعية وصحية، والكثير من الأشياء الجيدة تنبع من الغضب، والمشاعر الغاضبة يمكن أن تؤدي إلى تغيير إيجابي، وقد تحتاج العديد من المظالم الاجتماعية إلى أشخاص غاضبين، فعلى سبيل المثال ماذا كان سيحدث لو لم يشعر مارتن لوثر كينج جونيور بالغضب؟

الغضب هو نفسه العدوان :
كثير من الناس يخلطون بين المشاعر الغاضبة والسلوك العدواني، في حين أن الشعور بالغضب أمر صحي ، فإن السلوك العدواني ليس كذلك، فهناك العديد من الطرق الصحية للتعامل مع الغضب دون اللجوء إلى التهديدات أو العنف.

– لا يمكن إدارة الغضب :  
عندما يفتقر الناس إلى المهارات اللازمة لإدارة غضبهم ، يمكن أن تسبب مشاعرهم في إثارة المشاكل في جميع مجالات حياتهم، ويشتمل ذلك على مشاكل العلاقات والقضايا المهنية ، والمشاكل القانونية الناجمة عن تعبيرات غير سليمة من الغضب، يمكن أن تكون عملية إدارة الغضب والعلاج أدوات قوية تساعد الأفراد على الحد من النوبات العدوانية، وقد أثبت العلاج السلوكي المعرفي أنه علاج فعال لإدارة الغضب.

الغضب يتعلق بعقلك فقط :
الغضب ينطوي على أكثر من مجرد تفكير عقلي ، فمثلاً فكر في آخر مرة شعرت فيها بالغضب حقا، فمن المحتمل أن معدل ضربات قلبك قد ازداد، وأصبح وجهك متوهجاً واهتزت يداك، وذلك لأن الغضب يثير استجابة فسيولوجية ، وهو الرد الذي يغذي في كثير من الأحيان الأفكار الغاضبة والسلوك العدواني، ولذلك فإن تعلم كيفية استرخاء جسمك وعقلك هو المفتاح للحد من النوبات العدوانية.

التنفيس عن غضبك يساعد على اتزانك :
إن تحطيم الغرفة أو الصراخ لا يؤدي في الواقع إلى إطلاق غضبك المكبوت، حيث تشير الأبحاث إلى أن تنفيس غضبك بهذه الطريقة له تأثير معاكس، فكلما ازدادت تنفسك ، كلما ساء شعورك.

تجاهل غضبك يجعله يختفي :
إن الابتسام من أجل إنكار مشاعرك الغاضبة أو السماح للآخرين بعلاجك بشكل سيئ في محاولة للحفاظ على السلام، يمكن أن يتسبب في تحول غضبك إلى الداخل، وقد تم ربط الغضب المكبوت لمجموعة متنوعة من الأمراض البدنية والعقلية ، مثل ارتفاع ضغط الدم و الاكتئاب.

– الرجال أكثر غضباً من النساء :
أظهرت الأبحاث أن الرجال والنساء يواجهون نفس القدر من الغضب، ولكنهم فقط يعبرون عنه بشكل مختلف، ففي الوقت الذي يكون فيه الرجال أكثر عدوانية واندفاعًا في تعبيراتهم عن الغضب، فمن المرجح أن تستخدم النساء نهجًا غير مباشر مثل ابعاد شخص ما عن حياتهن.

طرق صحية للتعامل مع الغضب :
أفضل طريقة للتعامل مع الغضب هي إيجاد طريقة صحية للتعبير عنه مثل تحويل الغضب إلى شيء بَناء ، مثل خلق تغيير إيجابي أو الاستجابة بشكل حازم ، وهو أفضل طريقة للتعامل مع العواطف الغاضبة، ومع ذلك قبل أن تتمكن من التعبير عن عواطفك، عليك أن تفهم شعورك، هل هو غضب أو خيبة أمل أو إحباط.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *