أنواع افرازات المهبل

- -

افرازات المهبل من الأمور الهامة التي يجب ان تراقب المرأة بها نفسها من خلالها، لأن افرازات المهبل قد تدل على أنك بصحة جيدة وقد تدل على أنك تعاني من بعض المشاكل فلذلك لابد من عدم تجاهلها، الافرازات المهبلية يوجد منها العديد ومن الأنواع ونحن سنوضح تلك الأنواع المختلفة من الافرازات.

أنواع افرازات المهبل

1- افرازات المهبل الشفافة: افرازات المهبل الشفافة هي علامة من علامات التبويض، فإنها تشير أن جسم المرأة مستعد للحمل في هذه المرحلة.

وإذا كنتي ترغبين في حدوث الحمل في تلك الفترة فعليك بالجماع في ذلك الوقت مع زوجك، وخاصة أن هذه الفترة هي فترة ازدياد الرغبة الجنسية لديكي.

2- افرازات المهبل السميكة: قبل موعد مجيء الدورة الشهرية تصبح الافرازات أكثر سماكة عن سمكها الطبيعي وهذا لا داعي للقلق منه فهو أمر طبيعي.

3- افرازات المهبل المصاحبة بالدم: قد تحدث هذا النوع من الافرازات المصاحب للدماء عند اقتراب او انتهاء موعد الدورة الشهرية، ولكن إذا تكرر هذه الافرازات في أوقات متفرقة من الشهر ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لمعرفة السبب من وراء تلك الافرازات الدموية.

4- افرازات المهبل المتكتلة أو البيضاء: هذا نوع من الافرازات يحدث ألم وحكة في مهبل المرأة ويسبب لها الضيق وتلك الافرازات تنتج من أخذ بعض الأدوية التي تصرف بدون استشارة الطبيب المختص.

ولتجنب إصابة المهبل بحساسية والتعرض لمثل هذه الافرازات عليك بعدم استخدام الصابون  والمستحضرات المعطرة في منطقة المهبل.

5- افرازات المهبل الصفراء المخضرة: هذه هي من أكثر أنواع الافرازات التي تسبب القلق وذلك لأنها علامة على إصابتك بالعديد من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الايدز أو السيلان. ومن الممكن أن تكون سبب تلك الافرازات الكلادميا.

ولكن ليس السبب الوحيد للتعرض لهذه الافرازات هي الإصابة بالأمراض الجنسية بل ربما تكون المرأة تعاني من أمراض أخرى لذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

6- افرازات المهبل المائية: هذا النوع من الافرازات يصيب المرأة التي تعاني بالإصابة بعدوى الهربس، وهذا السائل يتسبب في ظهور البثور لدى البشرة عند المرأة.

وهذه الافرازات قد تكون مصاحبة بالدم في بعض الأحيان وقد تكون مصاحبة بالمياه وبالطبع فهي افرازات غير مريحة ويجب استشارة الطبيب.

7- افرازات بيضاء ذات رائحة كريهة: هذا النوع من الافرازات يكون نتيجة لإصابة المهبل  بالبكتريا ووجود خلل في الحمض الذي داخل المهبل.

علاج الافرازات المهبلية
يختلف علاج الافرازات على حسب طبيعة كل افراز، لأن هناك افرازات تنتج عن عدوى فطرية، وهناك إفرازات تنتج عن عدوى بكتيرية.

فالطبيب وحده هو الذي يحدد ما هو علاج الافراز الذي تعانين منه، وهناك العديد من الأدوية التي تؤخذ لعلاج الافرازات عن طريق دواء في الفم أو كريم أو تحاميل مهبلية للقضاء على الفطريات.

ولكن يجب استشار الطبيب قبل أخذ أي علاج لأن ربما تكون تلك الافرازات طبيعية ولا تحتاج إلى علاج.

نصائح لتجنب الافرازات
هناك العديد من النصائح يجب على كل سيدة أن تتبعها حتى تحافظ على نظافة مهبلها من الافرازات ومنها:

1-حافظي على نظافة منطقة المهبل بشكل مستمر وعند التنظيف يجب التنظيف من الإمام إلى الخلف حتى لا تنتقل الجراثيم داخل المهبل.

2-يجب استخدام الملابس القطنية 100% لأنها تمتص العرق، كما يجب لا تستخدم الملابس الداخلية الضيقة.

3- لابد أن تقومي بغسل المهبل باستمرار مع كل مرة تدخلين في الحمام بماء دافئ لأن الماء الدافئ يقوم بقتل الميكروبات والبكتريا.

4- يجب عدم استخدام الصابون العطري أو استخدام أي غسول أو مواد بها عطور لأن هذه العطور تسبب حساسية وتهيج في منطقة المهبل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *