فوائد واضرار عشبة الشيح

- -

الشيح هو واحد من الاعشاب الذي له شهرة واسعة خاصةً في المجال الطبي، و ما ساهم في شهرته هو فوائده الكثيرة على جسم الإنسان، منها حماية حدوث السرطان له، و المساعدة في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، و أنه يساعد في زيادة الوزن لمن يعانون من النحافة الشديدة.

و لكن هناك بعض الأضرار البارزة التي يجب الحذر منها، لأن كثرة تناول الشيح قد تؤدي لحدوث تسمم في الجسم، و يعتبر من الأغذية التي تشكل خطراً على صحة المرأة الحامل أو المرضعة، و على صحة جنينها .

فوائد الشيح
١- يساعد الجهاز الهضمي في التخلص من مشاكل كثيرة تحدث فيه، منها حدوث عسر الهضم أو الامساك، أو التعرض للغثيان، كما يساعد في منع حدوث الجذور الحرة التي تساعد في حدوث السرطانات في الجسم، و يحتوي الشيح على مركب من المركبات التي تعمل على حماية الإنسان، من الإصابة بالملاريا، و يحتوي الشيخ على مركب السانتوين، و هذا المركب يقوم بتطهير المعدة و يقوم بطرد الديدان المعوية .

٢- يساعد في علاج الكبد و يزيد إفرازات المادة الصفراء، كما يقوم بعلاج الالتهابات و آلام الروماتيزم و المفاصل، و يقوم بزيادة طاقة الجسم و حيويته، عن طريق زيادة الطاقة و إمداد الجسم بها، كما يساعد السيدات في فترة الدورة الشهرية، عن طريق تقليل التقلصات و التشنجات التي تحدث في هذه الفترة.

كما يساعد في تقليل تقلصات المهبل بعد ولادة الطفل، و يساعد في التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي، كما يعمل على تقليل أي آلام تحدث في منطقة العضلات، و يساعد الناس في منع رائحة العرق الكريهة، و ذلك لأنه يحتوي على مركب الثوجون، و هو مركب مضاد للجراثيم .

٣- يساعد الشيح في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يعمل على تنشيط القلب و الحفاظ على صحته، و يساعد الشيح في إكساب الجسم المزيد من الوزن، فهو مناسب لمن يعانون من النحافة الشديدة، و ذلك لأنه يقوم بتحفيز الشهية، و يقوم بمحاربة جميع علامات الشيخوخة و تقدم العمر، لأنه يعتبر من مضادات الأكسدة.

و يعمل على تحسين قدرات الإنسان الدماغية، و يحافظ على صحة الأعصاب بشكل عام، و يمكنه أن يتخلص من أي سموم و فضلات موجودة داخل الجسم بسهولة، و يعتبر من الحلول الطبيعية و الفعالة للمشاكل الجلدية المختلفة، فهو يخلص الإنسان منها و أبرز هذه المشاكل حدوث الفطريات في الجلد .

٤- يساعد الشيح المرأة الحامل في تسهيل عملية الولادة، و يقوم بإعطاء جهاز المناعة قوة كبيرة، تساعده في الوقاية من عدد كبير من الأمراض، كما يساعد كل من يعاني من القلق و التوتر و الضغط العصبي المستمر، فهو يخفف من هذه الحالات و يقلل منها.

و يمكن استخدامه عند ارتفاع درجة حرارة الإنسان، لأنه يقوم بتخفيض درجة الحرارة، كما يمكنه المساعدة في علاج أمراض كثيرة تحدث في الجهاز التناسلي، و يعمل على زيادة الخصوبة، و يعتبر الشيح علاج قوي و فعال لأي التهاب يحدث في منطقة الأظافر، كما يمكنه حماية الإنسان من الإصابة، بالحموضة في المعدة .

اضرار الشيح
الشيح رغم فوائده الكثيرة له بعض الأضرار البارزة، منها :
– أنه قد يكون مضر خاصةً لمن يعانون من قرحة في المعدة، لأنه قد يتسبب في حدوث اضطرابات كثيرة في المعدة.

– و يحتوي الشيح على واحدة من المواد التي لها آثار سامة على الجسم، و لذلك كثرة تناوله قد تؤدي لحدوث التسمم في الجسم.

– و قد قام الأطباء بتحذير تناوله أثناء فترة الرضاعة، لأنه يجعل طعم الحليب مر، مما يجعل الطفل يكرهه حليب الأم، كما حذر الأطباء الحوامل بعدم تناول الشيح، و ذلك لأنه قد يؤدي لإجهاض الجنين في فترة الحمل، فيجب على المرأة الحامل او المرضعة بشكل عام، الابتعاد عن تناول الشيح .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *