علاج التهاب الحلق عند الاطفال بدون مضادات حيوية

التهاب الحلق هو من أكثر المشاكل الشائعة عند الاطفال، حيث تكرر حالة احتقان الحلق للطفل اكثر من مرة في السنة الواحدة، وهو ما يسبب ازعاجا شديدا للاطفال ولأمهاتهم، واغلب الاطباء يصفون المضادات الحيوية ، والتي لها تأثير قوي على صحة الطفل فيما بعد، ولكن وصف العلاج المضبوط يعتمد على التشخيص الجيد أولا .

التهاب الحلق البكتيري
عند الاصابة بالتهاب الحلق البكتيري يصف الطبيب المضادات الحيوية مثل البنيسيلين والاموكسيسيلين ، ولكن في حال وجود حساسية من هذه المضادات الحيوية يقوم الطبيب بوصف نوع آخر، حيث يستمر العلاج حوالي 10 أيام .

وخلال 24 ساعة من العلاج ترتفع الحمى عن الطفل، وتصبح الاصابة غير معدية، وخلال اليوم الثاني والثالث تختفي أعراض الالتهاب، ومن الضروري الاستمرار في العلاج حتى مع الشعور بالتحسن لأن البكتيريا لا تزال موجودة بالحلق وهو ما يؤدي إلى حدوث العدوى مرة أخرى .

التهاب الحلق الفيروسي
يصاب الطفل بالتهاب الحلق الفيروسي الناتج عن عدوى فيروسية، من الممكن أن تستمر ما بيم 5 إلى 6 أيام، حيث يتم استخدام بعض الادوية المسكنة والتي تخفف من حدة الألم ، كما أن تناول المضادات الحيوية في هذه الحالة لن يقضي على المصدر، لذلك لا ينبغي تناوله ، ويكون العلاج عبارة عن تناول السوائل الدافئة وبعض الادوية المسكنة والمضادة للالتهاب .

علاج التهاب الحلق بدون مضادات حيوية
1- مسكنات الألم : يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم والمتوسطة القوة كالباراسيتامول ، والذي يمكن اعطاءه للاطفال فوق عمر الشهرين كل 4 إلى 6 ساعات حسب الحاجة .

كما يمكن تناول مضادات الالتهاب الاستيرويدية مثل عقار الايبوبروفين، وتكون كل 6 ساعات للأطفال فوق 6 شهور ، كما يجب الانتباه إلى عدم اعطاء الاطفال دون سن 18 عاما عقار الاسبرين لأنه يؤدي إلى الاصابة بمتلازمة راي وهو مرض عصبي حاد يؤدي إلى تجمع الدهون في الكبد وحدوث ورم في الدماغ .

2- مستحلب الحلق : وهو عبارة عن اقراص صغيرة تذوب في الفم، ويتم مصها في الفم ، وتحتوي على بعض الادوية والاعشاب الطبيعية، والتي تساعد على تليين الحلق وتخفيف الالم ، ولكن ينصح باعطاء الاطفال أكبر من 5 سنوات هذا المستحلب .

3- غسول الفم : يمكن القيام باستعمال غسول الفم الذي يحتوي على المنتول، أو الغرغرة بالماء والملح ، وهو ما يساعد على تخفيف الألم ، ويستعملها الاطفال فوق عمر السادسة نظرا لصعوبة تنفيذها قبل ذلك .

خطوات علاج التهاب الحلق عند الاطفال

1- الرضاعة الطبيعية: في هذه السن الصغيرة يمكن المواظبة على الرضاعة الطبيعية، لأن حليب الثدي به عناصر مضادة للبتكتيريا ، كما انه يقوي مناعة الطفل ويقلل من جفاف الفم المصاحب لالتهاب الحلق .

2- الكمادات : يجب القيام بكمادات الطفل خاصة مع ارتفاع درجة حرارته ، مع الحفاظ على الطفل في مكان غير دافئ ولا بارد .

3- البتخير : يعمل البخار على تليين الحلق مما يخفف من الألم، والرضع لا يمكنهم الاستنشاق بشكل مباشر، لذلك يمكن عمل جلسة استنشاق غير مباشر

4- الاعشاب الطبيعية: هناك مجموعة من الاعشاب الطبيعية التي تعالج التهاب الحلق عند الاطفال، مثل شاي البابونج والزنجبيل والقرفة والليمون والعسل والحليب بالكركم وعرق السوس والثوم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *