تكوين الجهاز الليمفاوي ووظيفته

الجهاز الليمفاوي واسمه بالانجليزية  Lymphatic System وهو أحد الأجهزة الأساسية في جسم الإنسان ومكون من شبكة تصريف واسعة تقوم بتصريف السوائل الموجودة في الجسم للمحافظة على توازن الجسم كما أنه مسؤول عن حماية الجسم من العدوى والالتهابات .

مكونات الجهاز الليمفاوي:
١- شبكة الأوعية الليمفاوية التي تقوم بنقل السائل الليمفاوي وهو عبارة عن سائل مائي نقي يتكون من جزيئات من البروتين والأملاح والجلوكوز واليوريا بالإضافة إلى مواد أخرى، إلى باقي جميع أجزاء الجسم .

٢- الطحال: وهو جزء من الجهاز الليمفاوي يقع تحت القفص الصدري،  في الجانب العلوي الأيسر من البطن ويعمل الطحال على حماية الجسم وخلايا الدم وتطهيرها من من الخلايا البالية والأجسام الغريبة ويقوم بإخراجها من من مجرى الدم .

أهمية الجهاز الليمفاوي:
١- جمع السوائل الليمفاوية الزائدة الموجودة في خلايا الجسم وإعادتها إلى الدم مرة أخرى، وذلك لأن البروتينات والماء والمواد التي تتسرب باستمرار من الشعيرات الدموية الصغيرة داخل الجسم تتراكم على الأنسجة وتؤدي إلى حدوث انتفاخات،

٢- يعمل الجهاز الليمفاوي على حماية الجسم من الجراثيم والفطريات والفيروسات التي تؤدي إلى إصابته بالأمراض، عن طريق تصفية هذه الجراثيم داخل الغدد الليمفاوية  

٣- تقوم الخلايا الليمفاوية بتصنيع بعض الأجسام المضادة والبروتينات التي تعمل على محاربة الجراثيم ومنع العدوى من الانتشار عن طريق حصار الجراثيم التي تسبب الأمراض وتدمرها.

٤- يحتوي الطحال على الخلايا الليمفاوية وبعض أنواع من خلايا الدم البيضاء يطلق عليها البلاعم، تعمل على مقاومة العدوى وابتلاع البكتيريا و تدميرها والتخلص من الأنسجة الميتة والمواد الغريبة وتنزيلها من الدم الذي يمر في الطحال.

التكوينات الأساسية الدقيقة للجهاز الليمفاوي :
-يتكون الجهاز الليمفاوي من مجموعة من الأنابيب او الأوعية دقيقة الحجم التي تقوم بالتخلص من السوائل الليمفاوية من مختلف أجزاء الجسم

معظم أجزاء الجهاز الليمفاوي تقع  بين نخاع العظام والطحال، واللوزتين والغدد الليمفاوية والكبد والأمعاء والرئتين والقلب، كما يحتوي الجلد أيضا على أنسجة ليمفاوية ، ويقع في القناة الصدرية التي تبدأ من أسفل العمود الفقري ويتم تجمع السوائل الليمفاوية فيها من منطقة الحوض والبطن وأسفل الصدر ، وتمتد القناة الصدرية من الصدر تصب محتوياتها في الدم عن طريق وريد كبير قريب من أيسر الرقبة.

  القناة اللمفاوية اليمنى وتحتوي على أوعية ليمفاوية رئيسية تعمل على تجميع السوائل الليمفاوية من المنطقة اليمنى في الرقبة والذراع والصدر وتصبها في وريد قريب من أيمن الرقبة .

مكونات الغدد الليمفاوية:
تتوزع العقد الليمفاوية امتداد الأوعية الليمفاوية التي تنتشر في الجسم وداخل الجهاز الليمفاوي وتحتوي على سائل يشبه الماء يتكون من البروتينات واليوريا والجلوكوز والأملاح ويطلق عليه السائل الليمفاوي. والغدد الليمفاوية عبارة عقد وغدد صغيرة على شكل تجمعات عنقودية ، يوجد في الجسم حوالي ٦٠٠ غدة ليمفاوية بامتداد الأوعية ، وتتكون من جزأين أساسيين هما :

١- منطقة القشرة وتحتوي على مجموعة من الخلايا الليمفاوية التي تتكون من الخلايا الليمفاوية البائية التي تنضج في نخاع العظام ، والخلايا الليمفاوية التائية التي تنضج بشكل جزئي في نخاع العظام والباقي خارج  نخاع العظام.

٢- نخاع العظام يعتبر هو الجزء الثاني من الغدد الليمفاوية بالإضافة إلى مجموعة من خلايا البلعم

أسباب انتفاخ الخلايا الليمفاوية :
١- الاصابة بالعدوى الفيروسية مثل الرشح ونزلات البرد والحصبة والتهاب الحلق العقدي ،والتهابات الأذن والأسنان والجلد

٢- فيروس نقص المناعة المكتسبة الذي يسبب مرض الإيدز

٣- الاصابة بمرض كثرة الوحيدات الذي ينتقل عن طريق اللعاب ويسبب ارتفاع درجات الحرارة وعدوى السل بالإضافة إلى بعض الأمراض الجنسية المعدية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *