عدد السعرات الحرارية في الباذنجان

الباذنجان: هو الخضراوات المفيدة جدا والتي لها الكثير من الاستخدامات، ويدخل في صناعة مجموعة متنوعة من المأكولات، وهناك نوعان من الباذنجان المتوفران بشكل شائع وهما: الباذنجان الأسيوي وله شكل دائري أو شكل طويل ورفيع، وهو لونان أحدهما أبيض والأخر أرجواني غامق، والنوع الثاني هو الباذنجان الغربي الذي يميل يبدوا مثل الكمثرى وله لون أسود لامع، وهو من الخضراوات المتوفرة طوال العام وخاصة في أواخر الصيف.

عدد السعرات الحرارية في الباذنجان:
– يحتوي كوب واحد من الباذنجان على 21 سعرة حرارية فقط و 4.8 جرام من الكربوهيدرات، ويحتوي أكثر من نصفها على الألياف الطبيعية المفيدة للجسم حيث يحتوي على 2.9 جرام.

– يحتوي الباذنجان المشوي على سعرات حرارية قليلة تصل إلى 35 سهرة حرارية فقط، لذلك يفضل تناوله مشوي عند اتباع نظام غذائي أو رجي، كما أنه من الأطعمة المشبعة والمغذية والتي تمنح الجسم الكثير من العناصر الغذائية المتنوعة.

– بينما يحتوي الباذنجان المقلي على كمية أكبر نت السعرات الحرارية، حيث تحتوي شريحتين فقط من الباذنجان المقلي على 130 سعرة حرارية، والباذنجان المخلل يحتوي الشريحتين على 105 سعرة حرارية.

– يحتوي ستة أصابع من الباذنجان المحشي بالأرز على حوالي 400 سعرة حرارية، ويحتوي شريحتين من الباذنجان المحشي بالجبن على حوالي 130 سعرة حرارية، لذلك يفضل حشو الباذنجان بالخضراوات.

الفوائد الصحية للباذنجان:
– يحتوي الباذنجان على الكثير من العناصر الطبيعية المفيدة للجسم، حيث يحتوي على كميات كافية من الألياف، والفيتامينات، والمعادن، والمغذيات النباتية، والأنثوسيانين.

– يحتوي كوب واحد من الباذنجان على حوالي 12 في المئة من احتاج جسم الانسان اليومي، حيث يحتاج جسم الانسان على حوالي 25 إلى 38 جزام يوميا من الالياف، وتلعب الألياف دورا مهما في عملية الهضم، وله دورًا مهمًا في صحة القلب.

– وقد أظهرت الدراسات أن الذين يستهلكون الوجبات الغذائية الغنية بالألياف، يعانون من انخفاض في معدل الأمراض القلبية والوعائية ومرض السكري، كما أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالألياف يكونون لهم وزن مثالي وصحي ويقل لديهم خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

– يعتبر الباذنجان مصدر جيد للفيتامين K القابل للذوبان في الدهون، ويعتبر فيتامين K من الفيتامينات المهمة في تخثر الدم، لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تخثر الدم أن يتناول كميات مناسبة من الباذنجان للحصول على فيتامين ك.

– كما يحتوي الباذنجان على المنغنيز، وهو مكون من إنزيمات مضادة للأكسدة ويلعب دوراً في تحطيم الغلوكوز والبروتين، كما يحتوي الباذنجان على كميات كبير من أنواع مختلفة من المغذيات النباتية، وخاصة حمض النازونين وحمض الكلوروجينيك، والتي تساعد في حماية خلايا الجسم من التلف وتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

– يحتوي جلد الباذنجان على مادة الأنثوسيانين التي تعطيه اللون الأرجوانين وقد ثبت أن هذه المادة لديها نفس تأثير مضادات الأكسدة وتعمل على مكافحة الإجهاد التأكسدي، وتشير الأبحاث إلى أن تناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الأنثوسيانين قد يساعد في الوقاية من الكثير من الأمراض، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، وهي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم.

لماذا ييدوا الباذنجان مشبع بالماء؟
يصبح الباذنجان مندي أو مشبع بالماء إذا لم يتم وضع بعض الملح عليه قبل الطهي، حيث أنه يحتوي على بعض الخلايا التي تحتوي على الماء، وتسحب الحرارة الهواء هذه الخلايا وإذا لم يتم تمليح الباذنجان، يمكن أن يتسرب الزيت إلى الخلايا فيبدوا مشبع بالماء وندى

كيفية اختيار وتخزين الباذنجان:
يفضل اختيار الباذنجان ذو الوزن الثقيل، ويجب أن يبدو الباذنجان ممتلئ الجسم، وناعم ولامعة، ويجب أن يتم تخزين الباذنجان في الثلاج، خاصة إذا تم قطع جزء منه لأنه يبدأ في التدهور بسرعة بعد ذلك.

طرق صحية لتحضير الباذنجان:
– يحتوي الباذنجان على نكهة معقولة ومميزة ويمتص النكهات الأخرى عند الطهي، ويفضل الكثير تناوله مقلي أو محشو بالجبنة، ويعتبر مثل الإسفنجة ولديه قدرة على امتصاص قدر كبير من الدهون، لذلك يعتبر الباذنجان المقلي والباذنجان المحشو بالجبن واللحوم ليس أفضل خيار غذائي لأن هذه الأطعمة غنية بالمزيد من السعرات الحرارية والدهون.

– للحصول على جميع الفوائد الغذائية للباذنجان دون دهون ودون المزيد من السعرات الحرارية، وذلك عن طريق الشواء، أو عن طريق الطهي بالبخار، ووضع بعض النكهات المختلفة مثل الريحان والأوريجانو ​أو الكمون والكزبرة، أو تشيلي والثوم للحصول على طبق جانبي من تايلاند، كما يمكن أن يتم حشى الباذنجان بالخضراوات أو الحبوب الكاملة، مع الحرص على أضافة القليل من الملح والفلفل ثم يتم اضافة زيت الزيتون وشوي الباذنجان.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *