التهاب و تضخم اللوز ومتى تقرر عملية ازالتها

التهاب اللوزتين هو التهاب وتورم في كتلتين لمفاويتان تتواجدان على جانب الحلق ، وتأخذ شكل بيضاوي من غدة الأنسجة الليمفاوية.

وصف
اللوزتين تساعد عادة لمنع العدوى. بتصريف البكتيريا والفيروسات التي تدخل الجسم عن طريق الفم والجيوب الأنفية.
اللوزتين أيضا تقوم بتحفيز الجهاز المناعي لإنتاج أجسام مضادة للمساعدة في محاربة الالتهابات. يمكن لأي شخص في أي سن الاصابة بالتهاب اللوزتين، إلا أنها أكثر شيوعا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة و 10 عاما.

أسباب التهاب اللوزتين
تتسبب التهاب اللوزتين عن طريق الفيروسات أو البكتيريا التي تتسبب في اللوزتين لتنتفخ وتلتهب.
التهاب الحلق هي واحدة من أول أعراض التهاب اللوزتين، ويمكن أن تشمل الأعراض أيضا الحمى ، قشعريرة، تعب وآلام في العضلات، ووجع الأذن، ألم أو عدم الراحة عند البلع، وتورم الغدد في الرقبة. قد يكون الأطفال الصغار جدا صعب والتوقف عن الأكل.

أعراض التهاب اللوزتين
أعراض التهاب اللوزتين تتمثل في التهاب وتورم في اللوزتين، و في بعض الأحيان يؤثر على الشعب الهوائية. وتتضمن الأعراض الأخرى:
ألم الحلق
احمرار في اللوزتين
طلاء أبيض أو أصفر على اللوزتين
بثور مؤلمة أو تقرحات في الحلق
بحة في الصوت أو فقدان الصوت
صداع
فقدان الشهية
ألم الأذن
صعوبة في البلع أو التنفس عن طريق الفم
تورم الغدد في الرقبة أو منطقة الفك
حمى
رائحة الفم الكريهة

في الأطفال، يمكن أن تشمل الأعراض أيضا:
غثيان
قيء
ألم في البطن

علاج
علاج التهاب اللوزتين عادة ما ينطوي على ابقاء المريض بالراحة أثناء المرض مجراه الطبيعي.
غرغرة بالماء الدافئ والملح
أخذ مسكنات
الحصول على ما يكفي من الراحة
شرب السوائل الدافئة أو الباردة جدا لتخفيف آلام الحلق
تناول الأطعمة الملساء، مثل جيلاتين ، والآيس كريم، أو عصير التفاح
استخدام المرذاذ بارد ضباب أو المرطب في غرفتك
مص على معينات تحتوي على بنزوكاين أو التخدير الأخرى
تولي وصفة مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين .
يمكن تناول العصائر المجمدة
تناول الفواكه والمشروبات الباردة للتغلب على بعض المسكنات من ألم التهاب الحلق
شرب الشاي الدافئ.
كما يمكن تناول حقنة لبروكين بنسلين فهي أكثر فعالية في علاج العدوى، وإنما هي أيضا مؤلمة. ويوصف مضاد حيوي عن طريق الفم، ويجب أن يؤخذ لدورة كاملة من العلاج، وعادة 10-14 يوما.
اما إذا كان المريض يعاني من عدة حلقات من التهاب اللوزتين الحاد، قد يوصي الطبيب بإستئصال اللوزتين، عبر الاستئصال الجراحي للوزتين.

متى تقرر عملية ازالة اللوزتين
يجب المحافظة على دوام اللوزتين في جميع مراحل الحياة لأنهما جزء مهم من نظام المناعة.
ومع ذلك، فإن التهاب اللوزتين المتكرر أو المستمر، أو إذا تضخمت اللوزتين او الشخير المزمن او الاختناق النومي او التهاب اللوز المسبب لنوبات التشنج او التهاب اللوز المصاحب لتكون القيح ( الخراج ) او التهاب الجيوب الأنفية المتكرر والتهاب الأذن الوسطى المتكرر ، مما يسبب انسداد مجرى الهواء العلوي أو صعوبة في تناول الطعام، فإن الحل هو الاستئصال الجراحي للوزتين.

قد تكون ضرورية على استخدام المشرط التقليدي لإزالة اللوزتين، ولكن هناك العديد من البدائل لهذا الأسلوب التقليدي باستخدام تقنيات مثل أشعة الليزر، والموجات اللاسلكية، والطاقة بالموجات فوق الصوتية، أو كهربي لخفض، وحرق، أو تتبخر بعيدا تضخم اللوزتين.

دراسات وابحاث
اكدت الدراسات الالمانية ان التهاب وتضخم اللوز تنتشر عبر البكتيريا والفيروسات التي تسبب التهاب اللوزتين بسهولة من شخص لآخر.
لذلك ينبغي تجنب التعرض لأي شخص مريض بالتهاب اللوزتين أو التهاب في الحلق، مع مراعاة عدم استخدام أدوات الطعام المشتركة ويجب غسلها بالماء الساخن والصابون قبل إعادة استخدامها.
كما يجب عدم استبدال فرشاة الأسنان القديمة لمنع الإصابة مرة أخرى، مع الوقاية من الاصابة للأفراد الذين يرعون شخص مريض بالتهاب اللوزتين عن طريق غسل أيديهم بشكل متكرر، لمنع انتشار العدوى للآخرين.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(54) Readers Comments

  1. Avatar
    وحده
    2017-10-24 at 23:48

    انا توي انتبه انك كاتب انه يقول من النوع الضار .. كيف يعني من النوع الضار ؟؟ يمكن يكون كلامه يحمل معنى ثاني يكون صادق فيه اسال واتوكل على الله

  2. Avatar
    صالح
    2018-02-11 at 00:06

    السلام عليكم ورحمة الله اولآ بارك الله فيكم على هذه المعلومات المفيده والخدمة للناس . اولآ من سنتين ونصف تقريبآ مرضت بكريب والتهاب اللوزتين والحرارة. ومن ذلك اليوم والى الان انا في مرض وتعب دائم. شيئ في قلبي وشيئ في راسي بأشكال متفاوت ولكن يلازمني الام المفاصل والكتف والظهر والى ان يصل الى اسفل القدم مع خدر في جانب راسي الايسر واحيانآ اشعر بوخز وتنميل في الظهر والأرجل.واشعر عند الضغط على الأرض بطقطقة في الورك ونخزة قوية. هل هذه الأعراض جميعها من مشاكل في اللوز لانها مل اسبوع او اكثر تالمني واشعر بتورم تحت الأذن وفي الرقبة.. ماهوة تشخيصكم شكرآ لكم وجزاكم الله خيرآ.

  3. Avatar
    Halimaislam
    2018-02-18 at 14:51

    عمري 30 سنة عندي تضخم في حجم اللوزتين وكذالك الالتهابات المتكررة لأسباب صغيرة حتى ولو في فصل الصيف ارجوكم كرهت ماهو الحل وهلارجو الرد

  4. Avatar
    Halimaislam
    2018-02-18 at 14:54

    وهل الحلهل عملية جراحية هي الحل وهل تشكل خطر في عمرالثلاثين؟انتظر منكم الرد وشكرا

  5. Avatar
    رباب
    2018-05-03 at 12:29

    الأخ صالح، عليك زيارة طبيب أخصائي أنف واذن وحنجرة في أقرب فرصة، واشرح له ما تعانيه من آلام المفاصل والقلب، وعلى الراجح سيتم استئصال اللوزتين لأنها أدت إلى مضاعفات أكبر.

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *