طرق تطهير الفراش من الجنابة

- -

يجب الحرص على نظافة الفراش بصفة يومية وشكل دائم، حتى وإن لم يتعرضا لفراش لأي نوع من الجنابة، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن جسد الإنسان أثناء النوم ينتج بعض الجراثيم الضارة، لذا يجب تنظيف الفراش بشكل يومي، وقد كان “النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم” إذا أوى إلى فراشه يمسح عليه بيده ثلاث مرات، واتضح أيضا من خلال الدراسات أيضا أن المسح باليد من أكثر الأشياء التي تقتل هذه الجراثيم وتخلص الفراش منها، هذا في حال نظافة الفراش فما بال تعرضها لأي نوع من الجنابة، هنا يجب البحث الفوري عن أي طريقة للتخلص منها، بشكل فوري وسريع حتى لاتترك أي أثر على الفراش، وفيما يلي توضيح عدة طرق تساعد على تطهير الفراش.

طرق تطهير الفراش
هناك عدة طرق يمكن استخدامها للتخلص من الجنابة، التي يتعرض لها الفراش الفراش ومنها:

– يعد الماء الجاري بمفرده يمكن أن يطهر المكان من الجنابة بشكل نهائي، لذا يمكن صب كمية من الماء على المكان المراد تنظيفه، حتى إذا استولى الماء على المكان يتم التخلص منه  الضغط أو العصر أو المكنسة الكهربية أو بقطعة من القماش، وهذا الماء المسحوب يأخذ معه الجنابة أما في حالة، ما إذا كانت الجنابة ناتجة من البول فتطهر بالطرق الآتية:

– وفقا لرأي الإمام ابن عثيمين رحمها الله “إذا بال أحدكم على الفراش نبادر بغسله، ولكن كيف نغسله؟ إذا كان لاصقا بالأرض، مثل الفرش الكبيرة هذه ؟ أولا نأتي بأسفنج ونشفط  به البول، حتى ينشف ثم نصب على البول مرتين أو ثلاثا ماء وبذلك يطهر”.

– يمكن اتباع نفس الخطوات في حالة المني أو الدم، نظرا لأنهما مذيا وإصابة الفراش بهما يعد نجسا.

أما إذا وصلت الجنابة لداخل الفراش من اسفنج، وقطن فيجب اتباع ما يلي:
– يغمر الفراش بالماء حتى يصل إلى المكان المراد تطهيره، وفي حال عدم القدرة على تطهير المكان من الداخل، فقد أجاز العلماء بإمكانية تطهير الظاهر من المكان، أما الباطن فيطهر تبعا للمشقة أو تذهب ماليته،  كما أوضح الإمام الشافعي رضي الله عنه”لو أحمي حديدة ثم صب عليها سما نجسا أو غمسها فيه فشربته ثم غسلت بالماء لطهرت لأن الطهارات كلها إنما جعلت على ما يظهر ليس على الأجواف”.

– طريقة تطهير الفراش من بول الطفل:
الحكم على تطهير الفراش من بول الطفل الرضيع،  والذي لم يتغذى على شيء آخر سوى الحليب، بتطهير المكان بكمية قليلة من الماء ومسحه من مرتين إلى ثلاث مرات دون الحاجة للشفط أو العصر .

– التطهير بأشعة الشمس :
يمكن التخلص من الجنابة بتعريضها لأشعة الشمس المباشرة لمدة لا تقل عن عشر دقائق حيث تحتوي أشعة الشمس على مواد مفيدة وفعالة لقتل أي جراثيم أو ميكروبات قد تكون أصابت الفراش

– يجب تطهير الفراش أولا بالماء.

– يمكن تطهير المكان بالكوي إذا صعبت إمكانية تعرضه للشمس والحرارة العالية أيضا تساعد على التخلص من الفيروسات أو الجراثيم.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *