انطلاق أول بطولة رسمية للبلوت في المملكة الأربعاء القادم

قام المستشار تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة، بتحقيق حلم الآلاف من المواطنين واعتماد أول بطولة للبلوت رسميا في المملكة، والتي سوف تنطلق بعد غد الأربعاء الموافق 4 من أبريل حتى الثامن من أبريل .

انطلاق أول بطولة رسمية للبلوت في المملكة
قامت هيئة الرياضة بتنظيم بطولة المملكة للبلوت، وذلك على كأس هيئة الرياضة يوم الأربعاء المقبل، أي في الفترة بين 4 أبريل إلى 8 أبريل، وسيحتضن هذه البطولة مركز الملك عبد الله للدراسات والبحوث البترولية، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية الذي قام بعملية التنظيم، وستقدم جوائز مالية كبيرة للفائزين تقدر بمليون ريال، أي ما يعادل 266.6 ألف دولار .

وقد أصدر المستشار تركي آل الشيخ قرار بتعيين سويش الثنيان مدير للبطولة، وقد بدأت الهيئة في استقبال طلبات المشاركين منذ أواخر فبراير الماضي، وذلك إلكترونيا من خلال موقع البطولة، وهو : https://www.gsabalootcup.com/baloot/home .

جوائز المسابقة
أعلنت الهيئة أنه سيتم تقديم جوائز مالية كبيرة للفائزين في المسابقة، بقيمة إجمالية تتجاوز المليون ريال، حيث يحصل صاحب المركز الأول على جائزة مالية قدرها نصف مليون ريال، أي ما يعادل 133.3 ألف دولار، كما سيحصل صاحب المركز الثاني على جائزة مالية قدرها 250 ألف ريال أي ما يعادل 66.6 ألف دولار، أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على مبلغ قدره 150 ألف ريال أي ما يعادل 40 ألف دولار، بينما سيحصل صاحب المركز الرابع على مبلغ قدره مائة ألف ريال أي ما يعادل 26.6 ألف دولار .

لعبة البلوت
لعبة البلوت هي لعبة ورقية تشتهر في دول الخليج العربي لاسيما في المملكة على وجه الخصوص، وهي مستمدة من لعبة البلوت الفرنسية لتشابه القوانين بينهم بصورة كبيرة، وهناك آراء متضاربة تقول بأن أصول اللعبة ترجع إلى الهند، وآخرين قالوا أنها ترجع إلى الصين، إلا أن الرأي الأقوى هو أن أصولها فرنسية تعود إلى القرن السابع الميلادي، وقد بدأت هذه اللعبة التي تعد اللعبة الرسمية في كافة المجالس والاستراحات في الخليج منذ حوالي أربعة عقود، أما عن تسميتها فلا يعرف حتى الآن سبب تسمية هذه اللعبة بهذا الاسم .

ويلعب هذه اللعبة جميع فئات المجتمع في دول الخليج حيث لا يقتصر اللعب على الذكور الشباب فقط، بل يلعبها كبار السن والفتيات أيضا، ولها العديد من التطبيقات المسلية التي يتم تحميلها على الهاتف الذكي، وقد نظم المواطنين في المملكة العديد من البطولات غير الرسمية في السنوات الماضية في هذه اللعبة، ومن أشهر هذه المسابقات تلك التي نظمتها أمانة المنطقة الشرقية منذ ثلاث سنوات، وقام فيها حوالي 400 لاعب بالمشاركة، كما قامت بلدية النعيرية خلال مهرجان الربيع بتنظيم بطولة لها ضمت 200 فريق .

شروط الاشتراك في المسابقة
1- أن يكون المشترك سعودي الجنسية .
2- أن يبلغ من العمر 18 سنة فما فوق .
3- الحضور بالزي السعودي الرسمي .
4- أن يكون المشترك لائقا ذهنيا وسليم الحواس .
5- التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص للبطولة .
6- الالتزام بالحضور حسب الأوقات المحددة .

قوانين أساسية أثناء اللعب
1-  لا يسمح بالتحدث أثناء اللعب إلا بمتطلبات اللعبة .

2- لا يسمح بارتكاب أخطاء أو القيام بإشارات خارج نطاق اللعب، سواء كانت مقصودة أو غير مقصودة .

3- يجب استخدام مصطلحات اللعبة المتعارف عليها عند الشراء من قبل لاعب كل فريق، مثل الأول ( صن، حكم، بس ) والثاني ( صن، حكم، ولا ) .

4- لا يعتد بأي جولة ما لم تكن منعقدة في المقر، أو المكان المخصص للعب المعتمد من قبل الجهة المنظمة .

5- يحق لأي فريق تقديم احتجاج أمام لجنة التحكيم الخاصة بالبطولة، خلال مدة لا تزيد عن 10 دقائق من انتهاء الجولة فيما يتعلق بالنتيجة النهائية للجولة، مع سداد رسم استئناف قيمته 1000 ريال، يسترد في حال صحة الاستئناف .

6- في حالة خلو هذه اللائحة من أي نص بشأن قواعد البطولة وأحكامها، يكون القرار بشأنها من قبل لجنة التحكيم ويعتبر قرارها نهائيا .

7- تنتهي الصكه بحصول أي الفريقين على 152 بنط، وعند تجاوزها من الفريقين يكون الفوز من نصيب أكثرهما أبناط .

8- أما بخصوص اللعب فتكون بداية التوزيع بأن يتم سحب ورقة من أوراق اللعب من قبل لاعب واحد من كل فريق، وصاحب الورقة الأصغر يتولى عملية التوزيع، ولا يجوز رص الورق ولا إعادة الترتيب ( المزايت ) طوال جولات اللعب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *