مخاطر وأسباب انسداد الشريان التاجي

الشريان التاجي هو أهم الشرايين في الجسم ونظراً لدوره المهم للجسم بصفة عامة و لعضلة القلب بصفة خاصة، فإن تعرضه لأي مشكلة صحية يمكن أن تؤثر على الجسم بشكل كامل، ولهذا يقدم هذا المقال أهم المعلومات حول مخاطر وأسباب وأعراض الإصابة بانسداد الشريان التاجي للمساعدة على الوقاية من حدوثه أو السرعة في تلقي العلاج .

معلومات عن الشريان التاجي :
إن للشريان التاجي أهمية كبيرة في جسم الإنسان لأنه المسئول عن نقل الدم وضخه من القلب إلى بقية أعضاء الجسم، كما أن الشريان الأورطي وهو أكبر الشرايين الموجودة في الجسم يتفرع منه ليقوم بمهمة نقل الدم من القلب إلى باقي أجزاء الجسم .

ينقسم الشريان التاجي إلى شريانين الأول يعرف باسم “الشريان التاجي الأيمن” وظيفته هي نقل الدم إلى الأذين الأيمن والثاني يعرف باسم “الشريان التاجي الأيسر”ووظيفته نقل الدم منه إلى الأذين الأيسر .

مخاطر الانسداد الشرياني :
– يعد الإنسداد الشرياني واحداً من أخطر الأمراض التي من الممكن أن يتعرض لها الإنسان والتي تشكل خطراً كبيراً على حياته .

– يحدث الانسداد في الشريان التاجي نتيجة لتجمع الدهون حول جدران الأوعية الدموية الموجودة داخل القلب، مما يؤدي إلى تدفق أقل للدم إلى القلب، وبالتالي فإن نسبة الأكسجين التي تصل إلى القلب ومنه إلى الجسم تقل عن معدلها الطبيعي، ويصبح الشخص المصاب أكثر عرضة للجلطات القلبية بصورة أكبر.

أعراض الإصابة :
هناك عدة أعراض للإصابة بهذا المرض الخطير ومنها :

1- يشعر الشخص المصاب بالانسداد في الشريان التاجي بصعوبة بالغة في التنفس نتيجة عدم تدفق الأكسجين في الدم بشكل طبيعي.

2- قد يكون المريض معرضاً لخطر الإصابة بذبحة في الصدر.

3- يشعر المريض بألم شديد في الصدر، بمجرد القيام بأي مجهود مهما كان بسيطاً.

4- عدم إستقرار قراءات ضغط الدم وربما التعرض للنوبات القلبية .

5- وجود ألم متفرقة في الكتف الأيسر والذراع الأيسر، لأنهما الأقرب إلى القلب.

6- قد يشعر المريض أحياناً بوجود أوجاع في البطن أو المعدة كالغثيان أو المغص.

7- قد يتعرض المريض أحياناً لفقدان كامل للوعي .

8- ظهور مشكلة التعرق الزائد .

أسباب حدوث الانسداد في الشريان التاجي :
1- الكوليسترول :

مادة دهنية يصنعها الكبد، تنتقل عبر الدم من خلال ” البروتينات الدهنية “، ويعتبر وجود الكوليسترول امراً ضرورياً لصحة الجسم، ولكن وجوده بنسب عالية في الدم يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، وأهمها إنسداد الشريان التاجي.

2- إرتفاع ضغط الدم :
حيث يؤدي ضغط الدم المرتفع إلى زيادة الضغط على عضلة القلب، ومن ثم الإصابة بأمراض القلب الشريانية، وإصابة الأوعية الدموية بالكثير من المشكلات والأمراض.

3- التدخين :
يعد التدخين من أبرز الأسباب التي تؤدي للإصابة بخطر إنسداد الشريان التاجي، نظراً لأن أول أكسيد الكربون ينتج من احتراق مادة النيكوتين مع التبغ، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب بصورة أسرع وأقوى، وبالتالي تحدث الإصابة، وجميع المواد الكيميائية الموجودة في السجائر تشكل خطراً على القلب، وتتسبب في إتلاف بطانة الشرايين.

4- مرض السكر :
يؤدي مرض السكر إلى زيادة سمك الأوعية الدموية، فينتج عنه منع وصول الدم إلى القلب بصورة طبيعية، وتتضاعف نسب الإصابة بانسداد الشرايين لدى مرضى السكر.

5- السمنة المفرطة وزيادة الوزن :
حيث تؤدي الزيادة في الوزن وارتفاع معدل الدهون في الجسم إلى زيادة نسبة التعرض لخطر الإصابة بأمراض القلب، نظراً لأن زيادة الدهون يتسبب في إرتفاع الكوليسترول في الدم والجسم  .

6- الشيخوخة والتقدم في العمر :
حيث تتزايد نسبة الإصابة بانسداد الشريان التاجي لدى الرجال بعد عمر الخمسة وخمسون عاماً، ولدى النساء اللاتي تجاوزن عمر الخمسة وستون عام  .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *