استخدام الموز لعلاج عدوى المسالك البولية

عدوى المسالك البولية تعتبر من أكثر الالتهابات البكتيرية ، وهو من الحالات المهددة للحياة ، والطريقة الأكثر شيوعا لهذه العدوى هي نقل الكائنات الحية من العجان عبر الإحليل إلى المثانة ، وبالتالي يمكن أن تقترب من الكليتين ، ويعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية ، فواحدة من بين امرأتين يمكن أن تصاب بتكرار هذه العدوى خلال حياتها .

يكون التهاب المثانة مزعجا جدا ويسبب الشعور بالحرقة ، وتصيب العدوى كل من الكليتين ، المثانة والحالبين ، وفي معظم الحالات حوالي 8.1 ميلون شخص يزور الطبيب سنويا ، وتوجد العديد من الفواكه الغنية بفيتامين ج ، والتي تساعد على التخلص من البكتريا التي تصيب المثانة ، ولكن يمكن أن تصيب هذه العدوى أي جزء من الجهاز البولي .

يمكن أن تنطوي معظم عدوى المسالك البولية على الإحليل والمثانة في الجزء السفلي من الجهاز البولي ، ويمكن أن يصيب الكليتين في الجزء العلوي منه ، يحدث التهاب المسالك البولية بواسطة البكتريا ، بينما يمكن أن تحدث نتيجة فطريات وفي بعض الحالات تكون نتيجة أنواع نادرة من الفيروسات ، هناك بعض الطرق الغذائية التي تفيد في التخلص من عدوى المسالك البولية وتقي من تكرار حدوثها ، ويقال أن الموز يعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية التي تعالج وتحمي ضد هذه العدوى .

أهمية الموز في علاج عدوى المسالك البولية والوقاية منها :
يعد الكرز والموز من أفضل أساسيات النظام الغذائي وخاصة عندما تكون تعاني من عدوى المسالك البولية ، وفي بعض الأحيان تساعد هذه الأطعمة على سرعة الشفاء من عدوى المسالك البولية ، ويقلل التهابات المثانة ، ويمكن تجربة الوصفات الأساسية مثل السموزي لعلاج هذه الحالة .

يساعد سموزي الموز الجسم على محاربة العدوى ، ولتحضير هذا العصير يؤخذ كوب من شرائح الموز وكوب من الكرز ، وتضاف ملعقتين من مسحوق القرفة إلى هذه المكونات وتمزج في الخلاط مع 2-3 مكعبات من الثلج ، ثم يمكن إضافة ملعقة من عسل النحل (اختياري) .

يحتوي الكرز على مواد تمنع البكتريا من الالتصاق بجدران الجهاز البولي ، وسموزي الموز يمكن أن يدعم بإضافة الخضروات أيضا ،مثل البروكلي ، الجزر ، والطماطم بدلا من الكرز .

منع البكتريا :
يعتبر الزنك من المكملات الغذائية التي تساعد على الشفاء من عدوى المسالك البولية بفاعلية ، كما أن تناول الفواكه الغنية بفيتامين ج يمكن أن يساعد على منع تكوين البكتريا ، وبعض الفواكه مثل الجوافة ، الأناناس والموز والكيوي تعتبر من أغنى المصادر بفيتامين ج ، والتي يحتاجها الجسم لعلاج الألم والالتهابات الناتجين عن العدوى .

علاج الاضطرابات البولية :
الموز غني بالبوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى ، وعصير الموز يعد من أفضل العصائر للجهاز الهضمي والمسالك البولية ، ويمكنه حتى تحسين وظائف البروستاتا والمسالك البولية ، ينصح بإضافة عصير الموز 3 مرات أسبوعيا لتهدئة الألم والإنزعاج الناتج عن عدوى المسالك البولية .

الوصفة : ينقع ساق الموز في الماء حتى يصبح لينا ، يترك لمدة ساعة ثم يخلط ، مع التاكد من فصل الألياف عن العصير باستخدام مصفاة ، تضاف نصف ملعقة من الملح إلى العصير ، يقلب ويتم تناوله .

علاج التهاب المسالك البولية :
يحتوي الموز على كمية هائلة من الألياف ، مضادات الأكسدة وفيتامين ج ، ويعتبر علاج فعال لتنقية مسالك المثانة وعلاج المسالك البولية ، ويعرف الموز الأخضر بقدرته العلاجية ، واحتوائه على المواد الفعالة في علاج عدوى المسالك البولية بفاعلية .

الوقاية من عدوى المسالك البولية :
إن الكرز المجفف والموز مليئان بالمنافع الصحية ، فتناول حفنة من الكرز المجفف أو شرب سموزي الموز يوميا ، يساعدان على التخلص من عدوى المسالك البولية الشديدة .

يعرف الموز بخصائصه العلاجية ، التي تعمل ضد الألم المرتبط بالتهاب المسالك البولية ، حتى بذور البامية يمكن أن تساعد في علاج عدوى المسالك البولية ، يتم سلق بذور البامية في الأرز المطهي والتأكد من تناوله ، لأنه يساعد على تسهيل الألم المتعلق بعدوى المسالك البولية .

الأشخاص الذين يعانون من السكري ينبغي ألا يتناولوا الموز ، العنب والكرز ، وتناول الفواكه الحمضية يمكن أن يزيد ألم المسالك البولية ، كما ينبغي تجنب الأطعمة الحارة ، الفواكه الحمضية والشوكولاتة ، والموز غني بفيتامين ب الذي يساعد الجهاز العصبي ، وفيتامين ج الموجود في الموز يعتبر علاج جيد للبرد ، عدوى المسالك البولية ، السرطان والأنيميا

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Abdelhadi
    2019-03-27 at 10:41

    لكم جزيل الشكر متعكم الله بالصحه والعافيه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *