تأثير الشاي الأخضر على خفض نسبة الكوليسترول في الدم

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب العديد من الأضرار الخطيرة ، و هناك نوعان من الكوليسترول أحدهما ضار و الآخر مفيد لا يمكن الاستغناء عنه .

ارتفاع نسبة الكوليسترول
ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب و السكتات الدماغية ، و قد أثبتت الدراسات أن النسبة المثلى 
للكوليسترول يجب أن تكون أقل من 200 مغ/دل ، و لا ينبغي أن تتجاوز مستويات الكوليسترول السيئ 100 مغ/دل ، و ذلك وفقا لجمعية القلب الأمريكية ، كما يمكن الاهتمام بتناول علاجات طبيعية فعالة بما في ذلك تناول وجبات صحية ، و الاهتمام بممارسة الرياضة و فقدان الوزن و المكملات الغذائية الطبيعية مثل الشاي الأخضر .

الشاي الأخضر
الشاي الأخضر يأتي من نبات كاميليا سينينسيس ، 
غير أنه مصنوع من أوراق مختمرة تحتوي على أعلى تركيز من مضادات الأكسدة و المعروفة باسم بوليفينول ، و وفقا للمركز الطبي في جامعة ماريلاند ، فإن مضادات الأكسدة لها قدرة على مكافحة الجذور الحرة ، و التي تتلف الخلايا و الأنسجة و تتداخل مع الحمض النووي .

فوائد الشاي الأخضر
يضم الشاي الأخضر العديد من الفوائد الهامة ، و من بينها أنه يحتوي على نسب جيدة من مضادات الأكسدة ، و بالتالي فهو مقاوم جيد للسرطان ، كما أنه يعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار و خفض معدلات ضغط الدم المرتفع وغيرها .

تأثير الشاي الأخضر على الكوليسترول
الشاي الأخضر يساعد على تخفيض مستويات الكوليسترول LDL و زيادة كثافة lipoprotein ، 
المشار إليه بالكوليسترول الحميد للبروتين الدهني المنخفض الكثافة أو الكوليسترول الجيد ، و يساعد على إبقاء الكوليسترول السئ بعيداً عن الشرايين ، و ذلك لمنع تصلب الشرايين و انسداد الشرايين التي تنتج عن تصلب الشرايين ، و التي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية .

أدلة علمية
أجريت أول دراسة على الإنسان لإظهار أن الشاي الأخضر يعمل على خفض الكوليسترول ، و ذلك وفقا لدراسة قامت في المركز الطبي بجامعة فاندربيلت في عام 2003 ، و ذلك 
خلال تجربة قامت لمدة  12 أسبوع ، و اتخذ المشاركون في الدراسة 375 ملج من كبسولات تحتوي على مستخرج الشاي الأخضر ، و كانت مستويات البوليفينول في الكبسولات تعادل الكمية الموجودة في 35 كوب من الشاي الأخضر ، و قد تبين أن تناول المكملات مع الشاي الأخضر أدت إلى انخفاض نسبة 16 في المائة من نسبة الكوليسترول في الدم .

الجرعة الموصى بها
يوصي المركز الطبي لجامعة ميريلاند شرب ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر يوميا ، 
و تتضمن هذه الكمية حوالي من 240 إلى 320 ملج من عنصر البوليفينول ، و إذا كنت تأخذ مكمل شاي الأخضر على الصورة السائلة أو كمكملات ، فهي محاولة جيدة للحصول على الكمية الموصى بها من عنصر البوليفينول .

اعتبارات واجبة
الشاي الأخضر عادة مفيد للصحة ، 
و مع ذلك لا يجب أن تتناوله إذا كان لديك مشكلة في القلب ، أو اضطراب الكلى أو قرحة في المعدة أو اضطرابات نفسية ، و يحذر المركز الطبي لجامعة ميريلاند بأن تناول جرعات عالية من الشاي الأخضر على مدى فترة طويلة ، يمكن أن يسبب أعراض مثل الدوخة و خفقان القلب و الأرق و التهيج ، كما أن الشاي الأخضر قد يتفاعل أيضا مع بعض الأدوية ، لذا يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أي أدوية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *