أهمية حمض الفوليك لنمو الشعر

حمض الفوليك هو النسخة الاصطناعية من الفولات ، و هو أحد فيتامينات ب المركبة . هو ضروري جدا في تطوير الجنين . يعتبر حمض الفوليك مفيدًا لنمو الشعر الصحي ، لكنه معروف بقدرته على المساعدة في الوقاية من التشوهات الخلقية العصبية و النفسية . و من الأفضل إذا كنت تريد أن ينمو شعرك لفترة أطول أو بمعدل أسرع ، تحدث مع طبيبك عن نظامك الغذائي الحالي قبل تناول أي مكملات غذائية .

وظيفة حمض الفوليك
يساعد حمض الفوليك على نمو جميع أنسجة الخلايا و عمل الخلايا المختلفة . هذه الأنسجة تشمل الجلد و الشعر و الأظافر و الأعضاء . كما أنه يساعد على الوقاية من العيوب الخلقية أثناء الحمل ، و خاصة عييوب الأنبوب العصبي مثل السنسنة المشقوقة ، وذلك وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض و الوقاية منها . يساعد حمض الفوليك على الوقاية من فقر الدم و يعمل مع الفيتامينات الأخرى ، مثل الفيتامينات C و فيتامين B-12 ، لمساعدة الجسم على تكوين البروتينات و تكسيرها و استخدامها . بالإضافة إلى ذلك ، يساعد حمض الفوليك على تكوين خلايا الدم الحمراء و إنتاج الحمض النووي . في بعض الحالات ، يتم استخدام حمض الفوليك لعلاج مشاكل الطمث و قرح الساق و نقص حمض الفوليك .

العلاقة بين حمض الفوليك و نمو الشعر
بما أن حمض الفوليك يساعد خلايا و أنسجة الجسم على النمو ، فإنه يساعد على نمو شعرك إذا كنت تتلقى كمية كافية من حمض الفوليك على أساس منتظم . حيث أفادت دراسة أجرتها كلية أونتاريو البيطرية بجامعة جيلف في كندا ، أن حمض الفوليك يبدو فعالاً في علاج تساقط الشعر ، أو فقدان الشعر – على الأقل في العجول . كان يعاني عجل ذكر بالغ من العمر ثلاثة أسابيع من تساقط الشعر التدريجي ، و القشور و البقع البنية – مثل نقص حمض الفوليك في الرجل . و أجرت الكلية علاجا مكملا لحمض الفوليك للعجل يوميا بجرعات مقدارها 1 مجم / كجم يوميا . و كانت النتائج الاختفاء التدريجي للقشرة و البقع خلال أسبوعين فقط ، و التعافي الثابت لنمو الشعر الطبيعي في غضون شهرين .

نقص حمض الفوليك
إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من حمض الفوليك من نظامك الغذائي أو لديك حالة طبية تمنعك من امتصاص المواد الغذائية ، مثل الإسهال المزمن أو اضطراب سوء الامتصاص ، يمكنك تطوير نقص حمض الفوليك . يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك إلى الشعر الرمادي و تقرحات الفم و القرحة الهضمية و تورم اللسان و ضعف النمو – بما في ذلك ضعف نمو الشعر . كما يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أيضًا إلى أنواع معينة من فقر الدم .

مصادر الحصول على حمض الفوليك
يمكنك الحصول على الكثير من حمض الفوليك من النظام الغذائي عن طريق تناول الأطعمة مثل الحمضيات و العصائر و الفاصوليا المجففة و الخضراوات الخضراء المورقة . كل هذه الأنواع من الأطعمة تحتوي بشكل طبيعي على حمض الفوليك . إذا لم تتمكن ، لسبب ما ، من استهلاك كمية كافية من حمض الفوليك من نظامك الغذائي ، قد يوصي طبيبك بأن تتناول مكمل حمض الفوليك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *