افضل حكم واقوال الصحابي الجليل معاذ بن جبل

هو الصحابي الجليل أبو عبد الرحمن معاذ بن جبل بن عمرو بن أوس، وهو أنصاري ومن أهم الأئمة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أسلم معاذ بن جبل وهو عمره 18 عاما وقد كان من المشاركين في غزوة بدر وكان ملازما لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان خير من يدعو لدين الله وهو صغيرا نظرا لعلمه وقدرته على تبسيط وشرح معاني القرآن الكريم وأحاديث نبيه الكريم.

افضل حكم واقوال الصحابي الجليل معاذ بن جبل :

1- قال معاذ رضي الله عنه: يكون في آخر الزمان: قرّاء فسقة، ووزراء فجرة، وأمناء خونة، وعرفاء ظلمة، وأمراء كذبة.

2- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: ما عمل آدمي عملاً أنجى له من عذاب الله من ذكر الله. قالوا: يا أبا عبد الرحمن، ولا الجهاد في سبيل الله عز وجل؟ قال: ولا، إلى أن يضرب بسيفه حتى ينقطع، لأن الله عز وجل يقول في كتابه: ( وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ. ) [سورة العنكبوت، آية (45)]

3- قال معاذ رضي الله عنه: يا معشر العرب، كيف تصنعون بثلاث: دنيا تقطع أعناقكم، وزلة عالم، وجدال منافق بالقرآن؟ فسكتوا. فقال: أما العالم فإن اهتدى فلا تقلدوه دينكم، وإن افتتن فلا تقطعوا منه أناتكم، فإن المؤمن يفتتن ثم يتوب. وأما القرآن، فله منار كمنار الطريق، لا يخفى على أحد، فما عرفتم منه فلا تسألوا عنه، وما شككتم فكِلوه إلى عالمه. وأما الدنيا، فمن جعل الله الغنى في قلبه فقد أفلح، ومن لا، فليس بنافعته دنياه.

4- قال معاذ رضي الله عنه: احذروا زلة العالم، لأن قدره عند الخلق عظيم، فيتبعونه على زلته.

5- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: إن المؤمن لا يطمئن قلبه، ولا تسكن روعته، حتى يخلف جسر جهنم وراءه. وقال: لا ينبغي لعبد أن يظهر الفرح حتى يجاوز جسر جهنم.

6- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: من سرَّه أن يأتي الله عز وجل آمنًا، فليأت هذه الصلوات الخمس حيث ينادى بهنَّ، فإنهنَّ من سنن الهدى، ومما سنَّه لكم نبيكم صلى الله عليه وسلم، ولا يقل إن لي مصلى في بيتي فأصلي فيه، فإنكم إن فعلتم ذلك تركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم صلى الله عليه وسلم لضللتم.

7- قال معاذ بن جبل رضي الله عنهما: إنكم لن تروا من الدنيا إلا بلاء وفتنة، ولا يزيد الأمر إلا شدة، ولا الأئمة إلا غلظًا، وما يأتيكم أمر يهولكم، إلا حقَّره ما بعده.

8- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: إنك تجالس قومًا – لا محالة – يخوضون في الحديث، فإذا رأيتهم غفلوا فارغب إلى ربك عز وجل عند ذلك رغبات.

9- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: اعلموا ما شئتم أن تعلموا، فلن يؤجركم الله بعلم حتى تعملوا.

10- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: ثلاث من فعلهن فقد تعرض للمقت: – الضحك من غير عجب. – والنوم من غير سهر. – والأكل من غير جوع.

11- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه لابنه: يا بني، إذا صليت صلاة، فصلِّ صلاة مودع، لا تظن أنك تعود إليها أبدًا. واعلم -يا بني- أن المؤمن يموت بين حسنتين، حسنة قدمها، وحسنة أخرها.

12- قال رجل لمعاذ بن جبل رضي الله عنه: علمني. قال: وهل أنت مطيعي؟ قال: إني على طاعتك لحريص. قال: صم وأفطر، وصلِّ ونم، واكتسب ولا تأثم، ولا تموتن إلا وأنت مسلم، وإياك دعوة المظلوم.

13- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: أربع خلال من استطاع أن لا يدركه شيء منهن فلا يدركه. قالوا: وما هي؟ قال: – يأتي زمان يظهر فيه الباطل. – ويصبح الرجل على دين، ويمسي على آخر. – ويقول الرجل: والله ما أدري على ما أنا؟ لا يعيش على بصيرة، ولا يموت على بصيرة. – ويعطى الرجل المالَ من مال الله، على أن يتكلم بكلام الزور الذي يسخط الله.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *