صحة أبو ظبي توفر سلامة الأطفال من حوادث المنزل

هناك الكثير من الأطفال يتعرضون للعديد من المخاطر الشديدة ، و هذه المخاطر قد تحدث هذه المخاطر بداخل المنزل ، و انطلاقا من هذا قامت العديد من الحركات لمواجهة هذه المخاطر بالإمارات .

ورقة و قلم
– من أهم الحركات التي قامت في الإمارات تلك الحركة الرائعة التي عرفت باسم ورقة و قلم ، و قد عرفت هذه الحركة بالرغبة في القضاء على حوادث المنزل ، و ذلك من أجل حماية الأطفال .

– توفر هذه الحركة عدد من القوائم ، تلك التي يتم استيفائها من قبل الساكنين بالمنزل ، و ذلك بهدف التأكد من أن المنزل مؤمن بالكامل لسلامة الأطفال .

ورقة السلامة
– و هذه الورقة يتم طباعتها من قبل الحملة ، و يتم إرسالها إلى المواطنين بأبو ظبي ، و هذه الورقة عبارة عن استبيان شخصي يحمل تقييم مميز ، و هذا التقييم بغرض التأكد من سلامة المنزل من أية إصابات من المحتمل أن تصيب الطفل أو أية حالات طارئة.

– تبدأ الورقة بعبارة هامة و هي خذ معك ورقة قائمة السلامة المنزلية مع قلم، وتجوّل في أرجاء منزلك من الداخل والخارج، مع الحرص على الإجابة عن الأسئلة المرفقة في القائمة، مع الأخذ في الاعتبار النظر للمنزل من منظور الطفل، وليس من منظور البالغين .

– و قد تضمنت الورقة أيضا عدد من الحوادث المختلفة ، و التي من الممكن أن تصيب الطفل ، و من بين هذه الحوادث ، إمكانية إصابةة الطفل بحوادث التسمم و الغرق ، و كذلك الحروق و السقوط و الطوارئ و غيرها ، و كل نوع من أنواع الإصابات هذه يندرج تحته عدد من الأسئلة .

حوادث القائمة
– اشتملت القائمة على عدد من الحوادث ، و من بين هذه الحوادث السقوط ، و ذلك الأمر يشمل عدد من قواعد السلامة ، و من بينها قلة ارتفاع النوافذ ، و كذلك تأمين السلالم بحواجز و غيرها ، كذلك بوابات أمان على الدرج لتجنب صعود الرضع و غيرها .

– أما عن حوادث التسمم ، فقد اشتملت على عدد من الأمور ، و من بين هذه الأمور البحث عن مصادر من الممكن أن يتعرض منها الطفل للخطر ، و من بين هذه الأمور التأكد من عدم وجود أعواد الثقاب ، هذا فضلا عن التأكد من عدم وجود مواد قابلة للاشتعال ، و كذلك البحث عن الأسلاك الكهربائية ، و أماكن توصيل الكهرباء ، و غيرها من أجهزة و توصيلاتها ، و التيي تشمل التكييفات و الثلاجات و غيرها .

– و على صعيد أخر التعرف على أماكن ألعاب الأطفال ، و ذلك بغرض التعرف على سلامة هذه الأماكن ، و يشمل هذا الفحص على وجه التحديد عدد من العوامل ، و من بين هذه العوامل التأكد من أن الألعاب مناسبة لعمر الطفل ، فعلى سبيل المثال إن كان الطفل لم يكمل الثالثة من عمره ، لابد من تجنب وضع ألعاب مطاطية ، و كذلك ألعاب من الممكن ابتلاعها و غيرها .

– لابد من أن يعتمد الأمر على فحص الأرضيات ، و التأكد من أنها مانعة لانزلاق الأطفال ، هذا بالإضافة إلى التأكد من أن المكان ليس مرتفعا ، و لا يحتوي على شرفات منخفضة ، و لا أماكن من الممكن تسلقها و غيرها .

– يشمل الاهتمام و الفحص الخاص بهذه المنطقة ، ألا يكون يحتوي على أماكن من الممكن أن يصتدم فيها الطفل ، و كذلك لابد الاهتمام بنظافة المنزل ، و هذا لتجنب إصابة الأطفال بعدد من الاضطرابات و مشاكل التسمم.

– و أخيرا لابد من الاهتمام بتعليم الأبوين كيفية التعامل في الطوارئ ، و كذلك التأكد من وجود كافة أرقام الطوارئ و الحرص على وجود وسائل للاسعافات الأولية في حالة الإصابات .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *