مترو انفاق امستردام

- -

مترو أمستردام هو نظام السكك الحديدية الخفيفة وشبكة النقل السريع في أمستردام ، والبلديات المحيطة بها أمستلفين ، ديمن ، وأمستل في هولندا.

وتعود ملكية الشبكة لمدينة أمستردام وتشغلها للنقل المحلى ، وهى الشركة التي تدير أيضا الترام والعبارات والحافلات المحلية.

قررت أمستردام بناء نظام المترو في عام 1968، وكانت أربعة خطوط سيتم بناؤها لربط المدينة بأكملها واستبدال العديد من خطوط الترام الموجودة والاربع خطوط في نظام المترو تنقسم الى ثلاثة خطوط تبدأ في أمستردام سنترال ، منها خط 53 و54 يربط وسط المدينة لديمن ، وأمستردام في جنوب شرق البلاد ، وخط 51 يربط وسط المدينة إلى الجنوب ، الخط الدائري خط 50 ويربط أمستردام  إلى الغرب دون عبور وسط المدينة.

في عام 1970بدأ بناء الخط أوست ودخل حيز النفاذ في عام 1977، يتكون هذا الخط الشرقي من فرعين 54 و 53 على التوالي ، لربط وسط المدينة

في عام 1990 افتتح الخط أمستلفين ، خط 51 وتقاسم جزئيا المسار مع خطوط المترو السابقة، ومسار جديد مع خط الترام الممتدة من 5 إلى أمستلفين.

في عام 1997 تم إضافة خط الدائري (خط 50) إلى النظام ، وتوفير اتصال سريع بين الجنوب والغرب، والقضاء على ضرورة الانتقال عبر وسط المدينة ، في عام 2002 بدأ بناء خط نورد / زويد ، فإن خط المترو الجديد سيكون أول من يذهب من منطقة شمال أمستردام.

شهدت البرنامج العديد من الصعوبات والافتتاح تأخر عدة مرات ، المشروع كان في البداية ميزانية قدرها 1460000000 €، ولكن بعد عدة نكسات تم تعديل إجمالي تقدير التكاليف إلى 3.1 مليار € (مستوى سعر 2009) ، تم افتتاح المخطط الأصلي عام 2011 ، ولكن الآن الانتهاء المقرر في عام 2017.

يمكنك الاطلاع على مقالات منوعة من خلال :
مترو اثينا
مترو انفاق بكين
مترو باريس

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

اسماء سعد الدين

تعلم من الزهرة البشاشة ، ومن الحمامة الوداعة ، ومن النحلة النظام ، ومن النملة العمل ، ومن الديك النهوض باكراً

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *