الفرق بين العواطف والمشاعر

الإنسان أو البشر على وجه التحديد من المخلوقات العاطفية ، حيث أن العاطفة أمر طبيعية عند الإنسان ، و الإنسان الطبيعي دائما ما يصادف الكثير من المشاعر و الأحاسيس ، طوال حياته ، و حتي أخر يوم منها ، و دائما ما سيكون الشخص أكثر عرضة للمشاعر و العواطف ، و غاليا ما يقوم الإنسان باستخدام تلك المصطلحات بالتبادل على مدار اليوم .

تعريف المشاعر والعواطف
بالطبع من الممكن أن نجد لو قليل من الاختلافات بين كل من المشاعر والعواطف والفرق بينهم من الممكن أن يكون في التعريف أيضا :
1- تعريف المشاعر : وعن المعني العام لكلمة شعور أو مصطلح شعور فمن الممكن أن يكون تجربة شيء نتيجة العوامل الخارجية أو من خلال التفاعل مع واحدة من العوامل الخمس أو الحواس الخاصة بالإنسان من خلال المواقف أو التصور العاطفي والمشاعر تكون أطول من حيث الفترة الزمنية الخاصة بها .

2- تعريف العاطفة : وعن تعرف العاطفة فهو حالة من الوعي التي من الممكن أن تشهد العدي من الأحاسيس الداخلية فالعاطفة من الممكن أن تنتج قبل التفكير خلال العديد من الأحيان ومن الممكن أن تنتج العاطفة عن العوامل والمؤثرات الخارجية من التأثير المادي وغيرها من الأمور .

والجدير بالذكر فان علماء النفس قد وضعوا الكثير من الأمثلة من اجل توضيح ما هو الفرق الجوهري بين كل من المشاعر والعواطف فأن العواطف من الممكن أن نختصرها في المثال الخاص بتواجد في حديقة جملية والشمس تشرق على وجهك وتتنسم من الطبيعة وتري الزهور فكل تلك الأمور تدل على العواطف أي التفاعل مع الأشياء التي توجد من حولك وأن المستقبلات الحسية هي التي تكون قادرة على التفاعل مع الخارج .

ومن الأمثلة الخاصة بالمشاعر هي الخبرات التي يحصل عليها العقل نتيجة للتفاعل مع الجسد وتنشأ تلك المشاعر من خلال محاولة العقل البشري تفسير العواطف أو ما يدور من حوله وعادة ما تكون تلك العواطف تأخذ فترة طويلة من الزمن ومن الممكن أن تكون ناتجة عن المزيد من العواطف وفي العام فأن المشاعر من بين الأشياء الهامة التي لها دور كبير في التصرفات الخاصة بالناس وعن كيفية التعامل مع العالم الخارجي من حوله .

الفرق بين المشاعر والعواطف
من الممكن التفريق بين المشاعر والعواطف وفقا للخطوات التالية :
1- في المجمل التعريف الخاص بالمشاعر بكونه الشعور بالحالة العاطفية .

2- وعن العواطف هو عبارة عن عملية يتم أتخاذها في المعلومات والتي يتم تفسريها من قبل الدماغ البشري والتي تتم من خلال الأنظمة الحسية الخاصة بالإنسان .

3- وعن الخصائص الخاصة بكل من العواطف والشعور فأن العواطف يتم تلقيها من قبل الأحاسيس الخارجية .

4- وبالنسبة إلى الشعور فأننا لا نستقبل تلك الشعور من قبل الحواس الخارجية وبينما ما تكون تلك الأمور عبارة عن رد فعل من العواطف .

5- كما يوجد أختلاف بين كل من المدة الخاصة بالمشاعر والعواطف فان المدة الخاصة بالعواطف من الممكن أن تتغير بسرعة جدا .
6- وعن الشعور فان المدة الخاصة بهم في العادة تستمر إلى فترة كبيرة جدا من الزمن .

7- وبالنسبة للعملية الخاصة بك منهم فأن الشعور أو المشاعر من الأشياء المعقدة جدا
8- وبالنسبة للعواطف من الممكن أن تكون تلك العواطف من الأشياء البسيطة جدا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *