فوائد البابايا للجهاز الهضمي

ذكرمن المرجح أنك لا تفكر كثيرًا في الجهاز الهضمي إلا إذا كنت تعاني من مشكلة . عندما يعمل بشكل صحيح ، يقوم بتجزئة الطعام إلى مكونات أصغر حتى يتمكن جسمك من امتصاص و استخدام المغذيات من نظامك الغذائي . إذا كان الجسم صحياً ، فإنه ينتج الإنزيمات التي تحتاجها لعملية الهضم الصحيحة .

و مع ذلك ، هناك بعض الأدلة على أن الفواكه مثل البابايا قد تساعد في عملية الهضم – على الرغم أننا لا نزال بحاجة إلى المزيد من البحوث . و في كلتا الحالتين ، فإن البابايا هي فاكهة غنية بالألياف ، لذا فإن إضافتها إلى نظامك الغذائي لن تؤذي . يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاتكس تجنب بعض الفواكه مثل البابايا .

فوائد البابايا للجهاز الهضمي
قد تساعد على الهضم
تحتوي البابايا على إنزيم بروتيني يدعى غراء (papain) ، و هو أعلى نسبة عند نضج الثمرة . هذا الانزيم يساعد في هضم البروتين . وفقًا لجامعة إلينوي عام 2012 في أطروحة درجة الماجستير ، وجد الطالب أن إنزيمات البابايا تنشط في البيئة الحمضية في المعدة ، و تساعد على تكسير البروتين ، و هي مصدر جيد للمواد المخمّرة التي تعزز الصحة . و بالتالي يقترح بتناول البابايا لتحسين الهضم ، في حين أن هناك نقص كبير في البحوث لدعم هذا الاقتراح .

مكملات البابايا تساعد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي
استعرض الباحثون فعالية مكملات البابايا المركزة المصنوعة من لباب البابايا في مختلف القضايا و المشاكل الهضمية . استهلك المشاركون مع عسر الهضم المزمن و اضطرابات الجهاز الهضمي مركز البابايا يوميا لمدة 40 يوما. وجد الباحثون أن تركيز البابايا تحسن بعض أعراض متلازمة القولون العصبي ، مثل الإمساك و الانتفاخ . و نشرت النتائج في مجلة “Neuro Endocrinology Letters” في عام 2013.

مكافحة الطفيليات المعوية
قد تعزز البابايا نظامًا هضميًا صحّيًا من خلال مكافحة الطفيليات المعوية ، وفقًا لدراسة نُشرت في عدد مايو 2007 من “مجلة الأغذية الطبية” . حيث تحتوي فاكهة البابايا و بذورها على نشاط مضاد للميكروبات . لاختبار الفعالية ، أعطى الباحثون تحضير بذور البابايا للأطفال الذين أثبتت إصابتهم بالطفيليات المعوية ، و وجدت الدراسة أن بذور البابايا كانت فعالة في علاج الطفيليات دون آثار جانبية ضارة .

قد تكون مفيدة لقرحة المعدة
قد تكون البابايا مفيدة للأشخاص الذين يعانون من قرحة في المعدة – تقرحات مؤلمة في بطانة المعدة . فحص الباحثون تأثير مستخلصات البابايا غير الناضجة على نماذج الفئران الذين يعانون من قرحة المعدة . يبدو أن البابايا تحتوي على مواد قد تساعد في حماية الجهاز الهضمي ، حيث وجدت الدراسة أن مستخلصات البابايا تقلل إلى حد كبير القرحة في النماذج التجريبية . نُشرت النتائج في ديسمبر 2009 من “مجلة الأغذية الطبية” . و بالتالي يمكن استخدام البابايا بمثابة علاج طبيعي لقرحة المعدة ، و لكن هناك حاجة إلى الدراسات البشرية للتحقق من صحة النتائج .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *