الكشف عن الحالة الصحية من خلال العين

قد تنعكس بعض الحالات الصحية على العينين ، وتسبب ظهور بعض الأعراض الواضحة عليهما ، والتي تساعدك في التعرف على هذه الأمراض ، والبدء في البحث عن التشخيص والعلاج .

1- الرؤية الضبابية المفاجئة : إن فقدان الرؤية المفاجئ والمثير ربما يكون دليل على وجود مشكلة في تدفق الدم إلى العينين والدماغ ، والتدخل الطبي الفوري يمكن أن يمنع الكثير من الأضرار الخطيرة ، وربما ينقذ حياتك ، حتى إذا تحسنت الرؤية سريعا ، يمكن أن تكون هذه التغيرات إشارة إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو بداية الصداع النصفي .

2- إنتفاخ العينين : إن مرض القبور يسبب إطلاق الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات ، مما يؤدي إلى العديد من المشاكل ، كما يمكن أن يسبب الإسهال ، فقدان الوزن ، رعشة اليد ، تساعد الأدوية والجراحة على التحكم في كمية هذه الهرمونات الخاصة بالغدة الدرقية ، ولكنها لا تعالج المرض المتسبب في هذه الأعراض ولا تساعد العينين .

3- الرؤية الضبابية : يمكن أن يكون هذا دليل على الإصابة بالسكري ، الذي يسبب زيادة نسبة السكر في الدم ، وإذا لم يتم السيطرة عليه ، يمكن أن يؤدي إلى اعتلال الشبكية الناتج عن السكري ( وهي الحالة التي تفتقر فيها الأوعية الدموية في العينين إلى الدم والسوائل الأخرى ) ، ربما تصاب بالرؤية الضبابية ويصعب الرؤية ليلا ، يمكن أن يستخدم الأطباء الليزر لوقف التسرب والتخلص من الأوعية الدموية غير المرغوب فيها ، يؤثر على الرؤية الجانبية ، ولكنه يحتفظ بالرؤية المركزية .

4- حلقة حول القرنية : هذا الحالة تسمى “أروقة القرنية ” أو corneal arcus, ، والتي تسبب ظهور خط أبيض رمادي من رواسب دهنية ، تنمو خارج حافة القرنية ( وهي سطح منحني وواضح في مقدمة العينين يساعد على التركيز) ، وفي بعض الأحيان تشكل هذه الرواسب حلقة كاملة ، إذا كنت شخص مسن لا داعي للقلق ، إذا كان عمرك أقل من 40 عام ، ربما يكون هذا دليل على الإصابة بارتفاع مستوى الكوليسترول .

5- تدلي الجفون : ربما يكون هذا دليل على الإصابة بالوهن العضلي الوبيل ، الذي يجعل الجهاز المناعي يهاجم ويضعف العضلات ، وهو يصيب عضلات العينين ، الوجه ، والحلق أكثر من غيرها ، ويمكن أن يؤدي إلى صعوبة البلع ، المضغ وحتى الكلام ، يقوم الطبيب بتنقية الدم ليساعد على تخفيف الأعراض ، ولكنه لا يعمل لفترة طويلة ، كما يوجد دواء لهذه الحالة ، ولكن في بعض الحالات ينبغي التدخل الجراحي لإزالة الغدة الصعترية .

6- إصفرار الجزء الأبيض من العين : عندما يبدو الجلد والعينين باللون الأصفر ، فهذه الحالة تسمى اليرقان ، وتعني غالبا  أنك تعاني من مشاكل في الكبد ، وتكون ناتجة عن ارتفاع مستوى البيليبروبين ، في بعض الأحيان يقوم الكبد بإنتاج المزيد منها عندما يعاني من الالتهاب أو التلف ، وهناك بعض العوامل التي تؤثر في ذلك مثل سوء التغذية ، العدوى ، شرب الكحول ، يتضمن العلاج تغييرات في نمط الحياة ، الأدوية أو زرع الكبد .

7- تشنجات العين : هذه الحالة شائعة جدا وغالبا لا تسبب الضرر ، وتزول من تلقاء نفسها ، وربما تكون مرتبطة بشرب الكحول ، التعب ، الكافيين أو التدخين ، وفي بعض الحالات النادرة ربما يتعلق الأمر بمشكلة في الجهاز العصبي ، مثل التصلب المتعدد ، ولكن يكون هذا مصحوبا ببعض الأعراض الأخرى مثل صعوبة المشي والكلام والذهاب إلى المرحاض .

8- العمى الليلي : وهو صعوبة الرؤية ليلا ، ربما تحتاج إلى نظارات أو يمكن أن تصاب بإعتام عدسة العين ، وهو جزء من تغيرات التقدم في العمر ، ولكن العمى الليلي ليس حالة شائعة لدى صغار السن في الظروف العادية ، فربما لا تكون تحصل على النسبة المطلوبة من فيتامين أ ، ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق تناول المكملات الغذائية أو الإعتماد على النظام الغذائي الغني بفيتامين أ مثل البطاطا الحلوة ، الكبد البقري ، السبانخ ، الجزر واليقطين .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *