أسباب وعلاج البقع البيضاء على اللثة

كتابة: nervana آخر تحديث: 10 أبريل 2018 , 00:44

تتعرض اللثة لظهور بعض البقع البيضاء عليها و التي يكون سببها، عدم الاهتمام بنظافة منطقة الفم و الاسنان، و يكون السبب أيضاً هو استخدام عدد كبير من المبيضات الصناعية لفترات طويلة من الوقت، و التي تعمل على ظهور هذه البقع بصورة كبيرة و انتشارها في الفم، أو حدوث خلل و ضعف في وظائف الجهاز المناعي في الجسم.

و من أبرز طرق العلاج هي محاولة الاهتمام بنظافة الاسنان و استخدام الفرشاة و المعجون بشكل يومي، للتخلص من اي اوساخ او بكتيريا موجودة في الفم، مع المواظبة على عمل نظام غذائي صحي لتناول الطعام، و الإكثار من تناول الفاكهة و الخضروات فيه، و البعد عن جميع العادات السيئة التي تؤثر على صحة الاسنان و اللثة .

أسباب ظهور البقع البيضاء على منطقة اللثة
الإهمال في نظافة الأسنان و اللثة، يساعد في ظهور البقع البيضاء، و ذلك لأن الإنسان لا يقوم بتنظيف الفم بعد تناول الطعام، فتظل بقايا الطعام موجودة في منطقة اللثة، و بعدها تبدأ البكتيريا في النمو.

و من الأسباب الشائعة حدوث عدوى الخميرة، و التي تكون نتيجة حدوث زيادة في معدل نمو الخميرة، التي تكون موجودة داخل الفم بطريقة غير طبيعية.

و قد تحدث البقع البيضاء كواحد من أعراض سرطان الفم، أو نتيجة لفقر الدم الناتج عن عوز الحديد، و قد تنتشر البقع البيضاء في الفم بعد قيام صاحبها، باستخدام عدد كبير من مبيضات الاسنان الصناعية، و التي تسبب هذه البقع بعد الاستمرار عليها لفترات طويلة من الوقت.

و عندما يحدث ضعف في وظائف الجهاز المناعي داخل الجسم، و الذي يكون سببه الإجهاد و الإرهاق الشديد، و سوء التغذية تبدأ بعدها البقع البيضاء في الظهور كنتيجة لذلك .

علاج البقع البيضاء الموجودة في اللثة
١- أهم خطوة يمكن فعلها للتخلص من هذه البقع، هو القضاء على سببها الرئيسي و هو عدم نظافة الأسنان، فيمكن المواظبة على تنظيف الأسنان بشكل يومي و مستمر، و استخدام المعجون و الفرشاة، مع الحرص على ألا تكون الفرشاة صلبة لكي لا تجرح الاسنان و اللثة، و يمكن استخدام الخيط الطبي أيضاً في عملية التنظيف، و بالإضافة إلى ذلك يمكن استشارة الطبيب لوصف بعض الأدوية التي تكون مضادة للفطريات، لتقوم بمعالجة اي التهابات موجودة في منطقة الفم .

٢- و هناك بعض انواع غسول الفم، التي يكون دورها هو القضاء على البكتيريا، و منع حدوث تراكمها داخل الفم و اللثة، و يتم استخدام هذا الغسول بشكل يومي لتطهير الفم بشكل كامل، مع محاولة تقليل استخدام مبيضات الاسنان الصناعية، و التي تكون السبب في ظهور هذه البقع في بعض الأحيان، خاصةً مع كثرة الاستخدام لها، و البعد عن عدد من السلوكيات الضارة، أبرزها التدخين الذي يؤثر بشكل سلبي و كبير على منطقة الاسنان و اللثة، مع محاولة تجنب شرب الكحوليات، او مضغ التبغ و التوقف عن هذه السلوكيات يقلل نسبة حدوث البقع البيضاء .

٣- و في حالة حدوث تلف شديد داخل أنسجة اللثة، يكون الحل الامثل الذي يلجأ إليه الطبيب هو التدخل الجراحي للمعالجة، و يمكن للإنسان أن يتبع النظم الغذائية الصحية، التي يتم تناول فيها الفاكهة و الخضروات و الإكثار منها،  خاصةً الجزر و القرع و السبانخ لأن كل منها يحتوي على نسب كبيرة، من مضادات الأكسدة و التي تساعد الجهاز المناعي، في حماية الإنسان من عدد كبير من الأمراض، و تساعد في منع انتشار الجذور الحرة.

و يجب محاولة التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل، و تقليل الأطعمة الحارة بشكل عام، و مراجعة الطبيب بشكل دوري تساعد في منع حدوث أي أمراض في منطقة الاسنان و اللثة، و في حالة حدوث أي مرض يمكن للطبيب وضع الخطة العلاجية، في أول المرض قبل وصوله لمراحل متأخرة و فقدان السيطرة عليه .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق