فعاليات مهرجان ورد الطائف

كتابة ايمان سامي آخر تحديث: 10 أبريل 2018 , 12:42

هو مهرجان سنوي يقام بمدينة الطائف خاص بالورد الذي تشتهر به المنطقة، وهو أكثر من 40 نوع من أنواع الورود، وقد بدأ هذا المهرجان في عام 1426هـ، ويبدأ المهرجان مع موعد حصاد الزهور في آخر شهر مارس حتى أوائل شهر إبريل الذي يهدف إلى تنشيط حركة السياحة الداخلية من خلال التعريف بأنواع الورود المختلفة والصناعات التي يدخل بها ومراحل زراعته وقطفه. ويحظى المهرجان بمشاركة واسعة من عدد من الجهات الحكومية والجهات الخاصة، ويحظى بإقبال جماهيري من المواطنين بهدف الاستمتاع بالأجواء والمناظر الخلابة.

مهرجان ورد الطائف:
سعت أمانة الطائف من خلال إقامة ذلك المهرجان للتعريف بالورد الطائفي وبأنواعه المختلفة حيث ينتج مشتل الطائف حوالي 50 نوع من أنواع الزهور العالمية والمحلية، بسعة إنتاجية تقدر بأكثر من مليون شتلة سنويًا، وسعت في سبيل ذلك باستزراع مواقع متعددة في جميع أنحاء الطائف بأنواع مختلفة من المتسلقات والحوليات بهدف زيادة الرقعة الزراعية والجمالية داخل المدينة، كما استحدثن ماكينات الري بالمنطقة بهدف زيادة الإنتاج.

سجادة الزهور:
هي سجادة تتكون من 120 ألف شتلة من 10 أنواع مختلفة من الزهور على مساحة 900م²، وتوجد في حديقة الملك فيصل، تم تصميم السجادة بشكل هندسي بديع في صورة حضارية وجميلة وتم وضع نافورة مائية وسط السجادة، وقد صنعت خصيصًا للمشاركة في مهرجان ورد الطائف.

البيت المحمي:
قامت أمانة الطائف ببناء بيت محمي على مساحة 350م² بهدف عرض مجموعة من النباتات العطرية والمتسلقات والنخيل وأشباهه ونباتات الظل بأنواعها المختلفة.

حديقة الصبار:
هي حديقة خاصة للصبار قامت على إنشائها أمانة الطائف تضم مجموعة من أنواع الصبار المختلفة للتعريف بأهمية الصبار والصناعات التي يدخل فيها سواء صناعات تجميلية أو دوائية، وكيفية استخدامه في الطب البديل، والطب الشعبي.

فعاليات المهرجان:
يشرف مجلس أمانة الطائف على فعاليات مهرجان الورد بالطائف والتي تهدف إلى تعزيز وتنشيط السياحة الداخلية بالمنطقة، كما تهدف إلى توسيع الغطاء النباتي من خلال زراعة أكثر من 6 مليون م² بالنجيلة الخضراء وكذلك استبدال كافة وسائل الري القديمة بوسائل حديثة ومتقدمة وتكون فعاليات المهرجان من خلال:

•  عرض مجموعة من الأفكار والتصاميم المختلفة لزراعة حديقة المنزل وإعطائها شكل جمالي مميز.
•  عرض أفكار لكيفية استغلال المساحات الصغيرة عن طريق نموذج حي لحديقة منزل تم تصميمها بشكل هندسي تم فيه استغلال كل ركن فيها.
• مسيرة الورد وتقام داخل متنزه الردف وتصاحبها موسيقى الجيش وفرق الخيالة في عرض بديع لأنواع الزهور المختلفة.
• أبراج الزهور وهي مجموعة من الأبراج يتم تشييدها من أنواع الزهور المختلفة والتي قد يصل ارتفاعها إلى ستة أمتار، في منظر بديع وخلاب.
• برنامج الرسام الصغير وهي الفعالية الأكبر داخل المهرجان وفيها تقام مسابقة للأطفال للرسم والتلوين بهدف خلق جو من الترفيه للأطفال وتعريفهم بأنواع الزهور من خلال الرسومات المختلفة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق