تأثير القرنفل على الكبد

القرنفل له تأثيرات كثيرة على الجسد بشكل عام، و على منطقة الكبد بشكل خاص، و تأثيراته على هذه المنطقة إيجابية و سلبية في نفس الوقت، فله تأثيرات مفيدة مثل أنه يحمي الكبد من حدوث التليف فيه بسبب مركب الاوجينول، و يعمل على تقليل نسبة السموم في الجسد و يساعد في تنقيته.

و لكن في نفس الوقت يعتبر اخذ كميات كبيرة و غير مناسبة من هذا المركب، أمر يسبب التسمم و يسبب أضرار كثيرة للجسد و الكبد و الكلى، و يجب الحذر من تناول القرنفل للاطفال عن طريق الفم، و عدم تناول المرأة الحامل او المرأة المرضعة للقرنفل، و يجب الحذر ممن يعانون اضطرابات في الدم، لأن القرنفل يمكن أن يزيد من حجم هذه الاضطرابات .

تأثيرات القرنفل على الكبد و باقي أعضاء الجسد
بالرغم من أن القرنفل له فوائد عديدة على صحة الجسم، و لكن له أضرار كثيرة أيضاً، على الجسد خاصةً منطقة الكبد و الكلى، فهو يقوم بعمل أضرار صحية، و عدم عمل توازن في السوائل الموجودة داخل منطقة الكبد و الكلى، و ذلك يؤدي لحدوث تسمم و تلف في الأنسجة الخاصة بالكبد.

و له أيضاً فوائد على منطقة الكبد، منها أنه يساعد في تعزيز صحة الكبد، و قد اثبت ذلك بعض الدراسات التي اكتشفت وجود مركبات فيه تقوم بذلك، و أبرز مركب منهم و مركب الاوجينول، الذي يعتبر من المركبات المفيدة للكبد بشكل كبير، و يعمل هذا المركب كمضاد لعلامات حدوث تليف في منطقة الكبد، و هذا المركب تناوله يعمل على تقليل نسبة السموم في الجسد.

و لكن يجب الحذر أن أخذ الاوجينول بنسب و كميات كبيرة تجعل منه مركب سام، و يسبب اضرار كثيرة للجسد بشكل عام و لمنطقة الكبد بشكل خاص، و من الأضرار الأخرى للقرنفل على الجسد انه يساعد في حدوث النزيف بصورة كبيرة و غير طبيعية في الجسم.

كما يزيد نسبة حدوث الدوار و الغثيان، و يجعل عملية تخثر الدم بطيئة، كما يحذر عدد كبير من الأطباء من تناول القرنفل و الزيت الخاص به للاطفال الصغار، لأنه يقوم بعمل تليف الكبد، و يمكنه أن يتسبب في عمل حساسية في الفم و عمل تهيج فيه، و يتسبب في حدوث مشاكل كثيرة في الجهاز التنفسي عند الإنسان.

و يعتبر هذا الزيت آمن في حالة استخدامه على الجلد، أما في حالة استخدامه في منطقة الفم أو اللثة، يسبب التهاب شديد فيها، و يمكنه أن يحدث تلف بها، كما أن تناول زيت القرنفل عن طريق الأوردة غير آمن أيضاً، و قد يسبب آثار جانبية و مشاكل صحية كثيرة و خطيرة، منها الإصابة بالتهاب في الرئة .

 فوائد القرنفل و نصائح قبل تناوله
١- يساعد في الحماية و الوقاية من حدوث الإمساك في منطقة المعدة، و ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، التي تساعد في منع حدوث الامساك، و تساعد في عمل نظام داخل الجهاز الهضمي، كما يساعد في تعزيز الجهاز المناعي للإنسان، و تقويته ليقوم بوقاية الجسم من حدوث أي مرض فيه، و يمكن للقرنفل منع حدوث قرح المعدة و ذلك تم اكتشافه عن طريق بعض الدراسات، التي أثبتت أن له قدرة كبيرة على تقليل قرحة المعدة .

٢- يساعد القرنفل في تنظيم السكر، و ذلك عن طريق مساعدة الأنسولين في أداء وظيفته بشكل سليم في الجسم، و أداء هذه الوظائف بشكل سليم، يساعد في الحفاظ على مستويات ثابتة للسكر في الدم، و قد اثبت عدد كبير من الدراسات أن القرنفل، يحتوي على مركبات تساهم في تعزيز كمية و انتاج الانسولين، كما تقلل من قراءات السكر في الدم .

٣- عند تناول القرنفل يجب أخذ بعض الاحتياطات و التحذيرات منها، عدم تناول الأطفال الصغار له خاصةً عن طريق الفم، و ذلك لأنها من الممكن أن تتسبب في عمل تليف في الكبد و تسبب آثار جانبية كثيرة، و يحذر تناوله للمرأة الحامل او للمرأة في فترة الرضاعة، و يتسبب القرنفل في حالات كثيرة بعمل ابطاء في عملية تخثر الدم، و يكون سبب في حدوث النزيف لمن يعانون من اضطرابات فيه، و يجب عدم استخدامه قبل عمل أي جراحة، بسبب التأثيرات السلبية التي يفعلها على الدم عند تناوله .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *