أسباب وأعراض والوقاية من تسمم القرعيات

ظهرت مؤخرا حالة تسمم القرعيات ، عندما فقدت امرأتين شعريهما من الجسم وفروة الرأس ، ولا يوجد شيء غير طبيعي آخر قد حدث لهما ، وكل ما كان غريبا بعض الشيء أن كلاهما تناول القرع المر ، ولم تكونا على علاقة أو تعرف إحداهما الأخرى ، وبعد إجراء المزيد من البحث في هذا الموضوع ، وجد الأطباء أنهما تعانيان من حالة تسمم القرعيات ، فقد تسمموا بالقرع المر .

ما هو تسمم القرعيات ؟
تسمم القرعيات أو متلازمة القرع السام ، تحدث نتيجة لمادة كيميائية تعرف باسم cucurbitacin ، والتي توجد في أنواع معينة من الخضروات والفواكه ، وخاصة اللبية ، وظهور هذه المادة الكيميائية يعطي للخضروات والفاكهة طعما مرا ، وهي ضارة بالخلايا البشرية ، و تربى هذه المادة ، وفي بعض الأحيان ، يمكن أن تزداد نسبتها في الخضروات والفاكهة نتيجة التلقيح المتصالب أو عوامل أخرى .

كانت هناك تقارير طبية عن تسمم القرعيات ، ولكن لم تكن هذه الحالة شائعة ، ونادرا ما تحدث للناس ، لذلك ماذا حدث بالضبط لهاتين السيدتين ؟ وما هي الأسباب ؟

يشتبه أن المرأتين أنهما مريضتان بتسمم القرعيات ، كلاهما كانت تعيش في فرنسا ، وظهرت لديهما الأعراض بعد تناول القرع المر ، إحداهما لا حظت السقوط الهائل للشعر ، مثل كتل من الشعر تسقط من جسمها وفروة رأسها بعد القيء لمدة ساعة تقريبا ، وفي الحالة الأخرى عانت العائلة بأكملها من القيء ، الغثيان والأسهال ، ولكن كان شعرها على ما يرام لمدة أسبوع بعد تناول القرع المر .

لذلك فتسمم القرعيات يحدث فقط خلال استهلاك الفواكه المرة والخضروات التي تنتمي لعائلة القرعيات ، وهي القرع ، الكوسا ، الخيار ، البطيخ واليقطين ، وهناك مشكلة أخرى في تسمم القرعيات وهي أنه لا يمكن التفريق بيت الفواكه والخضروات التي تحتوي على كمية كبيرة من مادة cucurbitacin أو التي تم إزالتها منها .

أعراض تسمم القرعيات :
1- إذا شعرت بمذاق مر للفواكه أو الخضروات التي تنتمي لعائلة القرعيات توقف عن تناولها في الحال ، فأول عارض للإصابة بهذا التسمم هو أن طعمها شديد المرارة .

2- ومع ذلك إذا تم تناول الطعام بالفعل ، ربما تعاني من أعراض مشابهة لتسمم الطعام ، الشيء هو أن التسمم بالقرع ربما يعطيك تسممًا غذائيًا ، لأن القرعيات ضارة بالإنسان ، لذلك ربما تحاول الخلايا البشرية محاربة السم عن طريق رفضه .

3- ثالث عارض والأكثر وضوحا هو التساقط الشديد للشعر من الجسم كله ، ويبدأ في النمو مجددا بعد 4-6 أشهر .

الوقاية :
الوقاية الوحيدة الواضحة هي عدم أكل الفواكه والخضروات التي نمت في الأدغال أو في البرية. قد يبدو الأمر طبيعياً أكثر من تلك المزروعة في المزرعة ، لكن المزارعين يزيلون القرعيات قدر المستطاع لأن الناس لن يشتروا أو يأكلون الفواكه / الخضراوات المرّة.

ومع ذلك ، قد تحتوي الفواكه / الخضروات الطبيعية المزروعة بشكل كبير على مستويات عالية من القرعيات. الطريقة الأخرى لمنع تسمم القرعيات هي التوقف عن تناول الأطعمة التي تنتمي إلى عائلة القرعيات. ومع ذلك ، فالحل الثاني ليس حلاً حقاً. خلاف ذلك ، كما ذكر أعلاه ، ليس هناك طريقة واحدة يمكن التمييز بين الطعام المسموم والطبيعي.

لم يكن هناك أي دليل أو بيانات لكيفية تسمم اثنين من التسمم القرع الشفاء ، ولكن شعرهم قد نما مرة أخرى في غضون 6 أشهر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *