العلاقة بين الامراض وفصل الربيع

فصل الربيع من أكثر فصول السنة التي تنتشر فيها الأمراض، و يرجع ذلك لأكثر من سبب و اول سبب هو أن هذا الفصل تحدث فيه تغيرات و تقلبات في الجو، بعد انتهاء فصل الشتاء حيث يبدأ بعدها فصل الربيع لتتغير درجة الحرارة و تصبح دافئة، و تنتشر في هذا الفصل الحشرات و الأتربة في كل مكان، مما يسبب تهيج شديد في الحساسية في جسم الانسان، و قد يحدث لبعض الناس ما يسمى باكتئاب الربيع و يكون بسبب حدوث خلل في الجسم، و الذي ينعكس على نفسية الإنسان .

أسباب زيادة عدد الأمراض في فصل الربيع
اهم الاسباب الرئيسية هي حدوث تغيرات كثيرة في الجو أثناء فصل الربيع، و هذه التقلبات تأتي و معها عدد كبير من الحشرات و الجراثيم و الأتربة التي تنتشر في الجو.

و تنتشر أيضاً حبوب اللقاح من الأزهار، و التي تقوم بعمل تهييج للحساسية عند عدد كبير من الناس، كما يحدث تهيج شديد أيضاً للجلد، و عند زيادة ضوء النهار أثناء فصل الربيع يزيد معه معدل التمثيل الغذائي، و يصبح الجسم في حاجة كبيرة للطاقة و العناصر التي تساعده، و نقص وجود هذه العناصر يؤدي إلى حدوث ضعف و انخفاض في النشاط العام في الجسد، و عدم قوة الجهاز المناعي و ذلك أهم الأسباب التي تؤدي لبداية ظهور الأمراض الموسمية.

و ينصح الأطباء بمحاولة تقليل كمية السوائل و الاملاح المستخدمة، للمحافظة على صحة القلب و الأوعية الدموية، و يجب الإكثار من المواد الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين ب و فيتامين د و فيتامين أ، و الذي يساعد كل منهم في الحفاظ على نشاط الجسم، و مساعدة الجهاز العصبي و تقويته هو و الجلد.

كما ينصح الأطباء بالاكثار من تناول الخضروات و الفواكه، و منتجات الألبان لكي يزيد الإنسان من قوة المناعة الخاصة به، و التي ستخلصه و تقيه من الأمراض، كما ينصح الأطباء بالمشي و التنزه للحصول على الهواء النقي و الغير ملوث .

أكثر الأمراض الشائعة بين الناس في فصل الربيع
١- تعب الربيع و هذا التعب يشعر به عدد كبير من الناس، حيث تسود بينهم حالة من الارهاق و الإجهاد العام، و عدم القدرة على الحركة و النشاط مثل باقي ايام السنة، و يميل معظم الناس للنوم لفترات طويلة في هذا الوقت، خاصةً النساء حيث يحتاجون لطاقة كبيرة بسبب انخفاض السيروتونين في الجسد خلال هذه الفترة، و يجب الحفاظ على النظام الغذائي الصحي، و تناول الأطعمة و المشروبات التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، لكي يقدر الإنسان على التخلص من هذا الإرهاق خلال فصل الربيع، و محاولة ممارسة الرياضة خاصةً المشي و الجري و السباحة .

٢- يتعرض البعض لحدوث حالة من الاكتئاب خلال فصل الربيع، و يأتي فصل الربيع بعد فصل الشتاء مباشرةً، و ذلك يجعل البعض يحدث لديه خلل في الجسم من اختلاف الجو و تحوله من البرد الشديد لدرجة الحرارة الدافئة في الربيع، و هذا الخلل قد تنعكس آثاره على نفسية الإنسان، و تحدث لديه حالة من الاكتئاب الشديد بسبب تقلبات الطقس، و قد تسود هذه الحالة أثناء فصل الربيع .

٣- حمى القش و هذه الحمى هي عبارة عن حساسية تحدث في الانف، و اشهر الفصول التي تنتشر فيها هذه الحساسية هو فصل الربيع، بسبب انتشار الأتربة و حبوب اللقاح و الحشرات في الجو، و هي من أكثر الأمراض المنتشرة بين الناس و بين جميع الفئات العمرية، لأنها تقوم بعمل تهيج شديد في الانف، و تزيد من نسبة السعال، كما تساعد في تهيج الجلد و البشرة أيضاً .

٤- القراد و هذه الكائنات تظهر في فصل الربيع، و كلما أصبحت درجة الحرارة دافئة اكثر، كلما ازداد عددها و انتشرت أكثر في الجو، و  هذه الكائنات تقوم بنقل الأمراض الفيروسية عن طريق فمها، من شخص إلى آخر، و بذلك ينتشر المرض و الفيروس بين الناس خلال فصل الربيع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *