طرق علاج اكزيما القدمين

هناك أعراض تظهر على القدم تدل على حدوث اكزيما فيها، أبرزها ظهور البقع التي لها لون احمر او بني أو رمادي، و ظهور حكة شديدة في المكان المصاب، يصاحب هذه الحكة الم شديد، و يزداد الالم في فترة الليل، و أبرز طرق العلاج هي ممارسة الرياضة و الحفاظ على جسم صحي، لكي يتم تخفيف الضغط على القدم، و إزالة الجلد الميت الذي يسبب التشققات فيها، و وضع القدم في الماء الفاتر و الاستمرار في وضع الكريمات و المرطبات التي تجعلها لينة و ناعمة بشكل مستمر و تحميها من حدوث الاكزيما .

اعراض الإصابة بالاكزيما
تظهر الأعراض عندما يشعر الإنسان بحكة شديدة في المنطقة المصاب فيها، و يصاحب هذه الحكة الم شديد و يزداد خاصةً في فترة الليل، كما يبدأ حدوث جفاف في الجلد و تظهر القشور في القدمين، و تبدأ البقع في الإنتشار على سطح المكان المصاب، و لون هذه البقع يختلف فقد يكون احمر، و قد يكون بني أو رمادي اللون في حالات أخرى .

طرق العلاج من اكزيما القدمين
١- يجب الحفاظ على نظافة القدمين، و تنظيفها باستمرار و إزالة الجلد الميت الموجود فيها، و إزالة الجلد السميك و الغليظ أيضاً، و يجب الحذر عند الذهاب لأي صالون نسائي، لإزالة هذا الجلد و استخدام الأدوات الشخصية و عدم استخدام أدوات الصالون، و في النتيجة يجب أن يحصل الإنسان على قدم ناعمة و ملمسها رقيق بعد إزالة هذا الجلد الميت، و هذا الجلد لا يسمح بحدوث اي تشققات في القدم، و يمكن المواظبة و الاستمرار في استخدام الكريمات التي تقوم بترطيب القدمين، و دهنها جيداً في منطقة الكعب و في باقي القدم .

٢- يحذر الأطباء من استخدام المقص او الشفرة، في عملية التخلص من الجلد الزائد و المتقشف في القدمين، لأن ذلك سيزيد من المخاطر التي ستحدث، و يجب ارتداء الأحذية المغلقة من جميع جوانبها، و محاولة ارتداء الأحذية الطبية، و التي تقوم بتوزيع الحمل و الضغط على كل القدم، و ليس منطقة محددة فيها فقط .

٣- هناك وصفة يمكن عملها لعلاج الاكزيما في القدم، و هي عبارة عن أخذ العسل، و القيام بدهنه على المناطق المصابة في القدم، و دهنه على منطقة التشققات، ثم القيام بلف الاقدام بالاكياس البلاستيكية، و الاستمرار في أداء هذه العملية لمدة أسبوع كامل دون توقف، حتى تبدأ نتائج هذه العملية في الظهور .

٤- يمكن وضع القدم كل يوم في فترة المساء، داخل وعاء من الماء الفاتر، و ترك القدم فيه لمدة لا تقل عن ثلاثون دقيقة، و يمكن إضافة القليل من ملح الطعام لهذا الماء، و ذلك لقدرة الملح على التخلص من الجلد الميت في القدم، و التخلص من الجفاف الموجود فيها، كما أنه يساعد في استعادة الجلد الناعم و الرطب للقدمين، و الذي لا يحدث فيه اي تشققات، و محاولة ضبط نسبة السكر في الدم مع ذلك، لكي يزيد من صحة القدمين .

طرق الوقاية من الاكزيما
هناك بعض النصائح التي يجب على الفرد اتباعها، لكي لا يصاب باكزيما القدمين، منها :
– تجنب الوقوف لفترات طويلة، على أي سطح صلب او ملمسه خشن، و عدم تحميل كل وزن الجسم على منطقة الكعبين و القدمين.

– و يجب المواظبة على ممارسة الرياضة، و الحصول على جسم صحي و متناسق، لأن الوزن الزائد يساعد في تزويد الحمل على القدمين، و في حدوث تشققات تساعد في تطور الاكزيما.

– و يجب الابتعاد عن ارتداء الأحذية التي لها فتحة في الخلف، و يجب الحذر من حدوث أي إصابة في منطقة القدم، خاصةً في الجلد و خاصةً عند مرضى السكري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *