معنى ألوان علم روسيا

- -

روسيا هي واحدة من بين البلاد الأسيوية التي لها دور كبير في السياسة العالمية، حيث أن روسيا دولة عظمي لها الكثير من الأدوار في الكثير من الأحداث التي تشهدها الكثير من الدول، ويعد العلم الروسي هو الرمز الخاص بتلك الدولة العريقة ويتكون من ثلاثة ألوان وهما الأبيض والأزرق والأحمر .

ما هو تاريخ علم روسيا :
علم روسيا هو رمز من رموز الحضارة للدولة الروسية ويتكون من ثلاثة أجزاء متساوية لكل جزء منهم اللون الخاص به وهو الأزرق والأحمر والأبيض، وله بالطبع معني يدل على تلك الألوان والشعار الخاص بذلك العلم يشير إلى دوق موسكو وهي العاصمة الروسية وعن تاريخ علم دولة روسيا فقد جاء على النحو التالي :

1- تاريخ العلم الروسي يعود قبل 300 عام قبل الآن حيث قد تم رفع العلم الأول لروسيا من قبل القيصر ألكسي وذلك على أول سفينة حربية قد تم العمل على بناؤها في روسيا خلال عام 1667 .

2- وقد رفرف العلم الروسي على السفينية بألوانه الحالية وبعدها قد أمر الامبراطور بطرس الأول من أجل رسم النسر الذهبي في منتصف العلم على أن يكون ذلك النسر برأسين .

3- خلال عام 1705 تم إصدار الأوامر برفع العلم الروسي على جميع السفن الروسية التجارية .

4- وخلال شهر أغسطس من كل عام تحتفل روسيا باليوم الوطني للعلم .

5- ويعد الاحتفال الأول بذلك العلم خلال عام 1994 وذلك من قبل أول رئيس لدولة روسيا وهو باريس يلتسن .

6- وخلال الثورة الفرنسية والتي قد جرت مع أواخر القرن الثامن عشر قد تم العمل على إلغاء ألوان العلم الروسي حيث أنها قد تشابهت مع ألوان العلم الفرنسي في ذلك الوقت .

7- وخلال ذلك الوقت قد تم العمل على وضع معيار آخر بالنسبة للعلم الروسي ولكن خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر قد عادت الألوان الرئيسية الخاصة بالعلم الفرنسي في العودة مرة أخري لتكون هي الألوان الرئيسية للعلم حتي يومنا هذا .

ما هي معني ألوان علم روسيا :
يتكون العلم الروسي كما ذكرنا من ثلاثة ألوان وهما الأبيض والذي يرمز إلى الاستقلال والحرية، كما أن اللون الأزرق يرمز إلى لون السماء وإلى السيدة مريم العذراء راعية روسيا، وبالنسبة للون الأحمر فهو يرمز إلى الرغبة الكبيرة من قبل الروس ورؤساء الدولة الروسية في أن يصبح لها شأن كبير، كما قد أكد الكثير على أن ذلك اللون يرمز إلى الدم الذي قد تم إراقته منذ زمن داخل روسيا من أجل تحقيق الأهداف الروسية .

والجدير بالذكر أن أول علم خاص بالدولة الروسية كان مشتق من قبل دولة هولندا الألمانية، وقد كان بالثلاثة ألوان فقط بدون وجود النسر الذهبي الذي يتوسط العلم كله، والجدير بالذكر فإنه يوجد اليوم الكثير من الأعلام التي تتشابه بشكل كبير مع العلم الروسي من حيث الألوان وترتيبها .

علم روسيا وموسوعة جينيس :
تم العمل على إدراج العلم الروسي ضمن كتاب جينيس الخاص بالأرقام القياسية، حيث قد قام أكثر من 30 ألف شخص من سكان مدينة فلاديفوستوك على العمل على أرتداء ألوان خاصة بالعلم الروسي والاصطفاف بنفس الشكل كي يصبح هو أكبر علم حي في التاريخ، وبذلك تمكن العلم الروسي من أن يصبح ضمن كتاب جينيس.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *