علاج التهاب وتورم حلمة الثدي وقت الرضاعة

تعاني المرأة التي تقدم على الرضاعة الطبيعية من الكثير من المشاكل والتي من بينها التعرض إلى التورم والتقرح في الكثير من الحالات وغالبا ما يحدث ذلك الأمر بعد الشهور الأولي من الإنجاب، وهذا لا يمنع حدوثه خلال فترة من فترات الرضاعة الطبيعية، ومن الممكن أن يؤثر ذلك الالتهاب على ثدي واحد فقط أو الثديين معا لذا لابد من توخي الحذر .

أسباب تورم والتهاب حلمة الثدي :
تلتهب حلمة الثدي نتيجة لعدة أسباب وعوامل والتي من بينها ما يلي :

1- من الممكن أن يكون السبب هو قناة الحليب والتي تعمل على بقاء الحليب داخل الثدي ومن هنا يحدث العدوي والإصابة بالالتهاب .

2- كما من الممكن أن يكون المسبب الرئيسي في الأمر هو تعرض حلمة الثدي إلى شرخ مما يؤدى إلى دخول البكتريا إليه وبالتالي تحدث الالتهابات .

أعراض التهاب حلمة الثدي :
من الممكن أن تظهر على المرأة المرضعة الكثير من الأعراض نتيجة لحدوث التهابات وتورم في حملة الثدي والتي من بينها ما يلي :

1- ألم في الثدي المصاب .
2- تعرض الحلمة إلى الورم والاحمرار .
3- كما من الممكن أن تعاني المرأة من الحمي أو القشعريرة .

كيفية علاج التهابات وتورم حلمة الثدي :
في جميع الأحوال لابد من مواظبة الأم على الرضاعة الطبيعية حتي لا يحدث مشاكل أخرى للمرأة، والتي من الممكن أن تضر الرضاعة في المستقبل، والجدير بالذكر فإن الرضاعة لا تتسبب في حدوث أي مشاكل للطفل بل أنها تساعد الأم على التخلص من الالتهاب من خلال كثرة الرضاعة، كما من الممكن اللجوء إلى بعض العلاجات الطبيعية في المنزل التي يمكنكم من خلالها التخلص من الالتهابات والتورم، والتي من بينها ما يلي :

1- التدليك :
لابد من تدليك الثدي المصاب دائما من أجل التخلص من المشاكل، حيث أن التدليك يعمل على منع حدوث أنسداد في قنوات الحليب، كما يعمل على تخفيف تورم الثدي من الخارج، ولابد من زيادة الضغط على المنطقة المصابة ولكن برفق، ومن الممكن اللجوء إلى التدليك بخليط من زيت الزيتون مع زيت الكافور من أجل التخلص من التورم .

2- وضع الكمادات الباردة أو الساخنة :
حيث أن التجارب قد أفادت على أن الكمادات الباردة والساخنة مفيدة جدا في التخلص من مشاكل الثدي، حيث أن الكمادات الباردة تعمل على تخفيف الألم، كما أن الكمادات الساخنة تعمل على تحسين الدورة الدموية في الثدي وتدفق الحليب .

3- استخدام أوراق الكرنب :
حيث أن أوراق الكرنب تعمل على تهدئة الثدي المصاب حيث أن المكون الرئيسي له هو الكبريت الذي يعمل على تخفيف الالتهابات، كما يعد مفيد جدا للأمهات التي تعاني من أنسداد في قنوات الحليب .

4- استخدام الثوم :
حيث أن الثوم يعد من المضادات الحيوية الطبيعية، حيث يعمل على تخليص الثدي من البكتريا التي تؤدى إلى حدوث تلك المشكلة، كما أن للثوم فوائد كبيرة أخري والتي من بينها تقوية الجهاز المناعي للمرأة المرضعة، كما يعمل على تعزيز الشفاء بسرعة لدي المرأة المرضعة من الالتهابات والعديد من الأمراض الأخرى، ويفضل تناول الثوم على معدة خالية كي تستفاد منه على أكبر قدر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *